ما هو العزل البارد ؟ .. اهم استخداماته

العزل البارد

العزل البارد هو ما يمنع انتقال الحرارة من الهواء المحيط إلى الجسم المراد عزله.

إجابة سؤال ماهو العزل البارد هو يمنع العزل الحراري انتقال الحرارة من الهواء المحيط إلى الجسم المراد عزله، أو ينقل أقل قدر ممكن من الحرارة إلى الجسم المعزول، بحيث لا يؤدي إلى رفع حرارة محتوى ما تم عزله.

العزل البارد عادةً يكون قادر على منع التكثيف ولكن يؤدي إلى تسرب الرطوبة، فعندما يلتقي الهواء الساخن مع السطح البارد لا يتمكن الهواء من امتصاص الرطوبة، لذلك تتسبب في تراكم الرطوبة.

والتكثيف هو كما الماء المكثف على المرآة في الحمام بعد الاستحمام، فيكون في المواد العازلة بنفس الشكل وهذا ما يؤدي إلى ضعف قدرة العازل على العزل، كما أن السطح أسفل العازل يعرض نفسه للتآكل.

يجب حماية المادة العازلة من الانتشار أو أن يتخللها أي رطوبة أو تكثيف مياه، فيمكننا استخدام البيتومين كحاجز للبخار، ويتم تركيب هذا العازل على السطح الخارجي وهذا يمنع امتصاص بخار الماء في العزل مما يحافظ على العزل وصلاحيته.

كما أننا يمكننا تعريف العزل البارد على أنه وسيلة لإبطاء انتقال درجة الحرارة من جسم إلى آخر، ويستخدم العزل البارد على أسطح البنايات وفي مواسير الماء لمنع تسرب المياه أو انتقال الحرارة إليها، كذلك تستخدم في عزل أسطح البنايات لأنها تقلل من الشعور بالحرارة داخل ذلك البيت بعكس ما تكون بغير عزل فستشعر بالحرارة فوقها مباشرة. [1]

استخدامات العزل البارد

  • يُستخدم العزل البارد في عزل البنية التحتية للمباني قبل تأسيسها حتى لا يتسرب المياه من أسفل الأرض إليها.
  • كما يستخدم العزل في الأساسات للمباني لإضفاء الصلابة والعزل من أي تسريبات.
  • العزل المائي الذي يستخدم في حمامات السباحة والمراحيض وخزانات المياه، فيتم استخدام العزل حتى لا يحدث أي تسريب للمياه.
  • يعد العزل البارد هو طبقة واقية من البخار ولا تسمح بنفاذ البخار او التكثيف داخل الجدار أو الأرض.
  • كما أنه يستخدم في الشوارع قبل تعبيد الأرض بالسيراميك.
  • كذلك يستخدم على أسطح المباني للحد من درجات الحرارة ونفاذها إلى داخل آخر طابق في المبنى.

هل البيتومين عازل للماء

نعم، البيتومين عازل للماء ومقاوم له بدرجة عالية.

مادة البيتومين المعروفة باسم الأسفلت، هي مادة سائل وشديدة اللزوجة بسبب خصائصها المقاومة للماء، لذلك يستخدم بكثرة في البناء ويعتبر مثالي في عزل الأسطح والجسور وما إلى ذلك.

يعد البيتومين عازل للماء وبدرجة كبيرة جدًا لذلك يستخدم في العزل المائل لخزانات المياه وحمامات السباحة، كما أنه يستخدم بشكل واسع في عزل المراحيض والبنية التحتية لأساس المبنى بسبب عدم نفاذه للماء وهو ما نحتاج إليه. [2]

أفضل أنواع العزل

  • الفوم.
  • الألياف الزجاجية.
  • السليلوز.

إن كنت لا تعلم مدى أهمية العزل فأقول لك أنه سيضمن لك درجة حرارة ثابتة إلى حد ما في منزلك، مما سيوفر عليك فواتير باهظة الثمن للمدفأة والمكيف الذين تستهلكهم، بينما كل نوع من أنواع العزل له مميزات وعيوب ويستخدم في أماكن بعينها، فقد نفضل الفوم مثلًا في غرف الأطفال، ولا نفضله في بعض الغرف الأخرى.

إن قارنا بين الأنواع فسنرى أن النوع الذي يحقق الراحة في المنزل هو الفوم ولكن أرخصهم ثمنًا هو الألياف الزجاجية، ويأتي هذا الفارق في السعر بسبب أن الألياف الزجاجية والسليلوز يحتاجوا إلى تغييرهم باستمرار ومع مرور الوقت بينما الفوم يمكنك استخدامه لمرة وسيبقى معك ولن تحتاج إلى تغييره أو تجديده من وقت إلى آخر.

تعتبر عوامل السلامة متوفرة في جميع الأنواع الثلاثة حيث ان الثلاث مواد من السليلوز والألياف الزجاجية والفوم تحتوي على مواد مصنفة درجة أولى ضد الحرائق، فهي لن تمنع الحرائق في منزلك ولكنها لن تساعده بالاشتعال بالتأكيد.

إن كنت تريد عزل سقف منزلك سوف نعرض لك مميزات وعيوب الثلاثة أنواع واختر ما يناسبك:

الفوم: هي مادة عازلة وحاجزة للهواء فهي تمنع الهواء من النفاذ للداخل، يمكنه التوسع 100 مرة زيادة عن حجمه الأصلي، ويملأ كل زاوية في سقف بنايتك، مصنع من المركبات الكيميائية العضوية ومشتقة من المستخلصات البترولية، وهي مقاومة للحريق بالدرجة الأولى وكذلك لا تحتفظ بالماء بداخلها مما يحافظ على الجدران والسقف من نمو الفطريات والعفن، ولكنها مكلفة بعض الشيء وتحتاج إلى شخص محترف لتطبيقها.

الألياف الزجاجية: مادة عازلة بالطبع، وتتكون من قطع ألياف زجاجية دقيقة للغاية، وتعد غير مكلفة ولكنها أيضًا لا تشكل حاجزًا منيعًا ضد الهواء.

السليلوز: تعد أقدم مادة للعزل، وهي قليلة التكلفة إلى حد ما، ويستطيع السليلوز الاستقرار بحوالي 20% فقط بينما لا يمكنه أن يشكل حاجزًا للهواء فيتحرك الهواء البارد والساخن ذهابًا وإيابًا. [3]

ما هو البيتومين على البارد

هو خليط من الركام المعدني والمواد الأخرى ويستخدم بيتومين مختلط إلى إصلاح شقوق الطرق.

ويعرف بالبيتومين البارد لأنه لا يحتاج إلى التسخين لتطبيقه وفرده على الأسفلت أو الطريق بل يستخدم وهو بارد فيتم استعماله مباشرة على الطرق والإصلاحات والعزل دون الحاجة إلى تسخينه أولًا.

ومن فوائد البيتومين على البارد أنه غير مكلف نظرًا لأنه لا يحتاج إلى معدات تسخين وتجهيز فيمكننا شراءه وتخزينه وأخذه واستعماله وقتما نشاء في إصلاح الطرق، وهو فعال للغاية في إصلاح الشقوق.

كما أنه يعد حل مناسب جدًا لجميع ظروف الأحوال الجوية وعلى عكس البيتومين الساخن الذي لا يمكن استخدامه في فصل الشتاء لأنه ساخن والأرض باردة فعندما يُصب فوقها لا تتدفق المادة بسبب الأرض الباردة. [4]