افضل بودكاست لسماعها اثناء القيادة

افضل بودكاست لسماعها اثناء القيادة

  • بودكاست دروس أونلاين.
  • بودكاست علمي جدًّا.
  • بودكاست أحراز.
  • بودكاست أسمار.

افضل بودكاست لسماعها اثناء القيادة من الأشياء التي يكرر الناس السؤال عنها، لأنهم يريدون استغلال أوقاتهم، حيث أن هناك مواد صوتية كثيرة ومرئية على هيئة بودكاست يمكن الاستماع إليها أثناء القيادة والاستفادة أيضًا.

لا يمكننا أن نقول أن هناك بودكاست أفضل من الآخر، فكل بودكاست مختلف عن الآخر ويقدم محتوًا خاص به، ولكن رغم هذا يمكننا ترشيح بعضها:

بودكاست دروس أونلاين: هو بودكاست مشهور يقدمه أحمد أبو زيد وهو يوتيوبر مشهور على مستوى الوطن العربي كله، ويهدف به مشاركة الكثير من الخواطر والتجارب في رحلة التعلم ليستفيد منها الناس، كما يذكر العديد من الأدوات التي ساعدته في هذه الرحلة والتي لا تنتهي أبدًا.

بودكاست علمي جدًّا: هو بودكاست شيق أيضًا ومتنوع من حيث المحتوى الخاص به ولكنه أقرب للعلوم، حيث يقدمه أحمد سمير صاحب قناة اليوتيوب الشهيرة إيجيكولوجي، وهي قناة مهتمة بتبسيط العلوم والنظريات وتتميز أيضًا بتنوع محتواها.

بودكاست أحراز: هو واحد من برامج البودكاست الشيقة التي لم أجد لها مثيل ويمكنك الاستماع له في السيارة، وهو عبارة عن بودكاست يقدم محتوًا عن بعض الجرائم التي ترتكب في الوطن العربي ويتم تحليلها من منظور كتاب الحلقات، لذلك لم أجد بودكاست يضاهيه في محتواه.

بودكاست أسمار: لمن يحب الشعر والنثر والأدب ويحب الاستماع لهم دائمًا وحتى أثناء قيادة السيارة، فهذا هو البودكاست الأفضل على الإطلاق في هذا الباب حيث يتم استضافة مجموعة من الشعراء والأدباء ويقومون بتحليل أشعارهم ونثرهم، لذلك هو بودكاست شيق للغاية.[1][2]

بودكاست قصص

  • بودكاست رموز.
  • بودكاست ألف ليلة وليلة.
  • بودكاست بر بحر.
  • بودكاست بنتي

يختلف محتوى البودكاست بشكل عام من بودكاست إلى آخر، حيث أن بعضها يهتم بالعلوم، وبعضها الآخر يهتم بالأدب والشعر، والبعض الآخر يهتم بالقصص وسردها بطريقة شيقة، ومن أهم البودكاست المهتمة بالقصص وسردها:

بودكاست رموز: لمحبي القصص والشخصيات التي أثرت في التاريخ، بودكاست رموز هو البودكاست الأمثل للاستمتاع، حيث يقدم هذا البودكاست مجموعة من الشخصيات في صورة كرتونية يقوم الشخص نفسه بحكي قصته بطريقة شيقة، وهو بودكاست من إنتاج شبكة الجزيرة.

بودكاست ألف ليلة وليلة: لا يمكن أن يكون هناك شخص محب للقصص ولم يسمع بعض الحكايات من ألف ليلة وليلة، هذا البودكاست هو عبارة عن كتاب ألف ليلة وليلة مسجل، وهو بسيط وشيق لذلك يمكن الاستماع إليه أثناء القيادة دون حدوث أي تشتت.

بودكاست بر بحر: إذا سألتني عن أكثر بودكاست أحبه سأقول بالتأكيد بودكاست بر بحر، وهو ليس بودكاست قصصي عاديًّا ولكن تقدمه الرحالة سمية جمال بلقيس والتي تحكي رحلاتها وقصصها بطريقة رائعة حيث يظهر في صوتها حماسها للتجربة والحكي ومشاركة الآخرين.

بودكاست بنتي: هو بودكاست خفيف ولطيف على القلب، ليس بودكاست مستمر ولكنه بودكاست مكون من حلقات بسيطة تحكي فيه بنت سافرت هي وأهلها للخارج وتريد الارتباط بأهلها في مصر، فتقوم بسرد حكايات عنهم وقصصهم ورحلاتهم الشيقة، ولا ضير لو استمعت إليه أثناء القيادة.[1][2]

ما هو الفرق بين البودكاست والبرودكاست

  • البودكاست.
  • البرودكاست.

الاسمان يبدو أنهما قريبان من بعضهما قليلًا، ولكنهما يختلفان في بعض الأشياء:

البودكاست: البودكاست هو عبارة عن أشياء مسجلة مسبقًا سواء كانت مرئية أو مسموعة فقط، ويتميز البودكاست بأنه يستهدف مجموعة معينة من الأشخاص لأن محتواه يكون محددًا، فهناك بودكاست يخص التسويق، وبودكاست يخص تربية الحيوانات وهكذا، والذي يفرقه عن البرودكاست أنه يكون مسجلًا مسبقًا.

