كيف ابتعث على حساب الدولة

كيف ابتعث على حساب الدولة

عن طريق التقديم على طلب الابتعاث في برنامج خادم الحرمين الشريفين عن طريق منصة سفير.

يتسائل الكثير عن كيف ابتعث على حساب الدولة أي السفر للدراسة بالخارج على نفقة الدولة، وذلك يحدث عن طريق التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. عن طريق هذا الرابط لكنه متوقف حاليًا.

وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي هو برنامج لرعاية الطلبة السعوديين للدراسة في الخارج وتحمل كافة مصادر التمويل من تذاكر السفر والإقامة ومصروفات الجامعة والتأمين الطبي إلى آخره، واستمر البرنامج على مدى عقد من الزمن في تمويل المنح الدراسية للطلاب في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

ومؤخرًا انتشر برنامج يُدعى “وظيفتك وبعثتك” الصادر عن برنامج الابتعاث ولكن هذا البرنامج يهدف لتدريب الموظفين وتدرسيهم في الخارج لتوفير موظفين أكثر خبرة وكفاءة، ويتم ذلك عن طريق التعاقد والشراكة بين المؤسسات والقطاعات العامة وفقًا لما يحتاجون إليه من كوادر.

ويُعد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ليس بجديد فهذا البرنامج أُنشأه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز في 2005، وكجزء من البرنامج قدم الملك عبدالله للطلاب أربعة أشهر للتدريب على اللغة الإنجليزية قبل البدء في برامج المنح، واستمر على خطاه الملك سلمان في استمرار برنامج الابتعاث للخارج لتحقيق التنمية المستدامة للمملكة السعودية والسعي نحو رؤية 2030.

ويسمى برنامج الابتعاث أحيانًا ببعثة الملك سلمان أو بعثة الملك عبدالله ولكن الاسم الرئيسي للبعثة هو “برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث للخارج”. [1]

كيف اقدم على بعثه

  • الدخول على منصة سفير. من هنا
  • الضغط على دخول المستفيدين.
  • تحديث أو إضافة معلومات الملف الشخصي (الأرقام، العنوان، الشهادة، درجة الاختبارات).
  • ثم الضغط على “الراغبون في الدراسة”.
  • الضغط على طلب ابتعاث برنامج خادم الحرمين الشريفين.
  • الموافقة على الشروط والأحكام، ثم ملء الاستمارة المطلوبة.
  • ومن ثم تسليم الاستمارة، ومتابعة مرحلة القبول من خلال خانة طلباتي.
  • سيصلك رسالة بريد قبول ابتعاث لتأكيد الترشيح.
  • يجب عليك الضغط على تأكيد الترشيح خلال فترة معينة وإلا سيتم إلغاء ترشيحك.

بعد معرفتنا بإجابة سؤال كيف ابتعث على حساب الدولة وهو التقديم على طلب الابتعاث بشكل الكتروني وانتظار قبول الترشيح، يأتي دور السؤال التالي وهو كيف اقدم على بعثه والحقيقة أن التقديم على البعثة سهل للغاية، اتبع الخطوات وستصل لوجهتك وهي التقديم على طلب الابتعاث على حساب الدولة وانتظار قبول طلب الترشيح وتأكيده من خلالك. [2]

كم مدة الابتعاث

خمس سنوات للبكالوريوس وسنتين للماجستير وثلاث سنوات للدكتوراه.

مدة الابتعاث تكون وفق نظام المؤسسة التعليمية، فيجب ألا يتجاوز عدد سنين الدراسة في الخارج عن طريق برنامج الابتعاث عن خمس سنوات لا أكثر لمرحلة البكالوريوس.

