أيهما يحرق أكثر المشي أم الدراجة الثابتة

أيهما يحرق أكثر المشي أم الدراجة الثابتة

الدراجة الثابتة تحرق السعرات الحرارية بنسبة أكبر وتزيد من اللياقة البدنية والقوة العضلية مقارنة بالمشي.

هناك الكثير ممن لا يمتلك الوقت الكافي لممارسة الرياضة بشكل يومي أو منتظم، ولكن تعد من أكثر التمارين الشائعة هي رياضة المشي وركوب الدراجات خاصة وأنهم مفيدين للقلب، فتكثر المقارنة بينهم لتحقيق أغلب الفوائد من خلالهم سواء في إنقاص الوزم أو حرق السعرات الحرارية أو تقوية القلب ومعدلات نبضاته بشكل عام.

فبينما أنت لا تمتلك الوقت الكافي لممارسة الرياضة فيلزمك معرفة أيهما يحقق فائدة أعلى من حيث اللياقة البدنية وبالتأكيد حرق أعلى سعرات حرارية ممكنة، المنافسة بينهما ليست بالقوية ولا بالضعيفة أيضًا حيث أن يحقق المشي استفادة وكذلك موفر للأموال، بينما الدراجة الثابتة تعد استفادتها أعلى ولكنها تحتاج إلى امتلاك الأموال لدفع ثمن الجهاز أو الآلة.

ليست هناك إجابة حرفية شافية لسؤال أيهما الأفضل لأن هناك عوامل فردية قد تؤثر على اتخاذ هذا القرار، فمثلًا إن قررت أن تمارس رياضة ركوب الدراجة فيلزمك وقتها مبلغ الدراجة نفسه الذي قد يكون باهظ الثمن، بينما رياضة المشي لا تُكلفك سوى زوجين من الأحذية المريحة فقط! فهنا يُعد خيار ممارسة رياضة المشي أفضل.

بينما إن كنت تعاني من التهاب المفاصل أو تريد زيادة معدل ضربات القلب فسيكون ركوب الدراجة أفضل لك، ولكن إجمالًا مع تنحية العوامل الفردية تكون الدراجة الثابتة أفضل من حيث اللياقة البدنية والقوة العضلية وكذلك حرق أكبر نسبة من السعرات الحرارية. [1]

هل الدراجة الثابتة تغني عن المشي

بالنظر إلى حرق السعرات الحرارية فنعم الدراجة الثابتة تعمل على ذلك بشكل أكبر من المشي.

تعمل الدراجة الثابتة على حرق السعرات الحرارية بمعدل أكبر من المشي، فإن 30 دقيقة من المشي تعمل على حرق نصف عدد السعرات الحرارية التي يمكنه حرقها على الدراجة الثابتة.

ولكن إن أُتيحت لك الفرصة وكنت في منتزهٍ ما أو كان الجو صافيًا ووجدت القدرة على المشي فلا تتردد أبدًا بحجة أن الدراجة الثابتة أعلى في حرق الدهون، فالمشي أيضًا مفيد لصحة البدن وتعزيز عضلة القلب، كذلك فإنه برغم أن إصابات الدراجة الثابتة نادرًا ولكن تعتبر رياضة المشي بجانبها أقل إصابة بالحركات الخاطئة مثلًا وما إلى ذلك. [2]

هل الدراجة الثابتة تحرق دهون البطن

نعم، تعمل الدراجة الثابتة على حرق دهون البطن وأيضًا تحسين معدتك.

إن كنت تعاني من الدهون في منطقة البطن فإليك طريقة حرق تلك الدهون، فعن طريق ممارسة التمارين الرياضية قد تتخلص من دهون البطن ولكن يجب اتباع نظام غذائي مناسب مع ممارسة التمارين لتحصل على خصر مثالي، هناك أبحاث تشير إلى أن ممارسة رياضة ركوب الدراجات والسباحة هي الأكثر فاعلية في حرق الدهون.  خاصة دهون منطقة البطن.

فلا يقتصر دور ركوب الدراجات الثابتة على تقوية عضلات الفخذ والساقين فقط، بلى فهي تعمل على تحسين قوة العضلات في منطقة البطن، أثناء الدوران تعمل على انقباض عضلات البطن طوال التمرين مما يؤدي إلى تحسن المظهر العام للبطن، فستحصل على حرق للدهون وأيضًا تقوية لعضلات البطن.

كما أنه لكي تفقد المزيد من الدهون التي تزعجك عند خصرك، عليك أن تدخل مزيدًا من تدفق الأكسجين إلى جسدك وهو ما تفعله الرياضات الهوائية، ومع التزامن بممارسة الرياضة فهناك نظام غذائي يجب عليك اتباعه أو تنظيم وتقليل كمية الوجبات الضارة والمسببة للدهون على الأقل. [3]

هل الدراجة الثابتة تنحف الساقين

نعم، لأنها تعمل على الجزء السفلي من الجسم بما في ذلك عضلات الفخذ والأرداف وعضلات الساق وأوتار الركبة.

