الأسئلة الشائعة في المقابلات الوظيفية

الأسئلة الشائعة في المقابلات الوظيفية

  • أخبرني عن نفسك.
  • ما هي نقاط قوتك؟
  • ما هي نقاط الضعف لديك؟

دائمًا هناك حالة من الترقب والقلق عندما تُذكر كلمة المقابلة الوظيفية أو (Interview) وذلك لكون تلك المقابلة تُحدد ما إذا كنت ستفوز بهذا العمل أم لا، ولأنك بالطبع ترغب في ذلك العمل فيجتاحك القلق من ماهية تلك المقابلة، وما الأسئلة التي ستوجه لك، وكيف أجاوب باحترافية تجعلني جدير بالفوز بتلك الوظيفة.

ولأن الإنسان عدو ما يجهل، ففي هذا المقال سوف نرصد لك أهم الأسئلة الشائعة في المقابلة الوظيفية وكيفية الإجابة عليها باحترافية تجعلك مؤهل للفوز بالوظيفة، وسنذكر لك أصعب وأغرب أسئلة المقابلات الشخصية لتكون مستعدًا لتلقي أي سؤال منها، وجاهز للرد عليها.

أخبرني عن نفسك هذا أول سؤال يتم توجيهه لك، فهنا مدير التوظيف يريد أن يعرف عنك معلوماتك، اسمك، سنك، محل سكنك، دراستك، شهاداتك التعليمية والعلمية، ما الذي تستطيع أن تُنجزه -في إطار الوظيفة-.

فبالطبع لا يهم مدير التوظيف أن يعرف أنك ماهر في الطبخ مثلًا، أو تقول له أنك جيد في لغات البرمجة وأنت في مقابلة توظيف لوظيفة المحاسبة! هنا يجب أن تخبره أنك متمكن من برنامج الإكسل مثلًا، أو أنك تستطيع تجهيز التقارير المالية، فعليك تعريف مهاراتك بما يتناسب مع نوع واحتياجات الوظيفة التي تُقدم عليها.

ما هي نقاط قوتك؟ إن كنت كاتبًا بالفعل في سيرتك الذاتية نقاط قوتك أو مهاراتك فلا تستغرب السؤال، تكلم عن نقطة القوة الأبرز لديك ولا تذكرها فحسب، بل أثبت بالدليل على أنك تمتلك ذلك فعلًا.

فإن كانت نقطة قوتك أنك قادر على حل المشكلات فلا تتوقف هنا وحسب، بل أذكر حدثًا يدل على كلامك وأنه كانت هناك مشكلة وقد قمت بحلها بالفعل، أو أنك ماهر في التفاوض والإقناع وأتبع كلامك بذكر موقف حدث قمت فيه بإقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك أو بمنتج كنت تريد بيعه.

ما هي نقاط الضعف لديك؟ كل شخص منا له عيوب ونقاط ضعف لا يُمكن إنكارها؛ ولذلك لا يجب عليك إخبار مدير التوظيف أنه ليس هناك نقاط ضعف لديك لأن ذلك يعني لمدير التوظيف أنك مراوغ وغير صريح، لكن أذكر نقطة الضعف التي عندك وحاولت التغلب عليها ونجحت في ذلك أو تحاول التغلب عليها الآن.

لأن هذا يعزز موقفك أمام مدير التوظيف أنك تعلم نقاط ضعفك بل وتحاول التغلب عليها أيضًا، وأيضًا يسعى مدير الموارد البشرية بهذا السؤال إلى معرفة ما إذا كانت نقاط ضعفك تتعارض مع أداء وظيفتك، فمثلًا إذا كنت ستعمل محاسب لا يمكن أن تكون نقطة ضعفك هي عدم التركيز في الأرقام والحسابات فهذا يتعارض مع مهام الوظيفة الأساسية.

أسئلة الموارد البشرية في المقابلات الشخصية

  • لماذا يجب علينا اختيارك من بين المرشحين؟
  • ما هي المهارات التي تمتلكها تجعلك مناسب لهذا المنصب؟
  • أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

لماذا يجب علينا اختيارك من بين المرشحين؟ حسنًا جاء دورك للتخلي عن التواضع المبالغ فيه والانتقال لوضعية الثقة بالنفس والتحدث عن مهاراتك وخبراتك التي تلائم الوظيفة، هنا يجب أن تُسوق لنفسك أمام مدير التوظيف بدون تفاخر مبالغ فيه أو تقليل من خبراتك.

ما هي المهارات التي تمتلكها وتجعلك مناسب لهذا المنصب؟ هنا يجب عليك أن تذكر خبراتك الملائمة للوظيفة، سواءً كانت خبرات علمية أو عملية أو دراسية.

مثال: أنت في مقابلة شخصية للتوظيف على مندوب مبيعات، فالخبرات المطلوبة لهذه الوظيفة هي التفاوض، الإقناع، حل المشكلات إن ظهر على المنتج أي مشاكل وأراد العميل استبداله هنا يأتي دورك في تعويض العميل وجذب رضاه حتى لا يخسر ثقته في الشركة، فلا يهم أن تذكر هنا أنك تجيد تأليف الكتب مثلًا.

