هل الاستعمال الزائد للانواع الحية التي لها قيمة اقتصادية

الاستعمال الزائد للانواع الحية التي لها قيمة اقتصادية

هو الاستغلال الجائر بسبب النشاطات البشرية، الذي يهدد التنوع البيولوجي أو الحيوي Biodiversity ويسبب ظاهرة الانقراض.

يشمل التنوع البيولوجي أنواع كثيرة من الحيوانات، النباتات والكائنات الحية الدقيقة وأيضاً حياة الكائنات المائية، والاستغلال الزائد والمفرط يؤدي في النهاية إلى انقراض الأنواع ذات القيمة الاقتصادية المستخدمة في الغذاء، صاعة الأدوية، الخشب وغيرها، ثم اختلال النظم البيئية.

وبالتالي نكون قد أجبنا على السؤال المطروح أمام طلاب الصف الأول الثانوي، في مادة علم البيئة وهو هل الاستعمال الزائد للانواع الحية التي لها قيمة اقتصادية، وهي استغلال مفرط يؤثر على التنوع الحيوي اللازم لاستمرار النظم البيئية بشكل طبيعي، ويشمل ذلك حياة الإنسان.[1]

ما المصطلح الذي يصف الاستعمال الزائد للانواع الحية التي لها قيمة اقتصادية

الاستغلال الجائر overexploitation.

الاستغلال الجائر لكل ما يشمله التنوع البيولوجي أو الحيوي من نباتات، حيوانات، موارد طبيعية وأيضاً الإنسان، والافراط في استغلال الأنواع الحية المكونة للتنوع الحيوي، يؤدي إلى انقراضها في نهاية المطاف.

ما المصطلح الذي يصف الاستعمال الزائد للانواع الحية التي لها قيمة اقتصادية

تعريف التنوع الحيوي

التنوع الحيوي أو البيولوجي أو الذي يطلق عليه علمياً اسم Biodiversity، هو الذي يصف الوفرة والتنوع لحياة الكائنات على كوكب الأرض، يشتمل ذلك على البكتيريا، النباتات، الحيوانات، الفطريات، الجدير ذكره أن هناك كثير من الكائنات الحية التي تعتبر من كائنات التنوع الحيوي، لكن لم يتم اكتشافها بعد، كما أن الاستغلال الجائر والاستغلال البشري المفرط يعرض الكثير من أنواع الكائنات الحية لخطر الانقراض.

مختصر القول إن تعريف التنوع الحيوي Biodiversity وهو اختصار ل Biological diversity، يشير إلى التنوع على كوكب الأرض بدءً من الجينات وحتى الأنظمة البيئية، وهو مصطلح يشمل جميع العمليات المعززة لاستمرار الحياة مثل العمليات البيئية، الثقافية والتطورية.

من أنواع التنوع الحيوي

  • التنوع الحيوي الخاص بالأنواع Species Biodiversity.
  • التنوع الحيوي الجيني Genetic Biodiversity.
  • التنوع الحيوي البيئي Ecological Biodiversity.

التنوع الحيوي البيئي ‏Ecological Biodiversity

التنوع الحيوي الخاص بالأنواع Species Biodiversity: من أنواع التنوع الحيوي، التنوع الحيوي الجيني الذي يشير إلى أنواع موجودة في منطقة معينة، يشمل هذا النوع من التنوع البيولوجي الكائنات الاساسية من النباتات وحتى الكائنات الحية الدقيقة، القاعدة العامة للتنوع الجيني الحيوي، أنه لا يوجد اثنين متشابهين حتى ولو من نفس النوع وينطبق ذلك على البشر.

التنوع الحيوي الجيني Genetic Biodiversity: التنوع البيولوجي الجيني الذي يشير إلى التنوع والوفرة في مصادر الجينات لجميع الكائنات الحية وكل كائن يحتوي على تركيب جيني مختلف عن غيره، لهذا السبب كل إنسان يختلف شكله عن الأخر، كما يوجد أنواع متعددة من نفس النوع على سبيل المثال، وجود أنواع متعددة من نفس النوع من الأرز، مثل القمح، الشعير وغيرها.

التنوع الحيوي البيئي Ecological Biodiversity: هي مجموعة من التفاعلات بين الكائنات الحية وغير الحية، التنوع الحيوي البيئي يشير إلى الوفرة والتنوع في أنواع النباتات والحيوانات، المتفاعلين من خلال السلاسل والشبكات الغذائية، ومن أمثلة التنوع البيئي أيضاً الغابات المطيرة والصحاري.