حين تجلس على دراجتك وتضع قدمك طوال الوقت على السرج فإن هذا يعمل على العضلات في الجزء السفلي من جسدك، مما يؤدي إلى تنحيف الساقين وحرق السعرات الحرارية بهما وبناء عضلات فيهما. [1]

أثناء جلوسك على الدراجة الثابتة واستخدام ساقيك لاستعمال الدواسات فهذا يتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد لذلك يساهم في تنحيف الساقين، حيث أن ذلك التمرين يعد تمرينًا على قدرة التحمل وليس على القوة فهو يساعد على تنحيف الساقين لا على بناء العضلات بهم، فلن تتضخم عضلات ساقيك لا تقلق، سوف تحصل على الشكل المثالي الذي تريدة.

فإن كنت تمتلك دهونًا في منطقة الأرداف أو ساقيك عمومًا فممارسة الرياضة على الدراجة الثابتة سيؤدي إلى حرق تلك الدهون. [4]

كم مدة التمرين على الدراجة الثابتة

من نصف ساعة إلى ساعة لمدة ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع الواحد.

السبب الرئيسي لممارسة أي رياضة هو تعزيز اللياقة البدنية وتقوية الصحة العامة وأهمهم هي فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية والدهون الغير مرغوب بهم دائمًا، لذلك ينصح بتمرين متوسط الشدة مدته من نصف ساعة إلى ساعة في المرة الواحدة، وتكرار هذه العملية من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع للوصول إلى فقدان الوزن وفقدان الدهون وخاصة دهون منطقة البطن.

فإن تساءلت كم ستحرق خلال هذه المدة؟ فإن كنت شخصًا وزنك حوالي 155 كيلو فإنك ستفقد حوالي 600 سعر حراري في الساعة الواحدة، ولا تزيد من وتيرة التمرين لتصل به إلى مستوى شدة عالي لأغلب جلسة التمرين، فعليك اتباع نصيحة 20 بالمائة وتيرة عالية الشدة من التمرين، و 80 بالمائة بتمرين متوسط الشدة لكي تحافظ على التوازن ومعدل التنفس وضربات القلب، وهذا التنوع بين وتيرة معتدلة وشديدة تعزز حرق السعرات الحرارية وفقدان الدهون. [3]

نصف ساعة على الدراجة الثابتة كم يحرق

يعتمد ذلك على مدى شدة التمرين ووزنك، فإن كان التمرين متوسط الشدة فإنك سوف تحرق حوالي 210 سعر حراري إن كان وزنك 125 كيلو.

برغم من صعوبة تحديد السعرات الحرارية التي سوف تفقدها بعد نصف ساعة من التمرين على الدراجة الثابتة إلا أنه هناك دراسة نُشرت من موقع Harvard Health Publishing تفيد بأن شدة التمرين والوزن يمكن أن يؤثر على عدد السعرات الحرارية المفقودة، فكلما زاد وزنك زاد عدد السعرات الحرارية المفقودة لديك.

على سبيل المثال إن كان تمرينك متوسط الشدة وكان وزنك 155 كيلو فإنك سوف تفقد 252 سعر حراري من خلال التمرين على الدراجة الثابتة، وإن كانت شدة التمرين عالية وقوية فإنك سوف تفقد 378 سعر حراري إن كان وزنك 155 كيلو، وإن كان وزنك 185 كيلو فسوف تفقد 441 سعر حراري في تمرينك فائق الشدة، هل لاحظت أنه كلما زاد الوزن زادت عدد السعرات الحرارية المفقودة؟ نعم صحيح فكلما زاد وزنك كلما استطعت أن تحرق أكثر.

ويرجع ذلك إلى أن العضلات تعد أفضل في التمثيل الغذائي من الأنسجة الدهنية؛ لذلك نجد أن الرجال يميلون لفقد سعرات حرارية أكثر من النساء حتى وإن تساوت الأوزان بين رجل وامرأة وذلك لزيادة الكتلة العضلية عند الرجال فيزداد الحرق أكثر.

أي أنه إذا كان هناك رجل وزنه 70 كيلو وامرأة وزنها 70 كيلو أيضًا، فإن معدل الحرق عند الرجل سيكون أعلى برغم تساوي الأوزان وذلك لأن الرجال يتمتعون بكتلة عضلية أكبر من تلك التي تتمتع بها النساء لذلك معدل حرق السعرات الحرارية عندهم يكون أعلى. [5]