البرودكاست: هو البث الذي يبث عبر قنوات الاتصال الإلكترونية مثل التلفزيون والراديو، وتتميز البرامج الخاصة بالبرودكاست بتنوع المحتوى مثل المهرجانات وحفلات الموسيقى والمقابلات التلفزيونية، ولا يكون هذا البرودكاست مسجلًا مسبقًا بل يكون بث مباشر، وهذا ما يجعله مختلفًا عن البودكاست كما أنه يكون مجدولًا بمواعيد محددة.[3]

كيف أبدأ البودكاست الخاص بي

  • تحديد الشكل العام.
  • التسجيل.
  • التحرير.
  • التسويق.

حتى يبدأ أي أحد البودكاست الخاص به لا بد أن يقوم ببعض الخطوات حتى يظهر البودكاست في النهاية بصورة لائقة، ومن أهم هذه الخطوات:

تحديد الشكل العام: لا يمكن لأحد أن يقوم ببدء فكرة بودكاست دون التفكير في المحتوى العام والشكل العام الذي يريد أن يظهر به للناس، كما أن تحديد نوعية البودكاست من الأمور المهمة في البداية لأن هذا ما ستترتب عليه المواضيع والضيوف في المستقبل، بالإضافة إلى تحديد اللوجو والشكل الذي سيسوق به إلى الناس ولا بد أن يكون جذابًا حتى يشدهم للاستماع دون ملل.

التسجيل: التسجيل هو من أهم الخطوات التي لا بد الانتباه لها والتركيز عليها أيضًا، فأدوات التسجيل هي الأهم على الإطلاق لأنها هي التي ستحدد طبيعة الصوت والتشويش والتردد وكل الأشياء المتعلقة بالصوت في النهاية، كما أن التركيز على النص والانتباه إلى كل كبيرة وصغيرة يؤثر بشكل كبير على الشكل النهائي للبودكاست وهل سينتشر أم لا.

التحرير: تحرير الصوت أو الفيديو الذي تم تسجيله مسبقًا الخطوة قبل الأخيرة وهي واحدة من الخطوات المركزية لإنتاج بودكاست يمكن أن ينتشر بين الناس بصورة ملحوظة، لذلك لا بد من وجود فريق عمل ومهندس صوت ومحرر فيديو حتى يخرج البودكاست بصورة مثالية لا خطأ فيه، والمنتج الأخير للبودكاست هو الذي سيثبت إتقان الخطوات السابقة من إعداد وتسجيل.

التسويق: صفحات التواصل الاجتماعي حاليًّا أصبحت هي المؤثر الرئيسي في حياة الناس، لذلك لا بد من إنشاء صفحات تواصل اجتماعي للبودكاست الخاص بك حتى تقوم بالتسويق له بين الناس، فنجاح البودكاست يقاس باستماع الجماهير له وإعطاء ردات فعل عليه.[4]

ما هي فوائد سماع البودكاست

  • التغلب على الوحدة.
  • تهدئة العقل.
  • تعلم أشياء جديدة.
  • الشعور بالسعادة.
  • اكتساب مهارة الاستماع.

لا يمكننا حصر فوائد الاستماع إلى البودكاست والمحتوى المختلف الذي يقدمه، ولكننا يمكن أن نذكر بعض فوائد الاستماع للبودكاست:

التغلب على الوحدة: هل فكرت يومًا أن تتخذ أغنية صديقة لك في أوقات وحدتك وفراغك، يمكنك أن تأخذ البودكاست بديلًا، فالبودكاست عبارة عن أناس يتحاورون في أشياء وتجارب حياتية ستفيدك بالتأكيد في حياتك، ومن ثم عند استماعك للبودكاست ستشعر أنك جالس مع أصدقائك تتسامرون وتتحدثون في مواضيع حياتية كثيرة ومن ثم ستشعر بالأنس.

تهدئة العقل: هناك أنواع من البودكاست تقوم على مجموعة من الخواطر البسيطة واللطيفة والتي تضفي على وقت الإنسان نوعًا من الارتياح، لأنه في هذا الوقت يكون مستمعًا فقط لهذه الخواطر ومن ثم يهدأ عقله حيال المشكلات التي تواجهه في حياته.

تعلم أشياء جديدة: من أهم الأهداف التي أنشئ من أجلها البودكاست تعليم الناس أشياء جديدة، لذلك يمكنك الاستماع لحلقات من البودكاست والخاصة بمجالك، ستلاحظ تقدمك في حياتك بشكل عام وفي مجالك بشكل خاص.

مثل أنواع البودكاست الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية أو البرمجة، فهي تقوم على بث مجموعة من المبادئ والقواعد التي تفيد الآخرين في نفس المجال، لذلك لا تهمل البودكاست في مجالك حتى لا تندم.

الشعور بالسعادة: الشعور بالسعادة من الأشياء التي ستجعلك تشعر بالسعادة طوال سماعك له وخاصة الأنواع الخاصة بالأدب والشعر والقصص، لذلك إذا كنت من محبي القصص فلا تفوت السماع لبعض القصص عن طريق البودكاست.[5]