لماذا الذهب الأبيض اغلى من الأصفر

لماذا الذهب الأبيض اغلى من الأصفر

  • اختلاط الذهب الأبيض بعدة سبائك ثمينة.
  • لوجود طلاء الروديوم على الذهب الأبيض.

يعتبر الذهب في أنقى صورة له مرن للغاية ويمكن تشويهه بسهولة جدًا، ولجعله متينًا يتم دمجه مع بعض المعادن كالنيكل والبلاديوم والنحاس والفضة ليكتسب متانة وصلابة، يتميز الذهب الأصفر عيار 24 قيراط باللون الأصفر المثالي لذا فإن دمجه مع المعادن لا يؤثر في لونه فلا يحتاج أي مواد للتأثير على لونه.

من ناحية أخرى يصنع الذهب الأبيض من مزيج من السبائك كما ذكرنا التي لها الدور في تغيير لونه لذلك تجد أنواع مختلفة من الذهب مثل الذهب الأبيض، الذهب الأصفر، الذهب الوردي.

لا يعتبر هناك فرق سعر كبير بين الذهب الأبيض والاصفر لأن كلاهما مصنوعًا من الذهب، فإن سعر خاتم من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط هو نفس سعر الخاتم من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، فالاثنين يحسبوا بسعر قيراط الذهب اليوم، ولكن الفارق الوحيد هو طبقة الروديوم التي يتم طلاء الذهب الأبيض بها قد ترفع من سعره قليلًا مقارنة بالذهب الأصفر، لكن ليس هناك فارق سعر مرتفع للغاية.

يعد سؤال لماذا الذهب الأبيض أغلى من الأصفر هو سؤال شائع بين الناس برغم إن فرق السعر بين الاثنين طفيف وليس بالفارق الكبير ولكن يرجع سبب اختلاف السعر في نقطتين: طلاء الروديوم والسبائك التي تخلط مع الذهب الأبيض

اختلاط الذهب الأبيض بعدة سبائك ثمينة: تلك السبائك يتم خلطها بعنصر الذهب تهيئةً لتحويله إلى الذهب الأبيض، فعند خلط الذهب بسبائك البلاديوم والفضة وأحيانًا النيكل وهذه السبائك تمنح الذهب لونًا شاحبًا بعض الشيء.

لوجود طلاء الروديوم على الذهب الأبيض: بعد خلط الذهب بسبائك البلاديوم والفضة والنيكل يصبح الذهب لونه شاحب لذلك يتم طلائه بمعدن نادر فضي يسمى بالروديوم، وهذا الذي يعطي الذهب الأبيض لونه الأبيض ولمعانه القوي الرائع. [1]

هل الذهب الأبيض يعتبر ذهب

نعم، فهو مصنوع من الذهب الأصفر وتم دمجه مع سبائك معدنية ثمينة مثل الفضة والبلاديوم، ثم يتم طلاءه بمادة الروديوم الذي يعطيه لونه الأبيض اللامع.

لا يوجد الذهب الأبيض بشكل طبيعي في الطبيعة كالذهب الأصفر، بل نحصل عليه عن طريق الذهب الأصفر مخلوطًا بسبيكتي الفضة والبلاديوم وهما سبائك ثمينة، ولكن بعد خلط الذهب الأصفر بالبلاديوم والفضة نحصل على سبيكة من الذهب الأبيض ولكن شاحبة اللون قليلًا، فيتم طلاء الذهب الأبيض بالطلاء النهائي بمعدن أبيض فضي نادر وهو الروديوم.

الذهب الأبيض

والروديوم هو العنصر الذي يعطي الذهب الأبيض لونه ولمعناه الرائع والمميز، لذلك قد يفضله بعض الناس للونه المختلف والمميز عن لون الذهب الأصفر المعتاد، ويمكن أن يرجع السبب لأن هناك أناس يرون أن لون الذهب الأبيض يناسب لون بشرتهم أكثر من الذهب الأصفر، ويعتبر الذهب الأصفر أكثر تقليدية من الذهب الأبيض.

ولأن الذهب الأبيض يتشابه كثيرًا مع الفضة والبلاتين فإليك طريقة التمييز لمعرفتك أنك اشتريت الذهب الأبيض:

الذهب الأبيض لا يفقد بريقه: نتيجة لوجود طبقة الطلاء النهائية من الروديوم فلن يتأكسد خاتمك، أو يتحول لونه إلى باهت أو غير لامع.

تأكد من وجود الختم: كالذهب الأصفر دائمًا ما نتأكد من وجود ختم الذهب على القطعة، فكذلك الذهب الأبيض تأكد من وجود الختم وعادة ما يكون الذهب الأبيض عيار 18 قيراط.

قم بخدشه: في مكان صغير جدًا وعلى جزء لا يمكن ملاحظته سهولة إذا خدشته خدشًا بسيطًا سوف يظهر لك الخدش عن طبقة الذهب الأصفر الموجودة أسفل طبقة الروديوم الذي يتم طلي الذهب الأبيض به. [2] [3]

كم سعر الذهب الأبيض

سعر جرام الذهب اليوم في السعودية 232.28 ريال للجرام عيار 24.

