افضل 10 مواد لواجهات المنازل

افضل 10 مواد لواجهات المنازل

  1. طوب تلبيس الواجهات
  2. الكساء الخشبي
  3. الحجر الطبيعي
  4. كساء الألمنيوم
  5. السيراميك
  6. الاسمنت الليفي
  7. كساء خرساني
  8. تكسية الواجهة المركبة
  9. كساء البلاستيك
  10. تكسية الواجهة ثلاثية الابعاد

طوب تلبيس الواجهات

طوب تلبيس الواجهات

هذا النوع يعتبر النوع التقليدي الاشهر، يعمل بشكل مثالي ويتلائم مع معايير اختيار واجهة المنزل. تتميز كسوة الواجهات المصنوعة من الطوب انها متينة الى حد كبير، وتوفر حماية ضد الحرائق والظروف الجوية القاسية.

يتطلب هذا النوع صيانة قليلة، ولا يحوي مواد سامة، كما يوفر عزل مثالي للصوت.

الكساء الخشبي

الكساء الخشبي

هذه المادة خفيفة الوزن والقوية بنفس الوقت تعتبر من مواد البناء المثالية. يوفر الكساء الخشبي الحماية، وهو مناسب من الناحية الجمالية، وبسهولة يتم تغييره والحفاظ عليه. ويمكن أن يتم تحسينه من خلال بعض تقنيات المعالجة.

كما يتم اضافة التعديلات الى الكساء الخشبي التي تحميه من الحرائق، وتحقق مواد البناء المصنوعة من الخشب فائدة مهمة وهي التخلص من الكربون.

الحجر الطبيعي

حجر طبيعي

الحجر الطبيعي في واجهات المنزل هو خيار تقليدي، وانيق للغاية. هذا الخيار يمنح المصممون القدرة على جعل المبنى يبدو عتيقًا وأصيلًا دون ان يضطروا الى دفع تكلفة المبنى الحجري الاصلي. هذا النوع من مواد البناء يحتاج الى قليل من الصيانة وبأسعار قليلة، كما يقلل الحجر الطبيعي من النفايات، ويعطي مظهر أنيق للمباني.

كساء الألمنيوم

كساء الالمنيوم      

يأتي الكساء المعدني لواجهات المنازل بالعديد من الخيارات، وهي الزنك، الالمنيوم، النحاس، والرصاص. وكل واحدة منها لها صفات خاصة. افضل نوع هو كساء الالمنيوم، وهو مادة خفيفة الوزن لكنها قوية ومناسبة.

تتطلب الكسوة المصنوعة من الألمنيوم القليل من الصيانة ويمكن أن يتم اعادة طلائها بسهولة اذا لزم الأمر.

السيراميك

السيراميك

يعتبر السيراميك من مواد الواجهة المميزة التي اثبتت فعاليتها منذ العصور المصرية القديمة. من مميزات السيراميك انه خالي من المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية السامة، وتوفر مادة السيراميك حماية مثالية من الحرارة والحرائق وعزل المباني عن الضوضاء الخارجية.

كما تسمح هذه المادة بالتهوية الخلفية وهذا يخلق بيئة صحية داخلية.

الاسمنت الليفي

الاسمنت الليفي

تعتبر الواح ومواد البناء المصنوعة من الاسمنت الليفي حل مثالي من واجهات المباني التجارية والسكنية والصناعية.

افضل مواد واجهات المنازل

الكساء الخرساني

الكساء الخرساني

تستعمل هذه المادة في العديد من التطبيقات، والى جانب فوائدها الهيكلية، يمكن ان تكون الكسوة الخرسانية طريقة رائعة لدمج الأشكال والانسجة في الكساء الخارجي. توفر هذه المادة المتانة والموثوقية ويمكن الاعتماد عليها في المباني التجارية، وفي الوقت نفسه، تعتبر هذه المادة رخيصه بشكل كبير.

تكسية الواجهة المركبة

حجر مركب

يضم هذا النوع نوعين رئيسين:

  • النوع الاول هو الواح مركبة من الالمنيوم، والبولي ايثيلين
  • النوع الثاني: مواد مركبة من الخشب والبلاستيك

تتميز الواجهة المصنوعة من الالمنيوم من طبقتين رفيعتين من الالمنيوم. وهذا الخيار يعتبر بديل رخيص للأنواع الاخرى الاغلى ثمنًا. لكن البعض يعترض على أن هذا النوع ليس آمن الى حد كبير، وبالأخص من ناحية مقاومة الحرائق.

كساء البلاستيك

كساء بلاستيكي

بشكل مشابه للكساء والواجهة المعدنية، يمكن ان يكون هذا الكساء البلاستيكي من الخيارات العملية للغاية لواجهات المنازل. وهو يكون عادةً رخيص الثمن، خفيف الوزن، وسهل التطبيق، ويمكن ان يعطي المبنى شكلًا جميلًا.

