هل الاسماء المركبة ممنوعة في السعودية

هل الاسماء المركبة ممنوعة في السعودية

نعم، الاسماء المركبة ممنوعة في السعودية.

أصدرت الأحوال المدنية قائمة تعليمات وضوابط في التسمية، ومن بين تلك الضوابط والمعايير منع التسمية بالأسماء المركبة في المملكة، وتتمثّل هذه الأسماء المركبة في “قمر الزمان” على سبيل المثال .. وذلك جزء من التعليمات فحسب.

فهناك أيضًا تشديد من قِبل الأحوال المدنية بالمملكة حول الأسماء الغير متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ومنها “عبد الرسول – عبد اللات” .. وغيرها على نفس المعنى والمضمون.

هل يسمح بالاسماء المركبة

لا يُسمح بالأسماء المركبة في المملكة العربية السعوديَّة.

للتسمية داخل المملكة عدّة معايير لتكون نظاميَّة، أبرزها منع الأسماء المركبة، حيثُ شددت الأحوال المدنيّة بالمملكة على أنّ الأسماء المركبة مثل “نور القمر – قمر الزمان” وهكذا.. كما منعت الأحوال المدنية تسجيل الاسم مجرداً من الألقاب، ومنع تسجيل الأسماء التي لا تمثّل صلة أو جزء من الاسم، ومنها اسم “الشريف – السيد – الحاج” .. وهكذا.

ما هي الاسماء الممنوعه في السعودية

لم توضّح الأحوال المدنية أسماء بعينها لا تصلح للتسمية، ويُرفض تسميتها، لكنها أوضحت معايير معينة يلزم اتباعها ومن بين تلك المعايير:

  • تجنّب التسمية بأسماء تخالف الشريعة الإسلامية منها: عبد الرسول – عبد اللات، حيثُ يمثّل معناها عبادة غير الله عزَّ وجل.
  • رفض الأسماء المركبة، مثل نور القمر – ضي الشمس .. وهكذا على نفس المنوال.
  • تجريد الاسم من الألقاب.[1][2]

هل اسم ملاك ممنوع في السعودية

نعم.

أصدرت الأحوال المدنية في المملكة العربيَّة السعوديَّة قرار بمنع اسم “ملاك” .. حيثُ صدرت فتوىَ تُحرّم التسمية بهذا الاسم، لذا فإنَّ اسم ملاك واحد من ضمن قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية، ومنها الأسماء المركبة، والأسماء التي ليست جزء من الاسم.[1]

ضوابط تسجيل الأسماء في الأحوال المدنية

حتى يكون الاسم نظاميًا، هناك مجموعة من ضوابط تسجيل الأسماء في الأحوال المدنية، وتتمثّل تلك الضوابط ما يلي:

  • تسجيل الاسم مجردًا من الألقاب، لذا تُمنع الأسماء التي تحمل جزء ليس له صلة بها، ومنها “الشريف – السيد – الحاج”.
  • يُمنع تسجيل العبارات الإضافية في خانة الاسم، على سبيل المثال: “المعروف بكذا ….”.
  • يُمنع تسجيل الأسماء المركبة، مثل “ضي الشمس – محمود خالد” .. وغيرها على نفس المضمون.
  • لا يجوز التسمية بأسماء تخالف الشريعة، مثل ” عبد الرسول – عبد النبي – عبد اللات”.[1][2]

اللائحة التنفيذية في الأحوال المدنية

تشمل اللائحة التنفيذية في الأحوال المدنية عدّة مواد يجب اتباعها، من بينها ما ينص على الأسماء الممنوعة في السعودية، ومن بين مواد اللائحة التنفيذية في الأحوال المدنية:

المادة الخامسة عشر: تنص تلك المادة على تسجيل الأسماء رباعية كحد أدنىَ، مع مراعاة أن يكون آخر جزء من الاسم هو ما يدل على الشهرة، بالإضافة إلى ضرورة تسجيل كلمة “بن – بنت” وذلك بين الاسم الأول لصاحبه، واسم الأب والجد.

كما توضّح تلك المادة تسمية الاسم الأول مجردًا من الألقاب، فمن الممنوع تسجيل أسماء تحمل كلمات ليست جزء منها، مثل السيد – الحاج .. وخلافه، كما يُمنع تسجيل الاسماء المركبة مثل “محمد صالح – محمد مصطفى” باستثناء من كان اسمه مسجلاً كاسم مُركب في الوثائق والأوراق الرسميّة.

المادة السادسة عشر: من الجائز إضافة لقب “أمير” وذلك لمن كان والده من أفراد الأسرة المالكة، بالإضافة إلى زوجات أصحاب السمو، مع استمرار اللقب حتى بعد الطلاق بشرط أن يكون لديها أولاد، ولكن يزول هذا اللقب إذا لم يكن لدينا أولاد.

المادة الثامنة والعشرون: تقول المادة الثامنة والعشرون في نظام الأحوال المدنية،  أنّه من الجائز تغيير الاسم الأول طالما كان صاحب الاسم مازال أقل من 18 عامًا، وذلك بموجب إقرار من قِبل والديه، أو منحهم التفويض عن طريق المنصة الإلكترونية المُخصصة لذلك.

المادة واحد وأربعون: يتم حذف أو تغيير اسم الشهرة أو القبيلة من الاسم، بشرط الرجوع أولاً إلى أساس صاحب الطلب، وفي حالة كان صاحب الاسم المطلوب حذفه متوفي، فيكون وفقًا لوكالة خاصة بذلك من قِبل جميع الورثة الموجود أسماؤهم في صك حصر الإرث، أو كتابتهم لتفويض إلكتروني في الجهة المخصصة لذلك.[3]

ما هي الاسماء التي لا يمكن تسميتها

الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية.

من الأسماء التي لا يمكن تسميتها في أيّ بلد عربية إسلامية هي الأسماء المخالفة  للشريعة الإسلامية، ومنها المملكة العربية السعودية حيثُ شددت على منع جميع الأسماء التي تخالف الشريعة الإسلامية في المعنى، ومنها اسم “عبد النبي – عبد اللات – عبد الرسول” .. وغيرها.

وبجانب ذلك فهناك أسماء معينة قد يُسمح بتسميتها في بعض الدول، لكن لا تسمح بها المملكة العربية السعوديّة، منها ضرورة تجريد الاسم الألقاب، وعدم استخدام الأسماء المركبة.[1]