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ لا يهم مدير التوظيف أن يعلم أين ستكون بالفعل، ولكن بهذا السؤال يستطيع أن يعرف إذا كنت شخصًا طموحًا أم لا، فأنت قد تكون تأمل في أن تصبح على الدرجة الأولى من وظيفتك أو مدير في قسمك، وابتعد عن الإجابات المبتذلة مثل: أن أكون مكانك، فكلما كانت إجابتك أكثر واقعية كلما كانت أفضل.

أصعب أسئلة المقابلات الشخصية

  • كم تتوقع أن يكون راتبك؟
  • ماذا تعرف عن الشركة؟

كم تتوقع أن يكون راتبك؟ قد يعتقد البعض أن ذلك من أصعب الأسئلة في المقابلات الشخصية، ولكن للإجابة بسهولة ومنطقية على هذا السؤال يجب أن تضع في اعتبارك ثلاث نقاط يجب أن تبني عليهم الرقم الذي سوف تقوله.

  • ما هي رواتب من هم في مثل مهاراتك ووظيفتك؟
  • متوسط الرواتب لتلك الوظيفة في الشركة التي تقدم عليهم.
  • راتبك الحالي ويمكنك أن تتفاوض على الأعلى منه.

ويُمكنك أن تجيب على هذا السؤال بتحديد نطاق سعر ما بين كذا وكذا وعلى الأغلب سيختار مدير التوظيف متوسط النطاق الذي ذكرته.

ماذا تعرف عن الشركة؟ للإجابة على هذا السؤال يجب عليك التحضير له مسبقًا، ابحث عن الشركة وأعلم ماذا تقدم من خدمات أو منتجات، نقاط قوة الشركة وما حققته على مدار الأعوام السابقة، معرفتك بهذه المعلومات تجعلك واثقًا ومتقنًا في الإجابة على هذا السؤال.

إجابتك على ذلك السؤال ستجعلك إما تفوز بنقطة على الآخرين أو تخسر تلك النقطة، على سبيل المثال: إن أجبت بأنك تعلم أنهم شركة كبيرة وتتميز بالرواتب المرتفعة هل سيكون بنفس تأثير أنك تبدي اهتمامك بالشركة ونشاطها ومدى النجاح التي حققته على مدار الأعوام السابقة!. [1] [2] [3]

أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

  • صف اللون الأزرق لكفيف.
  • كم عدد الأبقار في أيسلندا؟
  • كم يساوي نصف 2+2؟
  • أنت تقود الحافلة من جدة إلى الرياض، وقد نزل اثنين من الركاب بين كل محطة والأخرى، فما اسم سائق الحافلة؟
  • ما هي الأشهر التي بها 28 يومًا؟

تعتمد أسئلة الذكاء في المقابلة على وعي وبديهية المستمع، وكذلك التصرف أو الإقناع بحسب نوع السؤال، وتقيس تلك الأسئلة عما إذا كنت مستمعًا جيدًا أم لا، وهل ردودك متسرعة دون التفكير للحظات، فتلك الأسئلة تقييم هذه النقاط والجوانب.

صف اللون الأزرق لكفيف: يمكنك أن تصف اللون الأزرق بأنه يشبه الإحساس بالبرودة أو رائحة البحر وملمسه، أطلق لخيالك العنان لوصف ماذا يمثل ذلك اللون.

كم عدد الأبقار في أيسلندا؟: مدير التوظيف بالطبع لا يريد منك عدد الأبقار في آيسلندا لأن وزير الزراعة هناك لا يعرف بالطبع، ولكن يقيس ردك على هذا السؤال مدى تحليلك للمعطيات وكيفية الإتيان بنتيجة، على سبيل المثال أن تحسب عدد سكان آيسلندا بالتقريب ثم تفترض أن كل 4 أفراد يشربون يوميًا لتر، وافتراض أن البقرة تنتج 4 لتر يوميًا، ستحصل في النهاية على عدد الأبقار.

كم يساوي نصف 2+2؟: بالطبع ليست 2، فالسؤال منقسم فالجزء الأول يحسب نصف العدد 2 وهو 1، ثم إضافة العدد 2 له، فيصبح 2+1= 3.

أنت تقود الحافلة من جدة إلى الرياض، وقد نزل اثنين من الركاب بين كل محطة والأخرى، فما اسم سائق الحافلة؟: سؤال غريب جدًا، ولكن إن أعدت قراءة السؤال ستعرف أنه اسمك أنت.

ما هي الأشهر التي بها 28 يومًا؟: إن كانت إجابتك هي شهر فبراير فلا، حيث أن جميع الشهور تحتوي على 28 يوم وهو لم يقل لك الحد الأقصى للشهر 28 يوم. [3] [4]