معلومات هامة عن قصر أبو حجارة

قصر أبو حجارة

يقع قصر أبو حجارة في وادي ليّه جنوب الطائف، هذا القصر أصدر عنه معلومات منذ أيام قليلة في فيديو مليء بالمعلومات المغلوطة عن الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود وعن الاحتفال بيوم التأسيس وتغير اسم الدولة، مما دفع المركز الإعلامي لدارة الملك عبد العزيز، للرد لتوضيح حقيقة المعلومات والأخطاء المذكورة فيه، التي تشوه الحقائق التاريخية الصحيحة عن السعودية.

وفقاً للبيان الذي أصدرته دارة الملك عبد العزيز ونشرته على الموقع الرسمي لها فإن المعلومات الصحيحة، التي جاءت في العدد 406 من جريدة أم القرى، الصادرة في تاريخ 23 سبتمبر1932 ميلادياً أي 1341 هجرياً هي كالتالي:

  • أفاد الموقع الرسمي للدارة أن الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، رجل كريم، كان يلبي دعوات الناس في المدن والقرى دون النظر لأي مستوى اقتصادي أو اجتماعي.
  • لم يكن اقتراح تغيير اسم مملكة الحجاز ونجد، من جانب أهل الحجاز فقط بل المملكة جميعها، وذلك ما نشرته جريدة أم القرى بشكل رسمي.
  • وما أكدته الجريدة أن الملك عبد العزيز رحمه الله تلقى اقتراح تغيير اسم الدولة وبالفعل شكل لجنة وتغير الاسم إلى المملكة العربية السعودية، بدلاً من المملكة الحجازية النجدية.
  • من المعلومات الخاطئة في الفيديو أن لقب الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، تغير من سلطان إلى ملك بعد تغير اسم الدولة، هذه المعلومة عارية تماماً من الصحة، الملك عبد العزيز كان ملك نجد والحجاز.
  • لم يرد في المصادر التاريخية أي معلومة مؤكدة عن مزرعة أبو حجارة أو دكة الحلواني، أن الاحتفال الذي أقيم في الطائف في نفس كان اليوم كان في قصر الإمارة، حفل كبير وأطلق 10 طلقات احتفالاً بهذه المناسبة.[1][2]

نص ما جاء في فيديو المغالطات التاريخية

وفقاً لما نشره موقع الدارة فإن ما جاء في الفيديو الخاطئ حول الكثير من الأحداث التاريخية، المتعلقة بالمؤسس الملك عبد العزيز والاحتفال بيوم الوطني للتأسيس كالتالي:

“أن عبد الوهاب حلواني قام بدعوة الملك عبد العزيز عدة مرات في قصره (أبو حجارة) وأن أبرزهما دعوتان الأولى بسبب انتصار جيش الملك عبد العزيز على ابن رفادة، والثانية بسبب إعلان اليوم الوطني. حيث ذكر أن محمد الفضل ومجموعة من أهالي الحجاز اقترحوا تغيير تسمية المملكة من مملكة نجد والحجاز إلى المملكة العربية السعودية، وذكر أن استقبال المؤيدين لهذا المقترح كان في دكة الحلواني في الهدا وبقصر الجفالي في الطائف وقصر محمد سرور الصبان بالطائف وبقصر محمد الفضل بالطائف وذهبوا بعد ذلك إلى الملك عبد العزيز في قصر شبرا بالطائف ووافق الملك عبد العزيز على المقترح ثم جرى الإعلان عنها في قصر شبرا ومنزل الجفالي وتم الاحتفال بها في قصر الحلواني بمزرعة أبو حجارة بوادي ليّة. وبعد ذلك تغير اسم السلطان عبد العزيز إثرها إلى الملك عبد العزيز”.

قصر أبو حجارة وبيان الدارة عن الأخطاء في الفيديو المنتشر

إليك عزيزي القارئ بيان دارة الملك عبد العزيز الرسمي، الذي أصدره حفاظاً على تاريخ المملكة العربية السعودية من التشويه أو المغالطة في المعلومات والاحداث التاريخية.[1]

قصر أبو حجارة وبيان الدارة عن الأخطاء في الفيديو المنتشر

أهم المعلومات في فيديو قصر أبو حجارة

  • تغير لقب الملك عبد العزيز مؤسس الدولة من سلطان إلى ملك بعد تغير اسم الدولة، هذه المعلومة خاطئة لقبه كان الملك منذ البداية حتى قبل تغير الاسم.
  • تغيير اسم الدولة من المملكة الحجازية النجدية إلى المملكة العربية السعودية، كان اقتراح أهل المملكة وليس أهل الحجاز فقط.
  • لم يرد شيء في المصادر التاريخية عن دكة الحلواني أو مزرعة أبو حجارة.

الجدير ذكره أنه الملك عبد العزيز تلقى طلباً بتغير اسم البلاد إلى المملكة العربية السعودية، بعدها أمر بتشكيل لجنة كانت برئاسة فؤاد حمزة وكيل وزارة الداخلية، بجانب مجموعة من المسئولين في الحكومة، اجتمعت اللجنة داخل منزل النائب الأول لمجلس الشورى وهو عبد الله الفضل، ارسلت برقيات لجميع مدن المملكة للاطلاع على راي الناس، فتلقوا تأييداً كبيراً للفكرة.

وبالتالي أصدر مرسوم ملكي يفيد بتغيير اسم البلاد إلى المملكة العربية السعودية، ثم أصبح يوم ال 23 من شهر سبتمبر للاحتفال بالعيد الوطني، وهو التاريخ الذي تم الإعلان فيه عن توحيد المملكة، أعلن عن هذا الأمر الملكي في حفل مهيب حضره نائب الملك في الحجاز الأمير فيصل بن عبد العزيز، واحتفالاً بذلك أطلقت المدفعية 100 طلقة.

ما هو قصر أبو حجارة

وفقاً لما ورد في الصحف السعودية فإنه داخل قصر أبو حجارة أقيم أول احتقال باليوم الوطني، احتفالاً بتأسيس المملكة العربية السعودية، أما عن القصر نفسه فهو يتميز بنقوشه ونوافذه ورواشينه، يتكون قصر أبو حجارة بالطائف من:

  • 4 مداخل هم مدخل للضيوف، مدخل للنساء، مدخل للعاملين ومدخل باتجاه البساتين بجانب المسجد.
  • عدد طوابق القصر ثلاثة.[3][4]

قصر أبو حجارة في وادي ليّه جنوب الطائف

صورة لقصر أبو حجارة

قصر أبو حجارة بالطائف