الفوم الحجري للواجهات والعزل الحراري

الفوم الحجري للواجهات والعزل الحراري 

أخذ الفوم الحجري للواجهات شهرة واسعة في غضون فترة وجيزة، فهو نوع معاصر من أنواع القوالب المعمارية، يمتاز بتعدد أشكاله وألوانه، فهذا النوع أتى وحل معه مشكلات وزن الحجر الذي نستخدمه دائماً، وهذا ما يعطي مصمم الواجهات المنزلية أو غيرها من الأماكن التي تعتمد على الفوم الحجري بعضاً من الحرية في التصميم والمرونة في التفكير.

على الرغم من أن الفوم الحجري يشبه الحجر التقليدي إلى حد كبير، إلا أنه خفيف للغاية، وقد اعتمد صانعوه على طلائه بمادة تشبه الحجر، وتعد هذه المادة عازلة للحرارة، مما جعل منه بديلاً ممتازاً للحجر التقليدي، وكذلك الجي أر سي GRC عند بناء واجهات المنازل والمباني السكنية أو التجارية الكلاسيك منها والنيو كلاسيك.

إذ يتكون الفوم الحجري من ألواح تكسوه من الخارج، وتلك الألواح مكونة من طبقتين؛ الأولى: هي طبقة مكونة من البولسترين المضغوط التي تمنحه خاصية العزل الحراري، أما الطبقة الثانية التي تعلو الطبقة الأولى فهي مكونة من مادة الأكريليك التي تجعل الفوم الحجري شبيهاً للحجر التقليدي في الملمس والشكل.

ومن شدة مرونة هذا النوع من الحجارة، بدأ المصممين في استخدامه ليحاكي الأحجار الطبيعية، والطوب، والأخشاب، فاستخدموه ليس فقط في واجهات المنازل، وإنما كذلك في ديكورات الأسقف والجدران الداخلية، هذا غير دخوله في تصميمات الحوائط العازلة للحرارة والصوت. [1] [2]

مميزات الفوم الحجري

  • عازل حراري.
  • سريع التركيب.
  • موفر للطاقة.
  • خفيف الوزن.
  • قابل للطلاء.
  • يمتص الصدمات.
  • صديق للبيئة.
  • ذو إنطباع عصري.
  • صناعته محلية.

عازل حراري:  تعد مادة البوليسترين المضغوطة والتي تكسو حجر الفوم من الداخل مادة غير موصلة للحرارة، لهذا تستخدم في العزل الحراري لأسطح وواجهات المباني.

سريع التركيب: إن مراحل تركيب حجر الفوم أقل بكثير من مراحل تركيب EIFS، فهو أسرع بمعدل 8 مرات في التركيب، هذا غير أنه يمكن تركيبه على مختلف أنواع تشطيبات الواجهات إذا كانت نظيفة، فهو لا يحتاج إلى لياسة، أو كسر في الرخام أو البروفايل ما إلى ذلك.

موفر للطاقة: كونه يحتوي على مادة بوليسترين مضغوطه؛ فهذا يمنحه خاصية العزل الحراري، وبهذا فلن يحتاج سكان ورواد المبنى المصمم بهذا النوع من الحجارة  إلى تشغيل أجهزة التبريد والمراوح، مما يوفر في استهلاك الطاقة بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 80%.

خفيف الوزن: تحتوي الطبقة الأولى الداخلية من الفوم الحجري على بوليسترين مضغوط، وهي نفس المادة الموجودة في حجر GRC، ولكنها أخف بنسبة 80%، مما يساهم في تخفيف حمولة الحجر والمبنى، ومن ثم إطالة عمره الافتراضي، لهذا يمكن القول أنه مناسب للمباني المرتفعة.

قابل للطلاء: تتميز الطبقة الخارجية للفوم الحجري (الطبقة المكونة من الاكريليك) بقابليتها للطلاء بسهولة .

يمتص الصدمات: يمتص الفوم الحجري الصدمات، مما يجعله أقل عرضة للتشققات، وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى صيانته بشكل متكرر مقارنة بالحجارة التقليدية التي تتشقق وتحتاج للإستبدال بمجرد أن يصطدم بها شيء.

