انجازات منظومة التنمية لدعم الاقتصاد الوطني

انجازات منظومة التنمية لدعم الاقتصاد الوطني

منذ تم تأسيس منظومة التنمية (صندوق التنمية الوطني والصناديق والبنوك التنموية التابعة له) في 13/1/1439هجرياً قام بالعديد من الانجازات لدعم الاقتصاد الوطني ، كما تم انجاز العديد من المشروعات في عام 2023م والتي كان لها دور كبير في تنمية ودعم الاقتصاد الوطني ومن ضمن هذه الإنجازات ما يلى:

  • توقيع اتفاقيات تعاون استراتيجية في مجال الصناعة
  • تنشيط المجال السياحي
  • تطوير وتحفيز المشاريع الثقافية
  • تنمية رأس المال البشري الوطني
  • تحفيز قطاع الألعاب والرياضة الإلكترونية
  • تمويل القطاع السكني
  • تنشيط المجال الزراعي
  • العمل على زيادة الصادرات الغير نفطية
  • زيادة التبادلات التجارية والتعاون الإنمائي الدولي
  • تشجيع الثقافة

توقيع اتفاقيات تعاون استراتيجية في مجال الصناعة: قامت منظومة التنمية باقامة اتفاقيات تعاون استراتيجية من أجل مساعدة وتمويل عدد كبير من المستفيدين في عدد من القطاعات والطبقات الاجتماعية ، وتم إنفاق حوالي 30 مليار ريال سعودي على هذه الاتفاقيات.

وفي هذا الإطار تم اعتماد تمويلات بمبلغ يتجاوز 875 مليون ريال سعودي للإنفاق على حوالى 24 شركة ومنشأة صناعية ، بالإضافة إلى مساعدة أصحاب المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال برنامج كيف تبدأ مشروعك الصناعي وذلك من أجل مساعدة الشباب السعودي وتطويرهم.

 تنشيط المجال السياحي: من ضمن انجازات منظومة التنمية لدعم الاقتصاد الوطني تقديم 260 مليون ريال لتمويل عدد من المنشآت السياحية ، كما تم مساعدة عدد 57 شخص من خلال برامج الإرشاد والدعم اللوجيستي.

كما قام بالتوعية بأهمية هذا الصندوق من أجل زيادة الاستثمارات بداخل المملكة من خلال فعاليات هامة في مثل”ملتقى فرص” و”ملتقى بيبان 23″

 والجدير بالذكر أنه تم القيام بالكثير من الجهود من أجل زيادة مشاركة القطاع الخاص في المملكة بالمجال السياحي ، ايضاً قامت المنظمة بالمساعدة في تطوير أحد المنتجعات السياحية في المنطقة الشرقية على شاطئ نصف القمر ويتم الآن  إدارة المكان من قبل شركة عالمية متخصص في مجال السياحة والفنادق.

تطوير وتحفيز المشاريع الثقافية: قام  صندوق التنمية المتخصص في مجال الثقافة بتقديم مبلغ تجاوز 5 مليون ريال لتنشيط هذا المجال ولم تتوقف المنظومة هذا التمويل فقط بل دعمت قطاع الافلام بميزانية كبيرة تجاوزت 879 مليون ريال ، وذلك من أجل توفير بيئة استثمار جيدة في إنتاج وتوزيع الأفلام.

تنمية رأس المال البشري الوطني: قام الصندوق الخاص بتنمية الموارد البشرية بتقديم العديد من الدورات التدريبية التي تخدم عدد كبير من الأفراد والمنشآت وتم انفاق 2.2 مليار ريال في هذا الصدد.

وتم المساهمة في توظيف عدد كبير من الشباب والشابات وتم إطلاق هوية جديد بشعار “شراكة وتمكين” ويهدف إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص في مجال التدريب والتوظيف بالإضافة إلى تحفيز مشاركة الكثير من الشركات التي لها علاقة بمجال التدريب من أجل زيادة الكفاءة والتنافس.

بالإضافة لذلك تم تمويل بمقدار 1.10 مليار ريال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك عن طريق بوابة التمويل ومبادرة الإقراض غير المباشر، واستفادة من هذه المبادرة عدد من المنشأت الصغيرة ، قام البنك الخاص بمنظومة التنمية توقيع عدد من الاتفاقيات التي تساعد في تطوير الأعمال البنكية.