اهمية التنوع الحيوي

  • التوازن في النظم البيئية.
  • وفرة الموارد البيولوجية.
  • من أهمية التنوع الحيوي المنافع الاجتماعية.

التوازن في النظم البيئية: يلعب التنوع البيولوجي أو الحيوي دوراً هاماً في توازن النظم البيئية، مثل تخزين وإعادة تدوير المغذيات والعناصر الغذائية، استقرار المناخ، القضاء على التلوث، الحفاظ على التوازن البيئي بحماية التربة، الموارد المائية، وبالتالي الحفاظ على امتداد سلاسل الغذاء.

وفرة الموارد البيولوجية: من حيث توفير الغذاء للبشر، الحيوانات، توفير المنتجات الخشبية وأيضاً الأدوية والمستحضرات العلاجية، بجانب تنوع الجينات، كل ذلك من أهمية التنوع الحيوي على كوكب الأرض، وكل ذلك يأتي من أنواع معينة من النباتات ولكن الاستعمال الزائد للانواع الحية التي لها قيمة اقتصادية، يسمى استغلال جائر قد يؤدي إلى انقراض هذه الأنواع وتهديد التنوع الحيوي.

من أهمية التنوع الحيوي المنافع الاجتماعية: مثل التعليم، البحث، السفر، الترفيه والاستجمام، السياحة وغيرها، حيث يضمن التنوع البيولوجي وفرة في مساحات المنتزهات والحدائق والأماكن السياحية.

ما علاقة التنوع الحيوي بالاستدامة

التنوع الحيوي هو السبب الرئيسي وراء الاستدامة ووفرة الموارد والكائنات الحية ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، حيث يدعم من استمرار الموارد البيولوجية والأنواع المختلفة من الكائنات، الجينات، على سبيل المثال وجود وفرة في النباتات ومصادرها، يؤدي إلى تنوع كبير ووفرة في المحاصيل، وبالتالي يحقق ذلك مفهوم الاستدامة اللازمة لاستمرار الحياة بشكل طبيعي.[3]

مهددات التنوع البيولوجي

  • التغير المناخي.
  • الاستغلال الجائر وهو الاستعمال الزائد للأنواع الحية التي لها قيمة اقتصادية.
  • التلوث.
  • فقدان الموطن.
  • الأنواع المجتاحة أو الغازية Invasive Species.

التغير المناخي: من مهددات التنوع البيولوجي التغير المناخي، الذي يهدد الكثير من الكائنات الحية والمنظومة البيئية، التي يحيون بداخلها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة المفرط يؤثر على حياة الشعاب المرجانية، ذوبان الجليد يمنع الدبب القطبية من الوصول إلى مصادر الطعام الخاصة بها، التغير المناخي يهدد استمرار حياة الكائنات الحية والبشر.

الاستغلال الجائر وهو الاستعمال الزائد للأنواع الحية التي لها قيمة اقتصادية: وهو أحد أهم مهددات التنوع البيولوجي أو الحيوي على كوكب الأرض، على سبيل المثال الصيد الجائر لأنواع من الحيوانات والطيور، وبالتالي يتسبب ذلك في انقراضها على المدى الطويل، ثم اختلال النظم البيئية والمصادر الداعمة لها.

التلوث: تلوث المياه، الهواء والتربة، يؤثر على الأنواع الحية المكونة للتنوع البيولوجي، وبالتالي يؤدي ذلك إلى اختلال البيئة وانقراض هذه الأنواع، وتلوث مياه البحار يهدد الكثير من أنواع الكائنات المائية.

فقدان الموطن: أي فقدان المواطن البيئية، على سبيل المثال التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه نتيجة لاختلال التنوع البيئي فقد أكثر من 1.621.629 ميلاً مربعاً من مساحات الغابات وما تحتوي عليه من مواطن بيئية.

الأنواع المجتاحة أو الغازية Invasive Species: من مهددات التنوع الحيوي الأنواع المجتاحة أو الغازية وهي الأنواع الخارجية غير المحلية، التي تغزو الأرض وتهدد الأنواع المحلية وتؤثر على وجودها وتعرضها لخطر الانقراض.[4]