سبب حرقان الوجه عند وضع كريم

سبب حرقان الوجه عند وضع كريم

  • ضعف حاجز الجلد.
  • مكونات منتجات العناية بالبشرة.

في دراسة بحثية أُجريت عام 2011 تم إثبات أن 44% ممن أجريت عليهم الدراسة هم من أصحاب البشرة الحساسة، ويعاني أصحاب البشرة الحساسة غالبًا من تهيج واحمرار البشرة نتيجة استخدام بعض المرطبات ومنتجات العناية بالبشرة، فإن كنتِ تشعرين بذلك دائمًا فهناك الكثير مثلك، لا تقلقي.

الكريم المرطب صُنع خصيصًا لتحسين شكل البشرة وملمسها وتعزيزها بالحماية المناسبة وحماية حاجز الجلد من البكتيريا وعدم فقدان الزيوت والدهون الطبيعية بالبشرة ولكن هناك من يعاني من الشعور بالحرقان عند وضع المرطب ويرجع سبب هذا الحرقان إلى عنصرين هما: ضعف حاجز الجلد، وبعض مكونات منتجات العناية بالبشرة.

ضعف حاجز الجلد: حاجز الجلد هو الطبقة الخارجية المتخصصة في حماية البشرة من نفاذ مسببات الحساسية إليها أو نفاذ البكتيريا والفيروسات، سمك هذا الحاجز هو بضع مايكرومتر فقط، ويتكون من الخلايا الميتة والبروتينات والزيوت الطبيعية.

وتعمل الزيوت الطبيعية كعامل ربط بين الخلايا والبروتينات ليصبحوا طبقة واحدة متماسكة تُشكل حاجز الجلد، وتلك التشكيلة وظيفتها هي حماية البشرة وإبطاء فقدان البشرة للماء.

مع التقدم في العمر يقل بالتدريج قدرة الجسم على إفراز الزيوت والدهون الطبيعية ونحصل آنذاك على بشرة جافة وسهلة التعرض للبكتيريا، وتستطيع المواد الكيميائية الداخلة في تصنيع منتجات العناية النفاذ للبشرة بسهولة والتسبب في الحرقان والاحمرار، وقد يتسبب ضعف حاجز الجلد عن طريق أسباب خارجية كغسل الوجه بمياه ساخنة أو استعمال منتجات تحتوي على مواد كيميائية شديدة على البشرة مما يتسبب في تهيج وحرقان البشرة بعد وضع الكريم المرطب.

مكونات منتجات العناية بالبشرة: تلعب مكونات تصنيع منتجات العناية بالبشرة دورًا في تهيج البشرة  وضعف حاجز الجلد، كمثال منتجات تقشير البشرة التي تساعد على إزالة الجلد الميت وعلاج حب الشباب وتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين لكنها في بعض الأحيان وخصوصًا مع البشرة الحساسة قد تسبب هذه الأحماض حرقان وتهيج شديد للبشرة.

وبناءًا على ذلك ننصحك إن كنت من أصحاب البشرة الحساسة فابتعدي عن المنتجات التي تحتوي في مكوناتها على أحماض كحمض اللاكتيك، وحمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك بنسب مرتفعة، ولا يتوقف الأمر على الأحماض فقط بل هناك بعض المكونات الأخرى قد تتسبب في تهيج البشرة وضررها مثل:

الكحول: إن تساءلت عن سبب وجود الكحول داخل منتجات تستخدم على البشرة مباشرة، فعليك أن تعلم أن الكحول يستخدم كمادة حافظة للمنتج، وأحيانًا يُستخدم لتغيير الصيغة الكيميائية للبشرة، وهو من المحتمل أن يسبب تهيج لبشرتك.

المواد الحافظة: كعبوات الأغذية يلزمها مواد حافظة حتى لا تتعفن أو تتلف، فكذلك منتجات العناية خصيصًا التي بها ماء يجب حفظها بوضع المواد الحافظة لمنع نمو البكتيريا والفطريات، وبعض تلك المواد قد تتسبب لكِ بالحساسية إن كانت بشرتك حساسة، مثل: البارابين، والفورمالدهايد.

العطور:تحتوي بعض منتجات العناية على نسبة من العطور لتحسين رائحتها، يمكن لهذه العطور أن تتسبب في حساسية للبشرة.

المواد الخافضة للتوتر السطحي: بعض منتجات العناية غالبًا ما تتضمن ماء وزيت، وكما هو معروف هما لا يختلطان وهنا يأتي دور المواد الخافضة للتوتر السطحي التي تعمل على خلطهما معًا داخل المنتج، ويمكن لهذه المواد أن تتسبب في حساسية وتهيج للبشرة، فإن كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة فتخيري المنتجات ذات النسب المنخفضة من هذه المواد. [1]

وجهي يحرقني بدون سبب

  • التعرض للشمس.
  • التهاب الجلد التماسي.
  • عادات خاطئة ضارة بالبشرة.
  • منتجات تدمر حاجز الجلد.

هل سبق لكِ أن شعرتِ بأن وجهك يحرقك دون أي سبب؟ حسنًا فهناك بعض الأسباب لهذه الظاهرة قد يكون التعرض للشمس هو أحد تلك الأسباب للشعور بالحرق والحكة في البشرة، وأيضًا ممارسة العادات الخاطئة الضارة بالبشرة يمكن أن تتسبب في الشعور بالتهيج في بشرتك.

كذلك استخدام المنتجات المليئة بالعطور والكحول والأحماض التي قد تدمر حاجز الجلد لديك وبناءًا عليه عند التعرض لأي بكتيريا أو مواد ضارة فهي تنفذ للبشرة دون أي مجهود، فتشعري وقتها بالتهيج في البشرة، وإليك بعض الأسباب التي يمكن أن تجعلكِ تشعرين بالحرقان في بشرتك.