كما قام البنك بإنشاء مبادرة “تمويلك بيومين” وذلك بالشراكة مع عدد من البنوك التجارية التي تقوم بتقديم تمويلات مباشرة لكل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ايضاً تم دعم الأعمال الحرة من قبل بنك التنمية الاجتماعية بمبلغ تجاوز 1.5 مليار ، وتزامن مع ذلك اعتماد تمويل الكثير من المنشآت الصغيرة والناشئة.

تحفيز قطاع الألعاب والرياضة الإلكترونية: قام بنك التنمية الاجتماعي أحد أجزاء منظومة التنمية بتشجيع وتحفيز الألعاب الإلكترونية التي يتوقع لها مستقبل كبير حيث تم تمويلها ب بمبلغ 14.2 مليون ريال سعودي ، وتعتبر هذه أول مبادرة لتشجيع هذا القطاع الحديث.

تمويل القطاع السكني: قام صندوق التنمية العقارية بمساعدة أكثر من 21 ألف في توقيع العقود التمويلية من أجل شراء عقار سكني ، وتجاوز وبلغ التمويل 13.7 مليار ريال ، ولم يتوقف الدعم عند هذا الحد بل قام الصندوق بإيداع مبالغ مالية في حسابات المستفيدين من أجل المساعدة في تحمل تكاليف السكن وذلك من أجل تحقيق أهداف برنامج الإسكان الموجود في رؤية السعودية 2030 ، والتي تهدف الى تسكين جميع الأسر السعودية في سكن ملائم مع جودة الحياة الجيدة.

تنشيط المجال الزراعي: تعد الزراعة أحد أهم ركائز اقتصاد الدولة لذلك قام صندوق التنمية الزراعية بتمويل المشروعات الزراعية حيث تم تقديم القروض التنموية للمزارعين الصغيرين في كل منطقة بالمملكة العربية السعودية ، أيضاَ تم تمويل العديد من المشاريع التي تخص المجال الزراعي مثل مشروعات قطاع الدواجن ومشروعات الصوب الزراعية ومشروع تربية وإنتاج الأسماك في المياه الداخلية ، بالإضافة إلى الاهتمام بقطاع التمور لأنه يعد ضمن أهم الزراعات الموجودة بالمملكة وأيضا تم تمويل الصناعات التحويلية وتحسين إنتاج النخيل.

ومن أهم إنجازات منظومة التنمية لدعم الاقتصاد الوطني في مجال الزراعة اقرار انشاء ثلاث صوامع متخصصة في تخزين الحبوب في أماكن متفرقة من المملكة العربية السعودية.

العمل على زيادة الصادرات الغير نفطية: وتم القيام بمبادرة لاستيراد عدد من منتجات الزراعية التي تحتاجها المملكة لتحقيق الأمن الغذائي ، ومن ضمن المبادرات التي اهتمت بها الحكومة السعودية وساعد في تحقيقها منظومة التنمية هي تنويع الصادرات وتقليل الاعتماد الكلي على صادرات النفط حيث تم القيام بتسهيلات كبيرة لتسهيل كل من التصدير والاستيراد ، وبلغت الصادرات الغير نفطية في عام 2023 4.25 مليار ريال سعودي.

زيادة التبادلات التجارية والتعاون الإنمائي الدولي: قام صندوق التنمية بتقديم عدد من الودائع للدول الأخرى وذلك وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين ، تم تقديم 5 مليارات دولار للبنك المركزي التركي ، وتم تمويل القطاع الخاص بمشتقات النفط في باكستان بمبلغ مليار دولار ،كما تم تمويل مشروع توسعة جامعة جزر الهند الغربية الخمس في دولة أنتيغوا وبربودا ، وتم تمويل أيضاً مشاريع البنية التحتية في سلطنة عمان ، وكل هذا في إطار تعزيز التعاون بين الدول الاخرى وزيادة التبادلات التجارية من أجل تعزيز الاقتصاد في المملكة.

تشجيع الثقافة: قام صندوق التنمية الثقافي بتقديم الكثير من الضمانات من أجل تنمية المجال الثقافي ، بالإضافة لذلك يقوم بوضع حلول وتسهيلات استثمارية في هذا المجال من خلال التمويل الذي يهدف إلى تشجيع الإبداع ، ومن ضمن أهداف الصندوق هو أجل المملكة منطقة ثقافية جذابة.[1][2]