ما مقومات الجذب السياحي في العلا

مقومات الجذب السياحي في العلا

تعد العلا هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية التي تقدم عدد متنوع من مناطق الجذب السياحي حيث أنها تمتزج بين الطبيعة الساحرة والمنتجعات الرائعة ، ويأتي لها الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بجمال الطبيعة والسماء الزرقاء التي تعانقها النجوم البراقة ومن أبرز مقومات الجذب السياحي في العلا هي مناظرها الصحراوية المذهلة يخلق الامتداد الواسع من الرمال الذهبية بانوراما خلابة لكل زائر وفيما يلى نذكر بعض من مقومات الجذب السياحي في العلا :

  • مدائن صلاح
  • مرايا
  • صخرة الفيل
  • الحي الجديد للفنون
  • البلدة القديمة
  • واحة العلا
  • دادان
  • جبل عكمة
  • وادي عشار
  • النجوم الخلابة في سماء الصحراء
  • محمية شرعان الطبيعية
  • إقامة المهرجانات المتنوعة
  • امكانية تسلق الجبال

مدائن صلاح: تعد مدائن صالح واحدة من أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو وأولها في المملكة العربية السعودية ، حيث تحتوي على ما يقرب من 111 مقبرة مصممة بشكل فريد ومعروف أنها مبنية على طراز العمارة النبطية ، يحافظ هذا المعلم السياحي على العديد من الآثار القديمة، التي يعود تاريخ بعضها إلى العصور القديمة.

ما مقومات الجذب السياحي في العلا
مدائن صلاح

قاعة مرايا: مرايا هو مبنى كبير تم تصميمه بطريقة تجعله يعكس الجمال الطبيعي للعلا في لوحة كبيرة والجدير بالذكر أنه أكبر مبنى مرآة في العالم ، يقع هذا المبنى وسط صحراء العلا وهي قطعة معمارية مذهلة تمتزج بشكل مثالي مع المناظر الطبيعية المحيطة بها ، وتم تصميم هذا المبنى بعدد 9740 لوحة عاكسة تخلق سرابًا في الوجهة الصحراوية. 

إنه أحد مقومات الجذب السياحي في العلا كما أن المبنى من الداخل يقام فيه الكثير من الحفلات الموسيقية والمهرجانات.

قاعة مرايا
قاعة مرايا

صخرة الفيل: هي أعجوبة طبيعية رائعة في العلا تجذب الكثير من السياح على مدار العام ، تقف هذه الصخرة التي تشبه وجه الفيل على ارتفاع مذهل 52 مترًا ويمكن التعرف عليها من مسافة بعيدة بسبب شكلها المميز لذلك يأتي له العديد من الزوار كل يوم.

صخرة الفيل
صخرة الفيل

الحي الجديدة للفنون: يقع هذا الحي في قرية مدينة العلا القديمة، وهي واحدة من أرقى مناطق الجذب في المدينة ، يضم هذا الحي عدد متنوع من المشغولات اليدوية واللوحات الجدارية ، حيث يستمتع الزوار بالنظر الى اللوحات في كل منطقة.

والجدير بالذكر أن هذا الحي يوجد به أكبر سجادة مرسومة يدويًا في العالم ، كما يضم بعض العناصر الأكثر روعة وأهمية التي تعرض تاريخ العلا بالمملكة العربية السعودية لجميع الزوار. 

وتقام على أرض الحي عدد متنوع وكبير من المعارض الفنية المحلية والعالمية.

ويمكن للزوار الاستمتاع بتناول الطعام والمشروبات في المطاعم والكافيهات الموجودة في هذا المكان المميز.

الحي الجديدة للفنون
الحي الجديدة للفنون

البلدة القديمة: تعد مدينة العلا القديمة مكان مميز يعرف الناس على ماضي المدينة ، تم تصميم المدينة بأكملها بطريقة تجعل الزائر وكأنه يعيش في العصور القديمة للمملكة ، كما تعد مدينة العلا القديمة موطنًا لقلعة برج المراقبة الضخمة التي تعد موقعًا تراثيًا مثيرًا للإعجاب في المدينة. 

حصلت  البلدة على لقب أفضل قرية سياحية وفق تصنيف منظمة السياحة العالمية ويوجد بها عدد كبير من الأزقة الأثرية التي تضم بعض المنازل المبنية من الطوب الطيني القديم.

