الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة

الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة

قامت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بالإعلان عن الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة وناشدت الهيئة عدم استخدام أي خرائط بخلاف هذه الخريطة.

والجدير  بالذكر أن الهيئة قامت بتوفير هذه الخريطة على الموقع الخاص بها لسهولة الحصول عليها بجميع المقاسات والأغراض ، كما توجد الخريطة بكل من اللغة العربية والانجليزية ويمكن الانتقال إلى الموقع من هنا.[1]

الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة
الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة

الحدود الدولية للمملكة 

تنقسم الحدود الدولية للمملكة إلى حدود سياسية وحدود بحرية:

  • الحدود السياسية للمملكة

يقصد بالحدود السياسية هي الدول التي تحد المملكة من خلال اليابس وتمتد حدود المملكة على طول يصل الى 4531 كيلو متر ، حيث يقع على حدودها 7 دول:

الكويت من جهة الشمال

العراق من جهة الشمال

الأردن من جهة الشمال

قطر من جهة الشرق

الإمارات العربية المتحدة من جهة الشرق

عُمان من جهة الجنوب 

اليمن من جهة الجنوب 

  • الحدود البحرية

يقصد بالحدود البحرية هي الدول التي تقع على حدود المملكة التي يفصل بينهم مسطحات مائية مثل البحار ويبلغ طول هذه الحدود 3300 كيلو متر وهي كتالي:

حدود المملكة على البحر الأحمر تبدأ من مدينة حقل شمالاً إلى قرية الموسم في الجنوب على حدود اليمن.

الحدود على الخليج العربي تبدأ من رأس الخفجي في الشمال إلى دوحة سلوى في الجنوب.

اين تقع المملكة العربية السعودية 

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى جنوب غرب آسيا. يحدها الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر من الشرق. البحر الأحمر في الغرب الكويت والعراق والأردن في الشمال واليمن وعمان في الجنوب كما موضح على الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة .

مساحة المملكة العربية السعودية 

تشغل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية ، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 2,000,000 كيلومتر مربع. 

الطبيعية الجغرافيا للسعودية 

تتمتع المملكة بتضاريس متنوعة وذلك بفضل مساحتها الكبيرة ويبلغ طول سهل تهامة الساحلي الذي يمتد على طول البحر الأحمر 1100 كيلومتراً وعرضه جنوباً 60 كيلومتراً ، ويضيق بشكل تدريجي في جهة الشمال حتى يصل إلى خليج العقبة ، وإلى الشرق من هذا السهل تقع سلسلة من الجبال تسمى السروات ، ويصب طول الجبل إلى 9000 قدم في جهة الجنوب وينخفض حتى يصل إلى طول 3000 قدم في الشمال.

تنحدر عدة وديان كبيرة شرقًا وغربًا من هذه الجبال ، وهي تشمل وادي جازان ووادي نجران  ووادي تثليث ووادي بيشة ووادي حمض ووادي رماح ووادي ينبع ووادي فاطمة ، وعند الاتجاه ناحية الشرق من السلسلة نجد هضبة نجد التي تمتد شرقاً إلى صحراء السمان وكثبان الدهناء وجنوباً إلى وادي الدواسر ، وهذه المنطقة توازي صحراء الربع الخالي وتمتد شمالاً حتى سهول نجد ، مروراً بحائل حتى يتصل بصحراء النفود الكبير، ثم إلى حدود العراق والأردن ، كما يوجد في هذه الهضبة بعض الجبال الشهيرة مثل جبال طويق والعريض وأجا وسلمى. 

أيضاً يحتل الربع الخالي في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة مساحة تقدر بـ 640 ألف كيلومتر مربع ، ويتكون من تلال رملية وحقول الحمم البركانية. 

ويبلغ طول السهل الساحلي الشرقي 610 كيلومترات ويتكون من مساحات رملية كبيرة ومملحات.

مناخ المملكة العربية السعودية 

يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى بسبب تنوع معالمه الطبوغرافية ، نتيجة لنظام الضغط المرتفع شبه الاستوائي تكون المملكة حارة بشكل عام في الصيف وباردة في الشتاء حيث تتساقط الأمطار في كثير من الأحيان.

ويسود مناخ معتدل في غرب وجنوب غرب المملكة ، صيف حار جاف وشتاء بارد في الأجزاء الداخلية وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة على المناطق الساحلية.

وعادة ما تتلقى أجزاء كبيرة من المملكة كميات ضئيلة من الأمطار في الشتاء والربيع ، ومع ذلك في فصل الصيف ، تتساقط الأمطار بكثرة في الجبال الجنوبية الغربية ، تكون الرطوبة مرتفعة على السواحل الغربية والجبال طوال العام تقريبًا وتنخفض كلما اتجهنا نحو الداخل. [3]

التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية

وفق نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم (1/92) وتاريخ 27/08/1412هـ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية وتنقسم كل واحدة منها إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من

 منطقة إلى أخرى ، وتنقسم كل محافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة نفسها أو الإمارة ، وتضم الإمارة أو المحافظة أو المركز عدداً من التجمعات السكانية المرتبطة بها إدارياً :

منطقة الرياض: مدينة الرياض، الدرعية، الخرج، الدوادمي، المجمعة، القويعية، الأفلاج، وادي الدواسر، الزلفي، شقراء، حوطة بني تميم، عفيف، الغاط.

السليل، ضرماء، المزاحمية، رماح، ثادق، حريملاء، الحريق، مرات، الدلم، الرين

منطقة مكة المكرمة: تضم جدة، الطائف، القنفذة، الليث، رابغ، خليص، الخرمة، رنية، تربة ، والجموم، الكامل، المويه، ميسان، أضم، العرضيات، بحرة

منطقة المدينة المنورة: المدينة المنورة وينبع، العلا، المهد، الحناكية وبدر، خيبر، العيص، وادي الفرع

المنطقة الشرقية: مدينة الدمام والأحساء، حفر الباطن، الجبيل، القطيف، الخبر، العديد، الخفجي ورأس تنورة، ابقيق، النعيرية، قرية العليا، البيضاء

منطقة القصيم: مدينة بريدة وعنيزة، الرس، المذنب، البكيرية، البدائع والأسياح، النبهانية، الشماسية، عيون الجواء، رياض الخبراء، عقلة الصقور، ضريه.

منطقة عسير:  تضم مدينة أبها خميس مشيط، بيشة، النماص، محايل، ظهران الجنوب، تثليث، سراة عبيدة، رجال ألمع، بلقرن، أحد رفيدة، المجاردة، البرك، بارق، تنومة، الحرجه، طريب، الامواه.

منطقة حائل: مدينة حائل وبقعاء، الغزالة، الشنان، الحائط، السليمي، الشملي، موقق، سميراء.

منطقة تبوك: مدينة تبوك والوجه، ضباء، تيماء، أملج وحقل، البدع.

منطقة الباحة: مدينة الباحة، بلجرشي، المندق، المخواة، قلوة، العقيق، القرى، بني حسن، غامد الزناد، الحجرة.

منطقة الحدود الشمالية: مدينة عرعر، رفحاء، طريف، العويقلية.

منطقة الجوف: مدينة سكاكا، القريات، دومة الجندل، طبرجل.

منطقة جازان: مدينة جازان، صبياء، أبو عريش، صامطة، الدرب، بيش، الحرث، ضمد، الريث، جزر فرسان، الدائر، أحد المسارحة، العيدابي، العارضة، فيفا، الطوال، هروب

منطقة نجران: تضم مدينة نجران وشرورة.[2]