أسماء بنات مستوحاة من العسل

أسماء بنات مستوحاة من العسل

  • عسل.
  • شهد.
  • رحيق.
  • شفاء.
  • جنى.
  • سائغ.
  • سلوى.

هناك أسماء بنات مستوحاة من العسل كثيرة وجميلة استخدمها العرب قديمًا ومازال العرب في المدن العربية وغير العربية يستخدمونها لجمالها ولأنها تراثية، ومن هذه الأسماء:

عسل: العسل هو المادة ذات طعم السكر التي يقوم النحل بصنعها من خلال أخذ رحيق الأزهار ومن ثم القيام بمجموعة من العمليات الحيوية التي تساهم في إنتاجه، حيث يتم تجميعه في خلايا النحل المعروفة ومن ثم الحصول عليه كغذاء للإنسان، ولأنه مفيد للإنسان استخدمه الإنسان كاسم له، حيث نجد الكثير من الأشخاص الذين يطلق عليهم اسم عسل.

شهد: شهد من أسماء البنات المشهورة للغاية نظرًا لجمال الاسم، وهو واحد من أشهر أسماء العسل، حيث يطلق على العسل الذي مازال في الشمع ولم يعصر، والقطعة منه تسمى شهدة، لذلك يمكننا أن نطلق على البنات اسم شهد أو شهدة فكلاهما من الأسماء الجميلة.

رحيق: الرحيق هو أصل العسل حيث بدون الرحيق لا يمكن للنحل أن ينتج العسل، فالرحيق هو رحيق الأزهار الذي يجذب الحشرات لامتصاصه، كما أن الرحيق هو الخمر الصافي في الجنة لذلك يطلق هذا المصطلح على كل ما هو صافٍ، لذلك تسمى الكثير من البنات به.

شفاء: عندما ذكر العسل في القرآن في سورة النحل ذكر أن من صفاته أنه فيه شفاء للناس، فما شربه أحد إلا شفي، لذلك ارتبط الشفاء بالعسل عند الناس وأصبحوا يتخذون صفة الشفاء كاسم للفتيات الصغيرات لعلهم لا يمرضون أبدًا ويجعل الله لهن من أسمائهن نصيبًا.

جنى: جنى هو اسم من الجني، جني الثمار أو جني الحصاد في المطلق، والعسل من الأشياء التي يتم حصدها، ليس بمعنى الزراعة ولكن بمعنى الجمع، لذلك جنى من الأسماء المستوحاة من العسل وتعتبر من أسماء البنات المشهورة للغاية.

سائغ: سائغ صفة تعني أنه من الأشياء التي يمكن أكلها وتقبل طعمها أي سائغ للأكل، وهذه الصفة تطلق على العسل لأنه سائغ يمكن أكله، لذلك هناك بعض الناس اعتمدوا على ذلك وأصبحوا يسمون بناتهم بهذا الاسم.[1]

من أسماء العسل للبنات

  • ميلينا.
  • ميليندا.
  • باميلا.
  • بيرميلا.

لا تتوقف الأسماء المستوحاة من العسل على الأسماء العربية بل تتعداها إلى الأسماء الأجنبية، الفرنسية منها والإنجليزية، ومن أشهر الأسماء المستوحاة من العسل:

ميلينا: واحد من الأسماء اليونانية الشهيرة التي توارثتها الأجيال في كل الدول الغربية، ومعناه قليل العسل، ويعتبر هذا الاسم قريبًا من ميليسا الذي يشتهر هو الآخر أو يعتبر أكثر شهرة، ولكن ميلينا هو الاسم التراثي والتقليدي.

ميليندا: من الأسماء الإنجليزية التي تعني العسل الجميل، وهو اسم قديم ولكن مازال يستخدم حتى اليوم ولكنه اشتهر أكثر في القرن الثامن عشر عندما بدأت الأسماء تدخل في الشعر، فاستخدم اسم ميليندا في الشعر والأدب فكان من أفضل 100 اسم في عام 1967.

باميلا: هو اسم إنجليزي الأصل ويعني كل العسل أو العسل كله، ويعتبر من الأسماء المشهورة في الأدب الإنجليزي حيث كان من أفضل 25 اسم في أواخر الأربعينيات وحتى أواخر الستينيات، ولكن لم يعد من الأسماء المشهورة حيث خرج من التصنيف الحالي لقائمة أفضل الأسماء.

بيرميلا: يعتبر هذا الاسم شبيهًا من باميلا ولكن أصل هذا الاسم غير معروف ولكنه كان شائعًا للغاية في أوائل القرن التاسع في أمريكا، وهو يعني العسل الصافي الذي لا يشوبه شائبة، ويخمن الكثيرون أنه انكماشًا لأسماء مثل لبيرل أو أميليا.[2]

ما هو الاسم الذي معناه العسل الصافي

الاسم هو سلوى.

السلوى هو العسل الصافي الذي لا يشوبه شائبة ولأن معناه جميل يقوم الكثير من الآباء بتسمية فتياتهم بهذا الاسم، رغم أن له أكثر من معنى فهو اسم أصله عربي ومعناه العزاء أو الراحة في الدنيا، كما أن له معنًا آخر ذكر في قصة سيدنا موسى عندما نزل الله عليهم المن والسلوى حتى تكون هذه الأشياء غذاءهم، والسلوى هنا يشير إلى نوع من أنواع الطيور التي تؤكل حيث كانت السلوى تنزل عليهم في المساء والمن ينزل عليهم في الصباح.[3][4]

أسماء بنات تعني نحل العسل

لأن نحل العسل هو المسؤول عن إنتاج العسل اللذيذ، يقوم بعض الناس بتسمية أبنائهم بأسماء تعني نحلة العسل ومن هذه الأسماء:

  • ميليسا: وهو الاسم اليوناني التراثي القديم والذي يعني نحلة العسل، وكان هذا الاسم يطلق على حورية في الأساطير اليونانية.
  • ديبورا: وهو اسم عبري يعتز به اليهود نظرًا لوجوده في الكتاب المقدس.
  • أبيس: ويبدو من الاسم أنه اسمًا فرعونيًّا قديمًا ينتمي إلى مصر القديمة، حيث أن الإله أبيس كان إله الخصوبة.[5]