آخر انجازات المملكة العربية السعودية

آخر انجازات المملكة العربية السعودية

  • إنجازات على المستوى الصحي.
  • تحسين الطرق.
  • تحسين نظام السكن.
  • الحفاظ على التراث.
  • إنجازات خاصة بالمياه.

آخر انجازات المملكة العربية السعودية شملت كل المستويات والقطاعات، حيث حققت المملكة العربية السعودية إنجازات كثيرة في الفترة الأخيرة في كل القطاعات، وذلك تبعًا لرؤية 2030 التي أقامها الملك سلمان آل سعود، وكان آخر الإنجازات :

إنجازات على المستوى الصحي: أنجزت الحكومة السعودية في السنوات الماضية من خلال الرؤية إنجازات كثيرة في القطاع الطبي والصحي، ومن هذه الإنجازات أن سهلت الحكومة الخدمات الصحية الطارئة حيث يسهل على المواطن أن يحصل عليها في خلال أربع ساعات فقط.

تحسين الطرق: تم تحسين الطرق بصورة جيدة مما أدى إلى تقليل عدد الوفيات نتيجة الحوادث بنسبة جيدة، حيث انخفضت نسبة الوفيات بنسبة 13.5 حالة وفاة لكل 100 ألف من المواطنين، وتحسين الطرق كان من أهم خطط المملكة في الرؤية وتم تحقيق جزء كبير منها.

تحسين نظام السكن: أنظمة السكن في السعودية كان بها بعض الصعوبات والتي كانت تقلل من فرص المواطنين للحصول على بيوت لتملكها، لذلك تحسن نظام السكن حيث زادت نسبة الأشخاص الذين تملكوا بيوتًا بنسبة 60% وهذه نسبة كبيرة بالنسبة للماضي.

الحفاظ على التراث: الحفاظ على التراث كان من أهم الإنجازات التي حققتها المملكة في السنوات الأخيرة، حيث عملت المملكة على الاهتمام بالتراث والمواقع التراثية والاهتمام بكونها نظيفة ويستطيع الناس زيارتها، لذلك زاد عدد المواقع التراثية التي يمكن زيارتها إلى 354 موقعًا أثريًّا.[1]

إنجازات المملكة العربية السعودية 2023

  • تحسين مكانة المرأة.
  • إنشاء عدة مشاريع كبرى.
  • زيادة الاستثمار.
  • دخول المملكة السباق الرقمي.
  • تطوير التعليم.
  • الاستثمار في الرياضة وتطويرها

حققت المملكة العربية السعودية إنجازات كثيرة في هذا العام 2023، ومن الإنجازات التي حققتها:

تحسين مكانة المرأة: قامت السعودية بتحسين مكانة المرأة في المجتمع فأصبحت المرأة في المملكة السعودية تستطيع أن تكون في مناصب عليا رفيعة ولكن بشرط أن تكون كفاءتها عالية، بالإضافة إلى السماح للنساء في السعودية بقيادة السيارات دون الاستعانة بزوجها.

إنشاء عدة مشاريع كبرى: استهدفت المملكة من خلال الرؤية إنشاء مشاريع كثيرة عملاقة تهدف إلى زيادة الصناعات المحلية وزيادة الصادرات إلى الخارج، وكذلك التغلب على البطالة واستهداف عمال من الخارج.

زيادة الاستثمار: هدفت الرؤية إلى إنشاء العديد من المشاريع التي تستهدف المستثمرين من الخارج، وهذا ما جعل نسبة الاستثمارات الأجنبية ترتفع لتصل إلى 17.625 مليار ريال سعودي، كما زادت أيضًا نسبة تملك المستثمرين في سوق الأسهم السعودي إلى 208.3 مليار سعودي.

دخول المملكة السباق الرقمي: تهدف جميع الدول الآن في السباق الرقمي وتحويل جميع التعاملات سواء المالية أو الحكومية إلى تعاملات رقمية بحتة تتم من خلال أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، وقد حققت المملكة جزء كبير من الخطة الرقمية التي استهدفتها عند وضع الرؤية.[1]

من الإنجازات الوطنيه للملك سلمان

  • دعم أجيال الاتصالات الجديدة.
  • إنجازات في مجال النفط.
  • تسهيل السفر.
  • تطوير النشاط الرياضي.

حققت المملكة العربية السعودية إنجازات كثيرة على يد الملك سلمان منذ أن تولى الحكم، حيث عمل على تطوير كل القطاعات وتقدمها، ومن هذه الإنجازات:

دعم أجيال الاتصالات الجديدة: تم دعم الأجيال الجديدة من الاتصالات والشبكات، فأنشأت المملكة الأبراج التي توفر ال 5G لكل المواطنين، كما أن المملكة حققت المرتبة السادسة في الأمن السيبراني وذلك ضمن المجموعة العشرين على مستوى العالم.

