طريقة عمل فانوس رمضان بالورق

طريقة عمل فانوس رمضان بالورق، في قدوم شهر رمضان المبارك يقوم المسلمين بالتعبير عن الفرح والسرور بهذا الشهر الفضيل بتزين المنازل وشوارع الاحياء التي يسكنون فيها، وتتمثل هذه الزينة في الهلال البلاستيكي لشهر رمضان، والانوار، والاضواء المختلفة، والتي تعتبر في متناول الايدي في اي مكان كالاسواق والمحلات التجارية بانواع واعداد مختلفة، والجدير بالذكر ان مع توفر العديد من انواع الزينة في الاسواق والمحلات الا ان البعض يتجه الى صناعة هذه الزينة بنفسه، ويقوم بالبحث عبر محركات البحث عن طريقة سهلة وبسيطة، ومن هذه الطرق التي يشيع البحث عنها هي طريقة عمل فانوس رمضان بالورق، والتي يسرنا تقديمها لكم خلال مقالتنا هذه. 

طريقة عمل فانوس رمضان بالورق

اولا في طريقة عمل فانوس رمضان بالورق، يلزم الادوات التالية: كرتون مقوى بحجم كبير، مشرط مدبب الطرف، قلم رصاص، مسطرة، ممحاة، شريط لاصق من النوع العريض، الوان مائية او خشبية، واخيراً خيط طويل، ومن ثم نقوم باتباع هذه الخطوات لتكوين فانوس رمضان بالورق وهي : 
  1. القيام بالرسم على احد اطراف الكرتون المقوى مثلث متساوي الاضلاع راسه نحو الاعلى وقاعدته نحو الاسفل، وذلك بحيث يبلغ طول ضلع من الاضلاع المكونة له 10 سم.
  2. رسم مستطيل من قاعدة المثلث المتساوي الاضلاع بحيث يكون طول المستطيل 20سم نحو الاسفل وتغلق قاعدته السفلية بخط عارضي.
  3. حساب مسافة 2سم من نهايتي الظلع المشكل لقاعدة المستطيل السابق، نحو الداخل وتحديد مكانها عن طريق نقطة واضحة. 
  4. رسم خط مائل من نهاية الضلع العلوي للمستطيل المشترك مع قاعدة المثلث مع النقاط التي حددت في الخطوات السابقة، بحيث يصبح المستطيل عريضاً من الاعلى وضيقاً من الاسفل. 
  5. باستخدام الممحاة القيام بمحو الخط الخارجي للمستطيل مع المحافظة على الخط المائل المشكل.
  6. يتم تحديد نقطة على بعد 12 سم الى الاسفل من قاعدى المستطيل الضيقة. 
  7. رسم خط مستقيم على امتداد هذه النقطة حيث يكون متوازياً مع خط قاعدة المستطيل الضيقة واطول منها بـ 4 سم من كلا الاتجاهين. 
  8. رسم خط مائل نحو الخارج من زاوية قاعدة المستطيل الخارجية وحتى نهاية الخط المرسوم في الخطوة السابقة من كلا الزاويتين.
  9. القيام بتحديد الشكل الناتج من الخطوات الانفة الذكر باستخدام المشرط من حدوده الخارجية حتى يتحرر بالكامل من الكرتون المقوى، وبذلك نكون قد اتممنا من الحصول على اضلع الفانوس الاربعة.
  10. القيام بتثبيت ضلع الفانوس الناتج على الكرتون المقوى، ثم يحدد بدقة من الخارج على الكرتون باستخدام قلم رصاص، وذلك للحصول على شكل مطابق له.
  11. تكرار الخطوة السابقة على ثلاث مرات لحين الحصول على ثلاث رسمات متطابقة لظلع الفانوس الناتج.
  12. القيام بتحديد الاشكال الثلاث السابقة باستخدام المشرط لحين تحريرها من الكرتون المقوى.
  13. القيام بثني الاربع اضلاع المتكونة للفانوس من ضلع المستطيل الضيق بزاوية مائلة نحو الخارج، وذلك مع المحافظة عليها عند الجمع.
  14. جمع الاضلاع الاربعة للفانوس مع بعضها البعض حتى تتخذ شكل مجسم الفانوس، ثم تلتصق مع بعضها البعض، باستخدام الشريط الاصق.
  15. القيام بتلوين الفانوس من الخارج باستخدام الالوان المائية او الخشبية حسب التفضيل.
  16. واخيراً القيام بلصق الخيط براس الفانوس والقيام بتعليقه على احد زوايا المنزل. 
وبهذا نكون قد قدمنا لكم طريقة عمل فانوس رمضان بالورق، بطريقة سهلة وبسيطة، تعمل على اضافة البهجة والسرور لكم باستقبال شهر الخيرات شهر رمضان الكريم بالزينة المبهجة والمفرحة.