التعرض للشمس: عند التعرض للشمس فترة طويلة تتسبب لكِ في حروق الشمس والشعور بالحكة والاحمرار في بشرتك، ننصحك بزيارة الطبيب آنذاك.

التهاب الجلد التماسي: هو رد فعل للبشرة حينما تلامس أي مادة تتحسس منها كالعطور وبعض النباتات والمجوهرات وكذلك بعض المواد الكيميائية، فقد تتسبب في الاحمرار والشعور بتهيج البشرة.

عادات خاطئة ضارة بالبشرة: غسل الوجه بماء ساخن أو بارد لأن ذلك يضعف حاجز الجلد، فرك الوجه كثيرًا عند الغسل أو التقشير.

منتجات تدمر حاجز الجلد: استخدام منتجات تحتوي على الأحماض أو الريتينول، فيجب عليكِ استشارة الطبيب قبل شراء أي منتج يحتوي في تركيبته على الريتينول. [2] [3]

سبب حرقان الوجه عند وضع كريم بانثينول

  • تركيز المنتج أو كيفية استخدامه.
  • التهاب الجلد التحسسي.

يعتبر كريم البانثينول من ألطف المنتجات على البشرة، حيث أثبتت التجارب والأبحاث أن منتج بانثينول آمن جدًا على البشرة وهو يستخدم في تخفيف الشعور بالحرق في الجلد والاحمرار والتهيج.

تركيز المنتج أو كيفية استخدامه: قد يشعر بعض الناس مع بانثينول بالحرق أو التهيج في البشرة ولكن هذا التأثير الجانبي للبانثينول يعتبر نادر نسبيًا ويمكن أن يكون سبب الشعور بالحرق هو تركيز المنتج أو تم استخدامه بشكل خاطئ.

التهاب الجلد التحسسي: يمكن أن يكون ذلك الشعور نتيجة التهاب الجلد التحسسي من منتج البانثينول حسب ما أثبتته دراسة تم إجرائها في 2018، لذلك عليك إجراء اختبار الحساسية في بقعة صغيرة من الجسم. [4]

سبب حرقان الوجه بعد الغسول

 مستقبلات الألم لديك تحذرك من شيء في مكونات هذا الغسول.

يُعد الغسول هو أول خطوة في روتين العناية اليومي، وباستخدامه يتم التخلص من الأتربة والدهون المتجمعة على البشرة، ولكن إن شعرتِ بالحرق بعد استخدام الغسول فهذا يعني أن الغسول يمكن أن يكون ضارًا لبشرتك ومدمر لحاجز الجلد، ولا تتبعي النظرية القائلة أنه إذا تسبب المنتج في الشعور بالتهيج فهذا دليل على أن المنتج فعال، بل العكس فإن مستقبلات الألم لديك تحذرك من شيء في مكونات هذا الغسول. [5]

أفضل علاج لتهيج بشرة الوجه

  • الكمادات الباردة.
  • غسل الوجه بالغسول المعتاد.
  • شطف وجهك جيدًا بالماء الفاتر.
  • وضع مرطب خالي من الكحول والعطور.
  • استخدام الألوفيرا أو جل الصبار للتهدئة.

تعد الكمادات الباردة أفضل طرق العلاج الأولية في حالة تهيج البشرة والشعور بالحرق فيها لأنها تخفف من الشعور بالألم ومن حدة الاحمرار أو الحكة، وإن شعرتِ بالاحمرار أو التهيج بعد وضع منتج معين على بشرتك فاذهبي لغسل وجهك من هذا المنتج بغسول مناسب واحرصي على شطف وجهك جيدًا بالماء الفاتر، ثم ضعي مرطب مناسب خالي من الكحول والعطور، ويمكنك استخدام جل الصبار أو الألوفيرا لتهدئة تهيج البشرة، فإن استمر معك فعليك بزيارة طبيب جلدية. [6]

علاج حرقان الوجه بعد التقشير

  • غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • كريم مرطب للبشرة.
  • كمادات الماء البارد.
  • استخدام الألوفيرا جل.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن.
  • تجنب ممارسة الرياضة والساونا.

يعد التقشير الكيميائي من أشهر طرق علاج مشاكل البشرة في عيادات الجلدية والتجميل، وبالرغم من أنه قد يخلصك من جميع مشاكل بشرتك إلا أنه قد يتضمن بعض الآثار الجانبية بعد عملية التقشير ومن هذه الاثار: الحرقان، التهيج بالبشرة، احمرار البشرة، الشعور بالألم، الإحساس بالتورم.

ولتخفيف هذه الآثار البسيطة الناتجة عن التقشير -نحن هنا لا نتكلم عن حالات الحروق الناتجة عن التقشير الكيميائي الخاطئ- يمكنك غسل وجهك بالماء الفاتر ووضع كريم ملطف للبشرة، يمكنك استخدام الألوفيرا أو جل الصبار لتلطيف البشرة، كمادات الماء البارد للتخفيف من الشعور بالحرق، عليكِ أيضًا تجنب الاستحمام بالماء الساخن، وممارسة الرياضة، ودخول الساونا لعدم التسبب بتهيج الجلد نتيجة تعرضه للحرارة.

يمكن أن تستمر أعراض التقشير الكيميائي مثل الاحمرار من 3 إلى 7 أيام، لخلاف التورم فهو مع العلاج قد يستمر إلى 48 فقط كحد أقصى، أما عن الشعور بالحرقان فيستمر بضع ساعات فقط بعد الجلسة. [7] [8]