متى موسم الفل في جازان

متى موسم الفل في جازان

يبدأ موسم الفل في جازان في أواخر الشتاء وبداية فصل الربيع مع بداية موسم الحصاد. حيث تبدأ فترة الإزهار من يونيو حتى سبتمبر، ومن الأفضل ان يتم تقليم الأشجار بعد أن يتم حصاد الأزهار منها.

لكن المزارعون يقومون بزراعة ردائم الفل في فصل الربيع، ويهتمون بالري من اجل ان تكبر ويقومون بحصادها في أواخر فصل الشتاء. يتم بالاضافة الى ذلك، اقامة مهرجانات الفل في جازان، مثل مهرجان جازان الشتوي وهو من المهرجانات الشتوية التي تقام بمنقطة جازان جنوب غرب السعودية في فصل الشتاء من كل عام.

يتم تنظيم هذا المهرجان من خلال مجلس التنمية السياحي بمنطقة جازان بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار تحت مسمى “جازان الفل مشتى الكل”. يشتمل هذا المهرجان على العديد من البرامج والأنشطة والفعاليات، ويستمر لشهر كامل، حيث يقوم بما يلي:

  • إبراز تراث المنطقة الشعبي وتقديمه كمنتج سياحي عبر قرية جازان التراثية التي تقع على كورنيش جازان الجنوبي الذي يعتبر من معالم المنطقة البارزة. [1] [2]

موسم الفل في جازان بالصور

الفل الجازاني

الفل في جازان

تيجان الفل

جازان الفل مشتى الكل

مزارع الفل

مزارع الفل الجازاني تمتاز بوجود الكثير من محاصيل ومنتجات الفل، مع النباتات العطرية والزهور العطرية. وتشتهر جازان بزراعة النباتات العطرية المختلفة، من مقدمتها الفل والنباتات العطرية الأخرى مثل “الكادي، والنرجس، والوزاب، والبعيثران، والشيح، والبرك”

بسبب أهمية الفل، اهتم أهالي جازان بشكل كبير بالفل:

  • بلغ عدد مزارع الفل وفقًا لإحصائية أكثر من 950 مزرعة منتجة للفل، ويحوي البعض من هذه المزارع مئات من نباتات الفل المنتجة
  • بعض مزارع الفل تحوي آلاف من أزهار الفل بحسب مساحة كل مزرعة
  • لا تخلو أي مداخل وأفنية المنازل من ردائم الفل، وهي من العادات القديمة المتوارثة عند أهل جازان منذ مئات السنين

نتيجة لأهمية الفل بالنسبة لأهالي جازان، لم يكتفوا بزراعة نباتات الفل في منازلهم. بل توجهت جهود الأهالي بشكل متسق من اجل الاهتمام بزراعة الفل والنباتات الفطرية. ويسعى القائمون في مجال الزراعة على انتاج مصانع لتقطير الفل والنباتات العطرية وتقديم الكثير من الخدمات الملائمة.

بالإضافة الى ذلك، تم اطلاق الكثير من المشاريع المتعلقة بالفل الجازاني، مثل:

  • انشاء “مصنع الزيوت العطرية” بمبلغ 44 مليون ريال كواحد من الفرص الاستثمارية للزيوت العطرية. هذا المصنع يمتد على اكثر من 3000 متر مربع، و100 طن سنوي عند التشغيل، ومعدل العائد على الاستثمار فيه حوالي 530%، ومعدل العائد الداخلي على الاستثمار 23%، وفترة استرداد المالي 4 اعوام
  • تهدف غرفة جازان من خلال هذا المصنع الى انتاج زيت الفل، وزيت الريحان، ومستحلصات الورد الطائفي وتوزيعها في الأسواق المحلية وتصديرها أيضًا. وذلك ضمن استراتيجية تأمين الطلب على مستخلصات الزيوت العطرية في المملكة الذي يبلغ 453 طنًا سنويا [3]

انواع الفل في جازان

  • الفل العزاني: يتميز بحباته الكبيرة ولونه الأصفر، ويتم نظمه كسلاسل طويلة، وترتص حباته جنبًا الى جنب ليستخدم في الزينة.
  • فل عريشي: وهو فل شديد البياض والعبق، وحجمه كبير، تتفتح حباته في الليل، ورائحته ساحرة وقوية.
  • الفل البلدي: هذا الفل مائل للاصفرار، وحباته متباينه في عددها، وليس لها حجم معين
  • الفل الجازاني: يزرع بكميات كبيرة في منطقة جازان، ويتميز بأريجه ورائحته المختلفة، يستخدم بكثرة في الأفراح الجازانية.

