الدليل على أنواع التوحيد الثلاثة

الدليل على أنواع التوحيد الثلاثة، التوحيد هو إمارة من رب العالمين لعباده أرسل رسله وأنبياء الحق برسالة الحق ودين الإسلام والتوحيد ما يجمعهم، فالتوحيد هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى رب الكون وله ملك كل شيء لا شريك له والتصديق بذلك.

الدليل على أنواع التوحيد الثلاثة

كل نوع من أنواع التوحيد لديه دليل من آيات القرآن الكريم عليه وهو كالتالي//

  1. توحيد الألوهية يصب في صرف العبادة لله عز وجل وحده من غير شريك له، والدليل قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون”
  2. توحيد الربوبية هو الإقرار بأن الله عز وجل هو رب كل شيء، فهو الوحيد الذي يحق له التصرف في هذا الكون، فهو الخالق والرازق، والدليل في قوله تعالى: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”
  3. توحيد الصفات والأسماء، فهو افراد الله عز وجل بما وصف به نفسه في القرآن الكريم أو على لسان رسوله الكريم، والدليل قوله تعالى: “وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”