سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث يقع جبل عرفات على الطريق ما بين مكة والطائف في المملكة العربية السعودية، حيث يبعد عن شرق مكة المكرمة ما يقارب من 22 كيلومترا، وعن منى تقريبا 10 كيلومترات، وعن مزدلفة ما يقارب من 6 كيلومترات، ويمكننا الإشارة إلى أن أهم مناسك الحج تقام عنده، ويتم تسميتها بوقفة عرفة، وهي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وخلال مقالنا سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم،  سوف نتعرف لماذا سمي عرفات بهذا الاسم

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث أنه قد ورد عدة أسباب لتسمية جبل عرفات بهذا الاسم، وهي كالتالى:

  • تعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعض صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.
  • أن آدم وحواء حينما قد أنزلهما الله_ عز وجل_  من الجنة إلى الأرض، وأنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.
  • أنه مأخوذ من العرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في واد مقدس.
  • ورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”.
  • قيل إن الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.
  • سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم.
  • اسم عرفات هو من الأسماء المرتجلة، وهو ليس جمع عرفة كما يعتقد البعض، وإنما هو مفرد على صيغة جمع.
  • يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى السبب فى تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، وذلك اضافة الى التعرف على بعض المعلومات المرتبطة بجبل عرفات، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم.