ما هو مهرجان الرجل المحترق

ما هو مهرجان الرجل المحترق

هو مهرجان يقام سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية نيفادا لإحياء الفن والإبداع، والاحتفال بعيد العمال.

يعتبر مهرجان الرجل المحترق من أشهر الاحتفالات التي تقام على مستوى العالم، وهو يقام مرة واحدة في السنة، يستمر على مدار ثمانية أيام من نهاية شهر أغسطس، وحتى بدايات شهر سبتمبر، يجمع الفنانين والمبدعين من كل مكان، وتقام الاحتفالات التي تنتهي بإشعال دمية ضخمة محشوة يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة أمتار، وتلك الدمية المشتعلة هي سبب تسمية المهرجان باسم: (الرجل المحترق Burning man).

الرجل المحترق

بدأت الاحتفال بمهرجات الرجل المحترق عام 1986، وأول من أنشأ فكرة المهرجان هما: (لاري هارفي، وجيري جيمس)، وعلى مدار الأربع سنوات التالية لإنشاءه كان يقام حينها على شاطئ بيكر في سان فرانسيسكو، وفي العام الرابع أي 1990 كانت نقطة الإنتقال بالمهرجان من مجرد فكرة غير منظمة إلى فكرة، وهدف، وموقع جديد، ففي ذلك العام تدخلت الشرطة ومنعت إشعال النار في الدمية، مما جعل المنظم يفكر في تطوير الفكرة وتغيير المكان.

منذ عام 1991 أصبح الفنانون يجتمعون في بلاك روك بولاية نيفادا، مجهزين بما يلزمهم للتخييم في الصحراء، والتغلب على درجات الحرارة التي تصل عادةً إلى 104 درجة، ويتبعون نظاماً معيناً وكأنه مجتمعاً افتراضياً، ويتم تصميم الحدث في شكل نصف دائرة عملاقة.

كما تتيح نصف الدائرة المساحة الكافية ليعبر كل شخص عن نفسه، وفنه، يعرض كل مشارك مشروعه الفني، يتضمن المهرجان عروضاً مسرحية، وحفلات موسيقية، ومعارض فنية، ودروس يوجا، وغير ذلك، ويتم الإعلان عن جدول العروض السنوية للمهرجان على الموقع الخاص به، يمكنك زيارته من هنا.

مدينة بلاك روك

هي مدينة افتراضية تقام كل عام في ولاية نيفادا في الصحراء، وتختفي بعد انتهاء مهرجان الرجل المحترق، يسكنها المشاركون في المهرجان، ويلتزم الجميع بالقواعد الصارمة داخل هذا المجتمع الصغير، لا توجد هواتف، أو شبكات في تلك المنطقة، كما يُمنع استخدام المال، لا يُسمع بالبيع والشراء، أو حتى المبادلة، مسموح فقط بالتبرع، الهدية هو الشكل الوحيد المسموح به منح شئ لشخصٍ آخر.

الرجل المحترق

يجلب كل شخص معه جميع احتياجاته (الطعام، والشراب، والكهرباء، وغيرها)، الجميع مكتفون ذاتياً، يُستثنى من ذلك فقط متاجل بيه الثلج، والقهوة، وجميع المبادئ، والتعليمات السابقة مجموعة في كتيب يتطلع عليه المشاركون في الاحتفال، بالإضافة لبعض التفاصيل التي تخص الجانب الأخلاقي، والمحاذير التي يجب البعد عنها أثناء فترة المهرجان.

كما أنه لا توجد حاويات لجمع النفايات، وعلى الرغم من ذلك يظل المكان نظيفاً، حيث يحافظ كل شخص على نظافة المكان، علاوةً على وجود سور يمنع تطاير الرماد، والحطام إلى الصحراء بعد حرق التمثال.

من يشارك في مهرجان الرجل المحترق

جميع الطبقات الاجتماعية.

يمكن للجميع المشاركة في مهرجان الرجل المحترق، فهو يتمتع بشعبية كبيرة، ويجذب الجميه باختلاف أفكارهم وتوجهاتهم، فقد وصل عدد المشاركين في المهرجان إلى 70.000 شخص سنوياً، وشارك في المهرجان العديد من الفنان والشخصيات المعروفة مثل: (سوزان ساراندون، وكاتي بيري، وباريس هيلتون، وكارا ديليفين، ومارك زوكربيرج، وجيف بيزوس).

الجميع يشارك بنفس المبادئ والقواعد المحددة لمدينة بلاك روك، لا أحد فوق القانون هناك، صغير كان أو كبير، غني أو فقير، فبالرغم من فوضي المهرجان إلا أن هناك نظاماً صارماً يحكمه، وعندما ينتهي المهرجان لا يترك أحداً وراءه أي أثر.

