ما هي مسببات الاصابة بفيروس الفطر الاسود

ما هي مسببات الاصابة بفيروس الفطر الاسود،  حيث توالت الأخبار في الأيام الأخيرة عن “الفطر الأسود” حتى أن الحديث عنه تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية ومصر ودول عربية أخرى. وانتشرت عبر التدوينات شائعات ومبالغات بشأن “الفطر الأسود”.

ما هي مسببات الاصابة بفيروس الفطر الاسود

  • ما هي مسببات الاصابة بفيروس الفطر الاسود، حيث يدخل الفطر العفني الجسم عن طريق الجهاز التنفسي٬ فيصيب الأنف والفم والعين والرئتين وقد يبلغ انتشاره الدماغ، إذا اكتشفت الإصابة مبكرا يستخدم الأطباء الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه. ويقول الأطباء في الهند إن أغلب الحالات تصلهم متأخرة جدا وقد لا تصلهم الحالة إلا بعد أن يفقد المصاب البصر، وفي حالات كهذه لا يكون أمام الأطباء غير التدخل الجراحي لاستئصال العين أو الأنف أو الفك الأعلى منعا لوصول العفن إلى الدماغ.
  • وبعد إصابة آلاف مرضى كورونا في الهند بعدوى الفطر الأسود، فقد أصبح هذا المرض مثار جدل في الأوساط الطبية، وسط تداول معلومات غير دقيقة وقد أثارت اللغط حوله، وقد أوضحت الدكتورة منى كيال، استشارية الأمراض الجرثومية في مستشفى براغ الجامعي، أن الفطر الأسود لا يسبب المرض إلا نادرا، لكن الأشخاص ضعيفي المناعة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة، مثل مرضى نقص المناعة المكتسبة، وذلك نتيجة استخدام مثبطات المناعة والكورتيزون لمدة طويلة.
  • يسمى أيضا “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي” وهو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي و النباتات الفواكه والخضروات المتحللة. اضافة الى أن الفطر الأسود يؤثر على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

ما هي مسببات الاصابة بفيروس الفطر الاسود، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى بعض المعلومات المرتبطة بالفطر الأسود وما هى أهم الأعراض الخاصة به، ولماذا انتشر الحديث عنه فى الفترة الأخيرة.