وكما نوهنا فإن تسعير الذهب الأبيض لا يختلف كثيرًا عن الذهب الأصفر لكونهما مصنوعين من نفس المواد باختلاف طبقة الطلاء وبعض السبائك لذلك ستجد اختلاف طفيف بين أسعار الذهب الأبيض والأصفر، كما نبين لك أسعار الذهب في المملكة العربية السعودية اليوم.

سعر عيار 22 للجرام الواحد اليوم في السعودية 212.92 ريال.

يُكلف عيار 21 للجرام الواحد اليوم في السعودية 203.24 ريال.

بينما يُكلف عيار 18 للجرام الواحد اليوم في السعودية 174.21 ريال.

ويُكلف عيار 14 للجرام الواحد اليوم في السعودية 135.49 ريال. [4]

هل الذهب الأبيض هو الألماس

لا، الذهب الأبيض ليس موجود في الطبيعة، ولكن الألماس مادة طبيعية دون أي دمج مع عناصر أخرى.

الألماس هو عنصر نقي من الكربون، شديد الصلابة ومتبلور، شديد النقاوة واللمعان، يعد الألماس هو الأكثر شعبية من باقي الأحجار الكريمة ويكون خيارًا رائعًا لخواتم الخطوبة والزفاف، كما يتميز الألماس بتقييم كل ماسة على أنها قطعة فريدة من حيث الخصائص من اللون والقيراط، بينما الذهب هو مورد طبيعي متواجد لذلك يتم تقييمه بدرجة أقل من الألماس.

ألماس - هل الذهب الأبيض هو الألماس

يعد الألماس ذا قيمة ثابتة ومرتفعة بعكس الذهب فتعتبر قيمته أكثر تقلبًا، لذا فإن شراء الألماس يعتبر استثمارًا أمنًا أكثر من الذهب سواء الأبيض او الأصفر، والجدير بالذكر أنه ارتفع الطلب على الألماس في السنوات الأخيرة ولكن يظل الألماس مختلف من حيث أن كل قطعة ألماس مختلفة تمامًا عن نظيرتها الأخرى فكل ماسة فريدة من نوعها.

يحتل الألماس المرتبة الثالثة في قائمة “أغلى 17 مادة على وجه الأرض” بينما يحتل الذهب المرتبة الخامسة عشر في القائمة، وهذا دليل على أن الألماس عنصر نفيس، يتم تقييم الماسة حسب الوضوح واللون والقيراط (الوزن) والقطع ويمكن لاجتماع ثلاثة عناصر منهم يؤدي إلى ماسة باهظة الثمن.

بينما الذهب الأبيض هو ليس معدن طبيعي متواجد بذاته وإنما يتكون من خلط الذهب الأصفر بسبائك الفضة والبلاديوم والنيكل، فلا يمكنك استخراج الذهب الأبيض من الأرض بخلاف الماس فهو يستخرج من الأرض كعنصر بحد ذاته، فيصبح الذهب الأبيض يتكون من مزيج من الذهب الأصفر وبعض السبائك بينما الماس عنصر نقي بحد ذاته لا يختلط بأي شيء.

تساهم السبائك الأخرى عند خلطها بالذهب الأبيض في زيادة متانة الذهب وصلابته، لأن الذهب النقي هو عنصر ناعم ومرن جدًا بينما الماس هو عنصر شديد الصلابة في ذاته، كما أن الذهب الأبيض يحتاج إلى طلاء الروديوم ليظهر بالمظهر اللامع المضيء بينما الماس لا يحتاج إلى أي طلاء هو مضيء ولامع بشدة بدون أي إضافات. [5] [6]

عيوب الذهب الأبيض

  • يجب إعادة طلاءه كل عامين تقريبًا.
  • قد يتسبب في حساسية الجلد لاختلاطه بالنيكل.

مع شكله اللامع ومظهره المريح إلا أنه قد يتخلل الذهب الأبيض بعض العيوب التي قد تعاني منها فيما بعد، لا تعتبر هذه العيوب قاتلة لدرجة أن تجعلك تعزف عن شراءه مثلًا ولكن يجب عليك أخذها في الحسبان.

يجب إعادة طلاءه كل عامين تقريبًا: مع الوقت تذهب لمعة الذهب الأبيض وتذهب طبقة طلاء الروديوم ويبدأ ظهور اللون الأصفر (اللون الأصلي للذهب) وتختفي لمعة الذهب الأبيض، لذلك يجب عليك كل عامين تقريبًا الذهاب لإعادة طلاءه بالروديوم وسيرجع جديدًا، وبالمناسبة هذه العملية غير مكلفة.

قد يتسبب في حساسية الجلد لاختلاطه بالنيكل: يتم خلط الذهب الأبيض بسبائك النيكل وهو ما يمكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي لأصحاب البشرة الحساسة أو من لديهم حساسية من النيكل.

وبرغم السلبيات فالذهب الأبيض يتمتع ببعض الإيجابيات المميزة فمثلًا يعتبر أقل تكلفة من البلاتين ولكن يماثله في الشكل ويعطيك مظهر مادة البلاتين وملمسها، كذلك قد يتم تفضيله في خواتم الزفاف والخطوبة إن كنت تهتم بالشكل العصري وتحب الاختلاف، يعد الذهب الأبيض أكثر متانة من الأصفر ومقاومًا للخدش كما أنه مناسب لجميع ألوان البشرة ويمكن خلطه بالماس أيضًا وفي هذه الحالة يعطيه مظهر أجمل وألمع. [1]