تكسية الواجهة ثلاثية الابعاد

تكسية الواجهة ثلاثية الابعاد

يعد هذا النوع شائع في العماره الحديثة، ويعطي المبنى عدة ابعاد واوجه. وهو يعتبر مميز من الناحية الجمالية ويمكن ان يتم تطبيقه عبر مواد عديدة، مثل الخشب لانه قابل للانحناء.

كيفية اختيار واجهة المنزل

قبل اختيار المادة التي تريد اضافتها في واجهة المنزل. يجب ان توفر هذه المادة ما يلي:

  • الحماية
  • مناسب من الناحية الاقتصادية
  • الأمان والصحة
  • الناحية الجمالية
  • التوافر
  • الاستدامة
  • المتانة

الحماية: يجب ان توفر واجهة المنزل الحماية من الظروف الجوية والبيئة القاسية، وهذا يتضمن العواصف والأمطار والحرارة والرطوبة والتآكل.

توفر المواد المختلفة مستويات مختلفة من الحماية، وكل موقع له ما يناسبه تمامًا من المواد.

مناسب من الناحية الاقتصادية: قبل اختيار المواد التي تضعها في واجهة المنزل، يجب ان يكون لديك فكرة وخطة اقتصادية مناسبة من اجل اختيار نوع جيد مقابل سعر مقبول. ويجب ان يكون لديك اولويتين وهما الحماية عالية الجودة وجمال الواجهة. وفي حال كان لديك ميزانية اضافية يمكن أن تقوم باضافة اشياء اخرى

الأمان والصحة: مواد البناء يؤثر على الصحة بشكل أكبر من معرفتنا. المواد السامة، ومواد البناء الثقيلة، والمواد الكيميائية الاخرى في مواد البناء يمكن ان تسبب اضرار صحية خطيرة، تبدأ من الاصابة بالصداع الى الاصابة بالربو. لذلك اثناء اختيار مواد واجهات البناء، حاول ان تقم ببعض الأبحاث حول هذه المواد وكيفية تأثيرها على الصحة والأمان.

الناحية الجمالية: من المهم ايضًا وضع هذه النقطة بعين الاعتبار. عند اختيار مادة للواجهة، اختر شيء يكمل جمال المبنى ويتناسق معه.

التوافر: قبل اتخاذ قرار بشأن اختيار مادة معينة للواجهة الخارجية، قم بالتحقق من توافر هذه المواد. لأن توافر مواد البناء يلعب دورًا مهمًا في صنع القرار على المدى الطويل. لأن هذا يساعدك على استبدال المواد عند الحاجة لذلك.

الاستدامة: يجب ان تكون المواد التي يتم اختيارها مفيدة للبيئة، لأن المباني تساهم بنسبة 40% من انبعاثات الكربون في العالم.

المتانة: المواد الجيدة ذات الجودة العالية تحمي المباني بصورة مثالية ولا تتطلب صيانة او استبدال متكرر. والاماكن التي تكون فيها الظروف الجوية قاسية للغاية تتطلب واجهة متينة. [1]

تصاميم واجهات المنازل

  • الوان الواجهة
  • تصميم واجهات المنازل مع الحجر الطبيعي
  • اضافة النوافذ

الوان الواجهة

الوان الواجهة

سواء كنت من محبي الالوان الفاتحة والمشرقة أو الالوان الداكنة والغامضة، تعتبر الألوان المفتاح من اجل اظهار شخصية الشخص حتى في منزله. ويمكن استعمال الالوان الحيادية، مثل البني والرمادي والابيض والكريمي مع الكساء المصنوع من الخشب او الحجر.

ويمكن ان يبتكر الشخص بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالوان واجهات المنازل.

تصميم واجهات المنازل مع الحجر الطبيعي

تصميم واجهات المنازل مع الحجر

يمكن ان يستعمل الحجر من اجل اكمال بناء وتصميم الحائط المصنوع من الخرسان او زينة للأعمدة والزخارف. يعتبر هذا التصميم اضافة جميلة تضيف قيمة كبيرة لمنزلك ويمكن استعمالها جنبًا الى جنب مع كساء الحائط من اجل الحصول على مظهر عصري للغاية.

اضافة النوافذ

اضافة النوافذ

النوافذ العريضة تضيف جمالية الى المنزل من الخارج والداخل. النوافذ الطويلة او الواسعة تزيد من جمالية تصميم الواجهة الخارجية، وبنفس الوقت، تسمح بدخول قدر كبير من ضوء الشمس الطبيعي الى المنزل. [2]