إنجازات في مجال النفط: تحقيق إنجازات كبيرة في مجال النفط والبترول وجذب العديد من المستثمرين للاستثمار في هذا المجال، كما تم إنشاء مجموعة أوبك بلس للبترول والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى اكتشاف العديد من حقول الزيت والبترول والغاز الطبيعي.[1]

ما هي الركائز الثلاث التي تقوم عليها رؤية المملكة العربية السعودية 2030

  • اقتصاد مزدهر.
  • أمة طموحة.
  • مجتمع نابض بالحياة.

قامت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على ركائز مهمة حتى تكون الرؤية شاملة للمجتمع ككل، وهذه الركائز ثلاث وهم:

اقتصاد مزدهر: من الركائز التي قامت عليها رؤية المملكة العربية السعودية هو أن يكون الاقتصاد مزدهرًا من خلال العمل على جميع القطاعات في المملكة، وبالتالي زيادة الإنتاج والاكتفاء ذاتيًّا، ثم التصدير إلى الخارج، وهذا ما قامت به المملكة بالفعل وظهر ذلك جليًّا حاليًّا في ازدهار الاقتصاد بشكل رائع.

زادت صادرات المملكة من المنتجات الزراعية والنفطية والتقنية بنسبة تزيد جدًّا عن الأعوام القادمة، وذلك كله من خلال العمل على جذب الاستثمار الأجنبي وتوفير فرص أكثر للمواطنين السعوديين، وكذلك الاستفادة من موقعها ومكانتها الفريدة.

أمة طموحة: لا يمكن أن يتطور الوطن ويكون متقدمًا إلا من خلال تكاتف الحكومات مع المواطنين، وهذا ما تسعى إليه الحكومة،فبناء الوطن من خلال أيادي الشعب والتي إذا تكاتفت نقلت البلد إلى مكانة عالية للغاية.

هذا ما استهدفته الحكومة عندما وضعت الرؤية للعشر سنوات القادمة، فكان المواطنون عند حسن ظنهم من خلال الأنشطة الوطنية التي تقام، والمساهمة في جعل المملكة العربية السعودية من أفضل البلاد في المنطقة.

مجتمع نابض بالحياة: استهدفت الرؤية المجتمع بشكل عام حتى يكون نابضًا بالحياة، وذلك من خلال الموارد الكثيرة غير المستغلة من قبل الحكومة، وأيضًا من خلال تأسيس قواعد قوية يمكن أن يبنى عليها الوطن في كل المجالات حتى تكون للمملكة بنية تحتية تستند عليها، وهذه هي الركائز التي يمكن من خلالها تأسيس مجتمع نابض بالحياة، وأبنائه أكثر الشعوب سعادة.[2]

من أبرز عوامل نجاح رؤية المملكة 2030

  • الموقع الجغرافي المتميز.
  • الاهتمام بكل القطاعات.
  • وجود الحرمين الشريفين.
  • النظر للمستقبل.
  • امتلاك قدرة استثمارية.

هناك عوامل كثيرة أدت لنجاح رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وستؤدي مستقبلًا إلى تقدم الوطن إلى مكانة عالية للغاية، وأهم هذه العوامل:

الموقع الجغرافي المتميز: الموقع الجغرافي هو من أهم الأشياء التي ساهمت في نجاح رؤية 2030، حيث أن المملكة تقع في منتصف القارات الثلاث مما يسهل علىها الاتصال بالدول ماديًّا ومعنويًّا، وذلك من خلال الاتصال بالدول عن طريق الاقتصاد والتصدير والاستيراد وهكذا، وهذا شوهد من خلال تطور الاقتصاد هذا العام. 

الاهتمام بكل القطاعات: لم تعتمد رؤية 2030 على الاهتمام بمجال على حساب المجالات الأخرى، أو قطاع على حساب قطاعات أخرى بل شمل التطوير كل القطاعات بنفس المستوى، وهذا ساعد على تطور الاقتصاد بشكل عام، فالاقتصاد ما هو إلا الكل الذي يشمل الأجزاء الصغيرة في كل القطاعات الأخرى، لهذا ساعد ذلك في نجاح الرؤية وتحقيق أهدافها الكثيرة.

وجود الحرمين الشريفين: وجود الحرمين الشريفين يساهم باستمرار في تنشيط السياحة ومن ثم تطور الاقتصاد وزيادة الدخل القومي، لذلك لا يمكن أن نهمل أهمية الحرمين في نجاح رؤية 2030 أو حتى جزء منها.

النظر للمستقبل: النظرة لم تكن قاصرة، بل نظرت المملكة العربية السعودية إلى المستقبل نظرة ثاقبة مما سمح لها ببناء رؤية يسهل تحقيقها من خلال الاهتمام بمحاورها وركائزها، وتحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها.

ساعد ذلك على تحقيق العديد من الأهداف، ومازالت المملكة في طريقها لتحقيق بقية الأهداف التي وضعت قبل أعوام، ومازال الناس منتظرين لتحقيق بقية أهداف الرؤية في عام 2030 على جميع المستويات والقطاعات في الدولة.[3]