ومن أشهر انواع الفل في جازان هي:

  • تشكيلة الكبش
  • المدبول
  • العرايسي
  • السبح (المحارم)
  • للمحارم أنواع عديدة، مثل: السحلة، المحاف، السبسوب، الشلال، الفعوة، تشكيله الفل الرصاص، تشكيلة العصابة (المشقر)، الفل المنثور، المسبت

وزراعة الفل في جازان ليست وليدة اللحظة، بل هي موجودة منذ التاريخ القديم، والدليل على ذلك، أن الرحالة الإيطالي “فارتيما” قد ذكر في بداية القرن الخامس عشر عام 1502 م/ 905 ه تقريبًا أن الأزهار هي منتج يباع في السوق.

كم تم ذكر الفل من قبل الشعراء عند قام الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي بالكتابة عن الفل عندما كتب رائعته الغنائية (مثل صبيا) التي قام الفنان الكبير محمد عبده بغنائها كأول فنان سعودي يتغنى بالفل.

كما كتب الشاعر أحمد السيد عطيف قصيدته الشهيرة عن الفل، وقام الفنان حسن آل خيرات بغنائها، وهي “حزينة كلها الليلة الردايم” [1] [4]

كيف احافظ على نبته الفل

عند الحفاظ على نبتة الفل بشكل صحيح، يمكن أن تصل في طولها الى تسعة أقدام، ويمكن أن تزهر عدة مرات في العام. تتفتح ازهار نبتة الفل في المساء عادةً. للعناية بنبتة الفل يجب الاهتمام والتركيز على النقاط التالية:

  • كمية ضوء الشمس التي تحتاجها نبتة الفل: تحتاج الى الضوء الساطع غير المباشر
  • عدد مرات سقاية نبتة الفل: يجب سقايتها 1-2 مرة اسبوعيًا
  • الرطوبة التي يحتاجها الفل: رطوبة عالية
  • الحرارة التي يحتاجها الفل: ما بين 65 الى 75 فهرنهايت

ضوء الشمس الذي تحتاجه نبتة الفل: تزهر نبتة الفل في الضوء الساطع غير المباشر، لكنها لا تناسب ظروف الإضاءة القليلو. النوافذ الغربية أو الجنوبية هي الأنسب من اجل نبتة الفل.

يمكن أن نضع نبتة الفل في أي اتجاه نافذة ممكن لكن نقص ضوء الشمس يمكن أن يعيق نمو نبتة الفل.

عدد مرات سقاية نبتة الفل: يجب سقاية نبتة الفل مرة كل 1-2 اسبوع والسماح للأصيص أن يجف في منتصف الوقت بين الري. يجب زيادة عدد مرات السقاية عند وضع النبتة في ظروف الإضاءة الأكثر سطوعًا.

الرطوبة التي يحتاجها الفل: يمكن أن يتحمل الياسمين رطوبة الغرفة العادية، لكن الرطوبة العالية تعتبر أفضل بالنسبة إليه ويؤدي ذلك الى انتاج كمية أكبر من الزهور. اذا كان الهواء في منزلك جافًا، فكر في زيادة مستويات الرطوبة للفل من اجل مساعدته على النمو.

الحرارة التي يحتاجها الفل: مثل معظم النباتات والأزهار المنزلية، يحتاج نبات الفل حرارة داخلية تقدر وسطيًا ب65-75 درجة فهرنهايت. حاول أن تبعد ازهار الفل عن درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة للغاية، أو الأبواب والنوافذ المفتوحة على مصراعيها. لأن هذا الأمر يمكن أن يسبب تغيرات في درجة الحرارة وارتفاع وانخفاض شديدين.

من السهل الاعتناء بنبتة الفل، لكن مع ذلك، يجب الاهتمام بالعلامات التالية التي تدل على وجود مشاكل في رعاية نبات الفل، وهي:

  • الأوراق الصفراء: يعني زيادة في سقاية نبات الفل
  • الأوراق المتساقطة، والتربة الجافة: يعني أن نبات الفل يحتاج لسقاية أكثر
  • عدم إزهار نبات الفل: هذا يعني عدم وجود ضوء كافية أو نقص الرطوبة التي يحتاجها. [5]