صديق للبيئة: إن طريقة تصنيع هذا النوع من الحجارة يجعله أحد حلفاء وأصدقاء البيئة، فهو لا يحتاج إلى كثير من أجهزة التبريد أو أجهزة التدفئة التي يحتاج إليها الحجر التقليدي، تلك الأجهزة التي تضر البيئة والهواء ببعثها لغاز أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين اللذان يخرجان نتيجة لاحتراق الطاقة لتشغيله.

ذو إنطباع عصري:  يستخدمه المستهلك عادةً من أجل تصاميمه الجميلة الراقية وأشكاله المتنوعة.

صناعته محلية: يُصنع  الفوم الحجري في الأراضي السعودية. [3]

عيوب الفوم الحجري

  • يتلاشى لون الفوم الحجري مع الوقت.
  • يكون تحته طبقة من العفن.
  • ندرة الفنيون الذين يعملون في مجال الفوم الحجري.
  • منتج جديد نوع ما.

يتلاشى لون الفوم الحجري مع الوقت: على الرغم من تعدد ميزات استخدام الفوم الحجري في الواجهات المنزلية؛ إلا أنه إذا قورن مع الحجر الطبيعي من ناحية اللون، فالنتيجة تكون لصالح الطرف الثاني، وهذا لأنه عند استخدام الفوم الحجري في الواجهات المنزلية، فإن هذا يعرضه لفترة طويلة إلى أشعة الشمس، التي تؤدي إلى بهتان اللون وتلاشيه.

ومن هنا بدأ البعض في تجنب استخدامه خارجياً على الواجهات، واستخدموه في الديكورات الداخلية لمبانيهم، وإن كانوا يعتمدون عليه في الواجهات الخارجية فهم يعرفون أنه يحتاج إلى صيانة دورية فيما يخص اللون.

يكون تحته طبقة من العفن: لا يعد الفوم الحجري مقاوماً للماء، ومع هطول الأمطار والسيول على واجهات المباني قد يحدث نمو للعفن بين طبقة الفوم الحجري والحائط، لهذا يلجأ كثير من محبي أشكال الفوم الحجري إلى تركيب طبقة خاصة تحته لتجنب تكاليف إصلاحه الناجمة عن مثل هذه الأمور.

ندرة الفنيون الذين يعملون في مجال الفوم الحجري: نظراً لأن الفوم الحجري نوع جديد من الديكورات العصرية، فقد تصل بصعوبة إلى فني اختصاصي في تركيبه أو صيانته، وهذا ما يجعل سعره ليس بالمنخفض، ولا شديد الغلاء.

منتج جديد نوع ما: على الرغم من أن غالبية الشركات المنتجة والمصممة لهذا النوع من الحجارة تخصص لها فترة ضمان قد تصل إلى 10 أعوام، إلا أنه لم يُجرب بشكل كافي أو لمدة طويلة تسمح بمعرفة كامل العيوب التي قد تصدر منه.  [3] [4] 

سعر الفوم الحجري

5 دولارات إلى 10 دولارات للقدم المربع.

تختلف التكاليف النهائية لتركيب الفوم الحجري بالاعتماد على حجم البناء والمشروع، ولكنه متوسط التكلفة قد يكون من 5 دولارات إلى 10 دولارات للقدم المربع، وذلك مقارنة بتكلفة الحجر الطبيعي التي قد تصل إلى 28 دولار إلى 50 دولار للقدم المربع، بمتوسط تكلفة 91.041 دولار.

ولكن اعلم أن تكاليف التركيب تختلف من شركة إلى أخرى، فللحصول على سعر دقيق؛ ينبغي عليك التواصل مع إحدى الشركات المختصة في هذا الأمر.  [4]

أشكال الفوم الحجري للواجهات

تتنوع أشكال الفوم الحجري المخصص لواجهات المنازل والشركات، فقد نجده يتمثل في الأشكال الآتية:

أشكال الفوم الحجري للواجهات

سعر الفوم الحجري

عيوب الفوم الحجري

مميزات الفوم الحجري