كيف يعين الوالي في الجزائر

كيف يعين الوالي في الجزائر، يختلف التنظيم الادارة من دولة الى اخرى، ولكن اغلب الدولة تتبع اسلوب المزح بين النظامين المركزي واللامركزي من الناحية الادرية مع تفضيل احدهما على الثاني، هناك الكثير من الاشخاص يتسائلون عن كيفية تعيين الوالي في دولة الجزائر، لذلك قمنا باعداد مقالنا هذا لنوضح لكم زوارنا ومتابعينا اجابة هذا السؤال بوضوح وباقوال رسمية موثوقة.

من هو الوالي

هو الشخص الذي يعينه الخليفة كحاكم وحاكم لإحدى ولايات الخلافة، تنقسم الدول التي تحكمها الدولة إلى وحدات ، وتسمى كل وحدة دولة. تنقسم كل ولاية إلى وحدات ، تسمى كل منها العمالة. يُطلق على كل شخص يتولى الولاية اسم حاكم أو حاكم ، ويُطلق على جميع من يتولون وظائف العمال أو المحافظين.

كيف يعين الوالي في الجزائر

وأكد وزير الداخلية نور الدين بدوي أن التعيينات في المناصب الرفيعة بالدولة وأن أي شخص مفوض لتوليها في حالة خلو منصب من اختصاص رئيس الجمهورية، هو الذي يعين حكام ورؤساء البلديات على النحو المحدد في دستور الجزائر ، وأضاف أن “تلك السلطات التي منحها الدستور للحاكم تسمح له باختيار الكفاءات الصحيحة في تلك المناصب .

وفي رده على انشغال عضو البرلمان محمد صغير حماني بشأن التعيينات في المناصب الرفيعة في الولاية وأي شخص مفوض لتوليه في حالة خلو منصبه ، قال الوزير بدوي: “تعتمد المسؤولية في هذه الحالة. من قبل هيئات وهياكل الدولة ، ويشرف عليها الأمين العام للدولة في حالة عدم وجود حاكم أو حالة طوارئ توقفه عن أداء واجباته وفقًا للمادة 5 من قانون المناصب والوظائف العليا في الحكم المحلي ، مشيرًا إلى أن يتولى الأمين العام للدولة مهام المحافظ ويمارس جميع السلطات المخولة له.

وفي سياق آخر ، أوضح الوزير أنه في حالة شغور منصب رئيس القسم ، “يتمتع المحافظ بالسلطة الكاملة لتعيين رئيس كل قسم لشغل المنصب الشاغر في إدارة أخرى ، وهو نفس الشيء بالنسبة للرؤساء. الإدارات التي كانت غائبة مؤقتًا أو ممنوعة من أداء واجباتها “. وفيما يتعلق بتعيين ونقل الإطارات التي تشغل مناصب رفيعة على مستوى الإدارة المحلية ، شدد بدوي على أن “الوزارة تميل إلى اختيار إطارات عالية الكفاءة وذات خبرة كبيرة في الإدارة العامة المحلية ، وفق الإجراءات الخاصة ودراسة شاملة.

ما هي صلاحيات الوالي

ولضمان عملية الاتصال بين الجماعات المحلية والسلطات المركزية ، مع الحفاظ على وحدة القرار وليس الفصل بين السلطات ، اعتبر المحافظ الصلة القوية ، التي أضافت إليه طابع ازدواجية المهام ، حتى يكون ممثلاً لـ الدولة من جهة وممثل الدولة من جهة أخرى ، ولإيجاد التوازن بين هذه المعادلة ، كان المجلس التشريعي ينوي تقديم صورة أخرى للحاكم من خلال السلطات الممنوحة له ، والتي لها طبيعة إشرافية في عمل الهيئات مثيرة للجدل محلية ، مما يقودنا مباشرة إلى العلاقة التي تحكم الحاكم بنصيحة الشعب المنتخب في ضوء ممارسته لدوره الرقابي ومدى تأثيره على الممارسة الحالية. الديمقراطية التي مررها المجلس التشريعي بعد دستور 1989 بعد التعددية السياسية المعتمدة.

وامتداد تأثير ذلك على استقلالية هذه الهيئات ، بما في ذلك تحديد العلاقة التي يحكمها الحاكم كممثل للدولة مع مختلف الهيئات المحلية ، وهذه الاختصاصات التي تشمل مجال التنفيذ والإشراف ، كما تظهر من خلال تنفيذ ونشر مناقشات الجمعية. شعبية ، وكذلك ممارسة السلطة الرئاسية على موظفي الدولة وممارسة الوصاية الإدارية على المجالس الشعبية البلدية ، وتشمل صلاحيات المحافظ في مجال التمثيل والإعلام ، وكل ذلك لتحقيق تعريف العلاقة بين المحافظ والوحدات المختلفة. لامركزي.

كيف يعين الوالي في الجزائر