البلدة القديمة
البلدة القديمة

واحة العلا: هي قلب المدينة وتقع في وادي القرى وكانت هذه الواحة من أهم أسباب ازدهار الحياة في العلا ، المنطقة المحيطة بالواحة خضراء مورقة وهادئة ، وتضم المنطقة الأعشاب العطرية والفواكه العصيرية والزيوت العطرية ، تعتبر واحة العلا الملاذ الثقافي للمدينة، وقد ظلت على حالها لعدة عصور ، تضم الواحة عدد كبير جداً من النخيل الذي يظلل على سكانها.

واحة العلا
واحة العلا

دادان: هي واحدة من أهم الاكتشافات التي تمت في المدينة ، تم بنائها بدقة ومهارة عالية وتظهر هذه البراعة من خلال المحفورات المنقوشة في الجبال ، وتحمل هذه المنطقة تاريخ عريق للمملكة. 

دادان
دادان

جبل عكمة: من ضمن مقومات الجذب السياحي في العلا جبل عكمة ويتميز هذا الجبل بالصخور التي يوجد بها العديد من النقوش التي تعود إلى العصور القديمة ، وهذا يوضح نظرة ثاقبة لتاريخ الأمة بأكملها فحسب بل إنها تجربة العمر. 

يمكن استكشاف جبل عكمة بأكمله والتعرف على أهمية هذا المكان ، يمكن أيضًا مشاهدة بعض الفنون الصخرية البشرية المذهلة في المنطقة بأكملها والتي ستكون بالتأكيد ساحرة.

جبل عكمة
جبل عكمة

وادي عشار: يعد وادي عشار في العلا منطقة جذب رائعة وهي منطقة مناسبة لمحبي الطبيعية والأشخاص المحبين للمغامرات الطبيعية الرائعة ، ومثل الكثير من المناطق الرائعة الأخرى في العلا يوجد بهذا الوادي العديد من الآثار والنقوش القديمة ،  يعد وادي عشار من المعالم المذهلة في العلا والتي تلفت انتباه الكثير من الزوار على مدار العام. 

كما يتمتع وداي عشار بالتضاريس المذهلة التي تنوع بين الرمال والنباتات البرية ، كما يوجد بها تكوينات صخرية ليس لها مثيل تم نحتها بفعل الرياح منذ العصور السابقة  ، يضم هذا الوادي عدد من الفنادق الرائعة بالإضافة إلى وجود قاعة مرايا في هذه المنطقة.

وادي عشار
وادي عشار

النجوم الخلابة في سماء الصحراء: لا يمكن التحدث عن مقومات الجذب السياحي في العلا دون ذكر مشهد النجوم المتلألئة في سماء صحراء العلا وبشكل خاص يأتي الزوار من جميع أنحاء العالم في منطقة الغراميل الصحراوية لقضاء ليلة في صحراء مريحة مع طقس صحي تحت السماء المضاءة بالنجوم هي تجربة رائعة.

محمية شرعان الطبيعية: تعد محمية شرعان الطبيعية التي تمتد على مساحة 1500 كيلومتر مربع إحدى مناطق الجذب في العلا ، ويوجد بالمحمية مجموعة من الحيوانات البرية الرائعة ويستمتع الناس بجولة إرشادية في المحمية الطبيعية بأكملها ، يمكن رؤية عدد كبير من الحيوانات من أرنب الرأس إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور ، وما يميز هذه المحمية أنه يوجد حولها عدد من المناطق السياحية الأخرى ، والجدير بالذكر أن لهذه المحمية دور كبير في استعادة أنواع الطيور والحيوانات المهددة بالانقراض وشبه المهددة بالانقراض.

محمية شرعان
محمية شرعان

امكانية تسلق الجبال: من اكثر الانشطة التي تعد من مقومات السياحة في العلا هي تسلق الجبال العالية حيث يأتي الزوار من العديد من المناطق للاستمتاع بهذه الرياضة الرائعة التي لا توجد في مناطق أخرى،  كما يستمتع الزوار بالمناظر الخلابة من أعلى الجبال أثناء التسلق.

إقامة المهرجانات المتنوعة: يقام بالعلا الكثير من المهرجانات الثقافية والمهرجانات الرياضية أيضًا ، هناك مهرجانات رئيسيان يقاوموا كل عام في العلا وهم كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة وكأس العلا للهجن ، ويستمتع الزوار بالمهرجانات المندمجة مع التضاريس الوعرة والمناظر الطبيعية الخلابة.