مقومات جعلت المملكة العربية السعودية قادرة على قيادة العالم

مقومات جعلت المملكة العربية السعودية قادرة على قيادة العالم

تمتلك المملكة العربية السعودية مقومات متنوعة في جميع المجالات جعلتها قادرة على قيادة العالم وذلك على يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله والحكومة الرشيدة التي كان لها دور كبير في التطورات السياسية والعلاقات الدولية وكان هذا أحد أهداف رؤية المملكة 2030 وفيما يلي بعض مقومات جعلت المملكة العربية السعودية قادرة على قيادة العالم :

  • المقومات السياسية
  • المقومات الاقتصادية
  • المقومات الجغرافية
  • المقومات الحضارية
  • المقومات الوطنية
  • المقومات التكنولوجيا
  • المقومات الدينية

المقومات السياسية: منذ تم تأسيس المملكة العربية السعودية وهي تمتلك نظام حكم قوي ومتين ومستقر يعمل على مبادئ الدين الإسلامي والسنة النبوية ، وكان لهذا دور كبير في جعل المملكة لها دور كبير على مر العصور السابقة ، كما اهتمت الحكومة الحالية بالسياسة الداخلية والخارجية واتضح ذلك في رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تحسين جميع المجالات وتعزيز وتنمية دور المملكة في العالم بأكمله.

والجدير بالذكر أن الحكومة الوعية تتخذ الآن مسار دولي جيد ويتم التعامل بشكل إقليمي ودولي بسياسات راسخة وقوية تهدف إلى تعزيز المكانة الواضحة للمجتمع السعودي.

المقومات الاقتصادية: تحتل المملكة العربية السعودية مكانة اقتصادية كبيرة جداً بين دول العالم وذلك منذ العصور القديمة وترجع هذه المكانة إلى الموقع الإستراتيجي للمملكة فهي تقع على عدد كبير من المنافذ البحرية التي لها اهمية كبيرة حول العالم ، بالإضافة إلى امتلاك المملكة احتياطي نفط كبير جداً جعلها من أكبر مصدري النفط في العالم وكان هذا أحد مقومات جعلت المملكة العربية السعودية قادرة على قيادة العالم .

كما أن لديها الكثير من الموارد الطبيعية الهامة من ضمنها المعادن المختلفة مثل الذهب و الألمونيوم كما أنها هي من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي.

وتهتم الحكومة الرشيدة بتنمية الاقتصاد الوطني وتعزيز دورها في جميع أنحاء العالم مما يجعلها قادرة على قيادة العالم ، بالاضافة لكل ذلك تعد أحد أعضاء مجموعة العشرين الهامين.

المقومات الجغرافية: من أهم المقومات التي تمتلكها المملكة هي الموقع الاستراتيجي فهي تتوسط ثلاث قارات العالم اسيا وأفريقيا وأوروبا ، بالإضافة لذلك فهي تطل على كل من البحر الأحمر والخليج الغربي كما أنها تقع بالقرب من أهم المعابر المائية في العالم وهي مضيق هرمز ومضيق باب المندب ، وكان لكل هذا دور كبير في جعل المملكة حلقة وصل بين جميع دول العالم مما سهل الحركة التجارية وتسهيل عملية التصدير والاستيراد ، وجعل المملكة لها الاسبقية في قيادة العالم.

المقومات الحضاري: تمتلك المملكة العربية السعودية إرث حضاري قديم وذلك منذ أن تم تأسيسها ، فقامت الكثير من الحضارات على أرضها ويوجد بها الكثير من الآثار والرسومات التاريخية التي تجعل الكثير من الزوار يريدون زيارة المملكة واكتشاف هذا التاريخ العريق.

المقومات التكنولوجيا: أصبحت المملكة العربية السعودية تهتم اهتمام كبير بالتكنولوجيا وتطويرها ، واتضح ذلك في أهداف رؤية 2030 التي من ضمن أهدافها التحول الرقمي الذي يهدف إلى  مستقبل تكنولوجي مزدهر ولهذا أهمية كبيرة لمواكبة التكنولوجيا الموجودة حول العالم.

والجدير بالذكر أن معظم الخدمات الحكومية السعودية الأن أصبح يمكن القيام بها بشكل الكتروني ، كما تهتم الحكومة الرشيدة بالتوعية الشباب وتعليمهم التكنولوجيا الحديثة.

العلاقات الدولية القوية: استطاعت المملكة العربية السعودية إقامة الكثير من العلاقات المتكافئة مع الكثير من دول العالم مما جعل لها مكانة كبيرة دولياً.

المقومات الوطنية: حققت المملكة وحدة وطنية لا مثيل لها منذ أن تم توحيدها في عام 1932 ميلادياً ، وأصبحت من أكثر الدول العالم التي تتمتع بالأمن والأمان والاستقرار السياسي واستمر هذا حتى يومنا.

كما أن للمملكة دور سياسي واضح وقوي على الدول المحيطة بها والدول العالم بشكل عام وكان لها الكثير من المواقف الداعمة لبعض البلاد مما يدل على دورها وتأثيرها الواضح على جميع دول العالم ، كما أنها لها دور فعال في اتخاذ القرارات الدولية الهامة فهي عضو فعال في عدد كبير من الهيئات الدولية.

المقومات الدينية: أحد أهم المقومات التي تقوم عليها المملكة العربية السعودية فهي من للمسجد الحرام والمسجد النبوي مما يجعلها فلاة المسلمين في جميع أنحاء العالم ، ويأتي لها الزوار للقيام بالمناسك الدينية.

كما أن نظام المملكة يقوم في الأساس على كل من القرآن الكريم والسنة النبوية.

ما المصادر التي يستمد منها الحكم في المملكة العربية السعودية 

يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية من القرآن الكريم والسنة وهم أساس الحكم والعدل في الدولة ويتم وضع جميع القوانين وفق الشريعة الإسلامية ، وهذا هو أحد أهم مصادر نجاح حكم المملكة وتطورها بشكل مستمر.

مواقف السعودية مع الدول العربية

هناك الكثير من المواقف التي أثبتت دور السعودية الإنساني مع دول العالم وبشكل خاص الدول العربية ومن ضمن أشهر مواقف المملكة الإنسانية:

اليمن: قدمت المملكة العربية السعودية للأشقاء في اليمن 23 شاحنة اغاثية في عام 2022 ويجد بها كميات كبيرة من المواد الغذائية بالإضافة الى حقائق الإيواء والخيم ، وكان لهذا الموقف دور كبير فى تقوية العلاقات بين البلدين.

العراق: تقدم المملكة الكثير من المساعدات التنموية والإنسانية التي لها دور في تنمية الكثير من المجالات بالدولة  ، وكانت هسه المساعدات من أجل التخفيف عن الشعب العراقي معناته والتخفيف عنه في الظروف القاسية التي يمر بها 

فلسطين: تم تقديم العديد من المساعدات السياسية والمادية العسكرية لدولة فلسطين وذلك منذ بدء الحرب وكان هدف المملكة الدائم هو حل هذه المشكلة ، ولم تكتفي بالمساعدت المادية بل قامت ايضاً بطرح عدد من المبادرات التي تهدف إلى حل القضية الفلسطينية.

الجزائر: تم العمل على جمع التبرعات للجزائر وتقديمها لجميع المناطق التي تحتاج مساعدات مادية وعينيه. [1][2]