وكذلك مرحلة الماجستير لا يجب أن تتجاوز مدة السنتين، وهذا وفقًا لنظام المؤسسة التعليمية، ويحدد نظام المؤسسة التعليمية مدة الابتعاث لدراسة الدكتوراه بثلاث سنوات لا أكثر. [3]

شروط الابتعاث لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • ألا يقل نسبة نجاح الطالب للتقدم في مرحلة البكالوريوس في المرحلة الثانوية عن 90%.
  • عدم مضي أكثر من ثلاث سنوات على حصول طالب الابتعاث في مرحلة البكالوريوس على الشهادة الثانوية.
  • لا يزيد سن المتقدم للابتعاث في مرحلة البكالوريوس عن 22 سنة.، ولا يقل سنه عن 18 سنة.
  • لا تقل نسبة النجاح في البكالوريوس لطلبة الدراسات العليا عن 80%، أو التقييم عن (2.75/4).
  • أداء امتحان اللغة الإنجليزية لتحديد مستوى الطالب المتقدم للابتعاث.
  • ألا يكون قد مر على حصول طالب الابتعاث على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات لطلبة الدراسات العليا.
  • لا يزيد سن المبتعث عن 27 سنة لمرحلة الماجستير، وألا يزيد سن المتقدم لمرحلة الدكتوراة عن 30 سنة.

كما ذكرنا أن الابتعاث هو منحة مجانية للدراسة في الخارج بهدف التفتح على الثقافات وزيادة الكفاءات وتنمية الكوادر الوطنية، ولكن هناك بعض شروط الابتعاث لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا التي يجب توافرها في المتقدم لقبول طلب الابتعاث الخاص به.

فإن كنت تريد أن تعرف إجابة سؤالك عن كيف ابتعث على حساب الدولة فأيضًا السؤال التالي هو ما هي شروط الابتعاث لتجعل أوراقك مقبولة. [4] [5]

كم نسبة القبول في الابتعاث

1000 مقعد في السنة الواحدة.

يتم القبول في الابتعاث 1000 طالب للسنة الواحدة ليتم ابتعاثهم للدراسة في الخارج على أن تتحمل المملكة أو البرنامج تكاليف السفر والتأمين الطبي ومصروفات الدراسة والسكن وكل المصاريف لإتمام الابتعاث. [4]

مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

  • مسار رواد.
  • البحث والابتكار.
  • مسار إمداد.
  • مسار واعد.

ينقسم برنامج الابتعاث الخارجي إلى 4 مسارات مختلفة، يهدف كل مسار إلى رفع الكفاءة في مجال أو شريحة معينة من الناس وذلك يدعم هدف البرنامج الذي ينص على رفع كفاءة الموارد البشرية، وكذلك تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز البحث والتطوير والابتكار في المجالات التي تصنف ذات أولوية.

فإن كنت تريد معرفة كيف ابتعث على حساب الدولة فكذلك الدولة سهلت لك جميع الإجراءات والتسجيل للابتعاث للخارج للتعلم والتطوير والتنمية لك ولدولتك.

كذلك يهدف البرنامج لتعزيز القدرات وإعادة تأهيل الكوادر الوطنية المختلفة وهو ما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

مسار رواد: هو أول مسارات برنامج الابتعاث للدراسة في الخارج وهو يهدف إلى ابتعاث الطلاب لأفضل 30 مؤسسة تعليمية عالمية، وهو ما يدعم رؤية 2030 في رفع كفاءة الموارد البشرية الوطنية.

البحث والابتكار: أيضًا هو يهدف لابتعاث الطلاب للدراسة في الخارج ولكنه يتحدد بالمجالات ذات الأولوية التي تفيد المملكة في البحث والتطوير.

مسار إمداد: يهدف هذا المسار إلى تلبية الطلاب لمتطلبات سوق العمل، أي أنه يتم البحث والتقصي عن الاحتياج في سوق العمل السعودي لوظائف وكوادر معينة ويتم الابتعاث في هذا المساء على تلك المجالات فقط.

مسار واعد: أيضًا هو يهدف للابتعاث الخارجي للطلاب ولكن ليس لأجل الدراسة ولكنه مسار خاص بالتدريب وإعادة التأهيل لبناء كفاءات وكوادر وطنية، وكذلك تعزيز قدرات الفرد في المجالات الواعدة مثل: الذكاء الاصطناعي والحاسوب. [6]