على الرغم من أنه مسموحاً للجميع بالمشاركة، كما أن المهرجان يجذب الجميع بالفعل ولكن منطقياً لا يستيطع الجميع المشاركة، حيث أن آخر ما ورد إلى سمعنا أن تذكرة المشاركة في مهرجان الرجل المحترق وصلت في عام 2017 إلى 425 دولاراً للفرد، وهو رقم بالطبع لا يستطيع دفعه أي شخص، ربما يحتاج الشخص العادي لعدة أشهر من أجل اقتطاعه من دخله، وربما سنوات.

المدينة المحترقة

كان حرق الدمية الضخمة أو التمثال هو الحدث الأساسي، والمميز لمهرجان الرجل المحترق، ولكن تطوَّر الأمر قليلاً في السنوات الفائتة، حيث يحتاج المشاركون لأماكن من أجل الإقامة بها في فترة المهرجان، كانوا يخيمون بالشكل المعتاد في البداية، ولكن كما يُقال: (الفنون جنون)، أصبح المشاركون يتنافسون في بناء منازل جميلة وغريبة ومميزة.

الرجل المحترق

يغطي الإعلام الحدث كل عام، وقد صوَّر فيليب غليد جميع الدورات المنعقدة للمهرجان منذ عام 1996، وقد وثق بالصور البنايات التي تم إنشائها في كل عام في كتابه: (Black Rock City, NV: The Ephemeral Architecture of Burning Man).

 

يصل كبار الشخصيات من ضيوف المهرجان في طائرات خاصة، ويسكنون في أحياءٍ صغيرة راقية تم إنشائها خصيصاً من أجلهم.

الرجل المحترق

أرباح المهرجان

بعدما بدأ الرجل المحترق بتجمع بسيط نما إلى 36 شخصاً في المرة الأولى، وقد كانت مغامرة بسيطة، وصل اليوم لتحقيق ملايين الدولارات، فقد حققت المنظمة قبل 2019 (ما يسبق كوفيد 19) ما يربو على 46 مليون دولار، بالطبع أنفقت المنظمة معظم الأرباح على نفقات المهرجان، وقد حصلت في النهاية على أرباحاً صافية تبلغ حوالي 350 ألف دولار، ويعتمد الربح من المهرجان على بيع تذاكر Black Rock City، حيث تتراوح رسوم المشاركة في المهرجان بين 225 إلى 2500 دولار.

يشتري المشاركون التذكرة التي تناسب دخلهم، ولا يُشترط الإقامة مدة المهرجان بالكامل، ولكن يجب دفع الإشتراك كاملاً، ولا يغطي الإشتراك ثمن الإنتقالات، إذ يتعين على كل مشارك دفع المزيد من النفقات للوصول إلى مكان إقامة المهرجان بصحراء شمال نيفادا.

يُنشئ المدينة عدد من الموظفين الذين يعملون بأجر، ويساهم في ذلك بعض المتطوعين، حيث يعملون على إنشاء البنية التحتية للمكان، وسائل اتصالات سلكية ولاسلكية، وأنظمة لإدراة الحرائق، ومراكز للطوارئ، وتنظيف المكان بعد الاحتفال، والذي يتطلب مجهوداً كبيراً، قد يستغرق حوالي أسبوعين في أحسن الظروف، إن كانت ظروف الطقس مواتية.[4]

ماذا حدث في مهرجان الرجل المحترق

أثناء إقامة مهرجان الرجل المحترق لعام 2023 في صحراء نيفادا، فاجئت الأمطار الغزيرة المشاركين، ووصل الطين إلى الكاحل، وأعاق المشاركين عن المشي، كما أعاق إطارات السيارات، أصبح ما يزيد عن 70.000 مشارك محاصرون في صحراء بلاك روك، يحاولون الحفاظ على ما معهم من طعام، وماء، ووقود.

وقد منع منظمو المهرجان المشاركين من مغادرة المكان، كما منعوا دخول المزيد من الناس، وأفاد عمدة مقاطعة بيرشينج في تصريحه لشبكات الـ CNN يوم السبت الموافق 2/9/2023 أن البعض استطاعوا الخروج من المكان، ولكن المركبات الترفيهية مازالت عالقة حتى الآن.

وفي يوم الأحد حاولت بعض السيارات الخروج ونجحت، بينما فشل البعض الآخر بسبب كثافة الوحل، وخطورة القيادة في الطقس المتغير، فقد صرَّح المنظمون أنه لا تزال القيادة محظورة داخل المدينة.

آخر تطورات مهرجان الرجل المحترق

في يوم الأربعاء الموافق 6/9/2023 نزل ما يقرب من 72.000 شخص من بلاك روك بشرق نيفادا بعدما احتجزوا لأيام بسبب الأمطار الغزيرة والوحل الكثيف الذي أعاق رحيلهم.[6]

الرجل المحترق