كم العمولة في تسويق العقارات

كم العمولة في تسويق العقارات

العمولة في تسويق العقارات في المملكة العربية السعودية لا تتجاوز 2.5% كحد أقصى، أي تقاضي أكبر من 2.5% من قيمة العقد يعتبر مخالفة للأنظمة واللوائح

حيث نصت المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية على ما يلي: “لا يجوز لأي مكتب عقاري أن يتقاضى عمولةً بيع تزيد على 2.5% من قيمة العقار المُباع كما لا يجوز له الحصول على عمولة إيجار تزيد على 2.5%، من قيمة الإيجار لسنةٍ واحدةٍ حتى ولو كان العقد لمدة أطوَّل أو تُجدّد لمدد أخرى، وفي حالة حصول المكتب من المتعاملين معه على عمولات تجاوز في مجموعها النسبة المنصوص عليها في هذه المَادّة، يلتزم برد الزيادة إلى من دفعها وذلك دون إخلال بالعقوبات المقررة”.

الغرامة في حال مخالفة هذا القانون تبدأ ب25 ألف ريال سعودي، ويمكن أن يصل إغلاق المكتب إلى سنة كاملة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتم إلغاء ترخيص المكتب بشكل نهائي عند تكرار المخالفة.

العمولة العقارية في السوق العالمي تتراوح ما بين 5 إلى 6% من سعر بيع المنزل. وفي معظم المناطق، يحصل وكيل المشتري على عمولة تتراوح بين  2.5% و3%. أما وكيل البائع فيحصل على عمولة قدرها بين 2.5% و3%. ويمكن أن تختلف العمولة حسب الوكيل وحسب الموقع. [1] [2]

كم عمولة الوسيط العقاري

عمولة الوسيط العقاري في السوق العالمي تقريبًا بين 2.5% إلى 3%. وإذا كنت تريد شراء منزل، يجب عليك دفع عمولة الوكيل العقاري. وإذا كنت تبيع منزلًا، يتوجب عليك دفع عمولة لوكيل البائع.

مثال على العمولة العقارية في شراء وبيع العقارات

سعر بيع العقارالعمولة العقارية التي تقدر ب5%
$150,000$7,500
$200,000$10,000
$250,000$12,500
$350,000$17,500
$500,000$25,000

هذا الجدول يبين كل من عمولة البائع التي تقدر ب2.5%، وعمولة المشتري التي تقدر ب2.5%

سعر بيع العقارعمولة وكيل البائع وهي (2.5%)عمولة وكيل المشتري وهي (2.5%)
$100,000$2,500$2,500
$250,000$6,250$6,250
$500,000$12,500$12,500
$750,000$18,750$18,750
$1,000,000$25,000$25,000

يمكن أن يكون الوكلاء على استعداد للتفاوض على أسعار أقل وهذا يعتمد على نوع المعاملة والخدمات المطلوبة. كما يمكن أيضًا أن يقوم الوكيل بتخفيض رسوم عمولته إذا كان يمثل كل من البائع والمشتري في بيع المنزل.

لا تبحث فقط عن العمولة الأقل، لأن العمولة الأقل لا تعتبر بالضرورة الخيار الأفضل. يغطي رسوم الوكيل ميزانية التسويق ونفقات الأعمال الأخرى اللازمة لبيع المنزل وإيجاد مشتري. يمكن أن تعني الميزانية الأقل أن وكيلك العقاري لا يقوم بتسويق المنزل بشكل صحيح.

لذلك يجب أن تضع بعين الاعتبار رسوم التوكيل، بالإضافة إلى الاهتمام بالقيمة التي ستحصل عليها. [2] [3]

عمولة التسويق العقاري

عندما يتم طرح عقار في السوق، يقوم البائع والوسيط المدرج بالتوقيع على اتفاقية الإدراج، هذا العقد يوضح بالتفصيل شروط الإدراج، بما فيها عمولة الوسيط. ويمكن أن تكون العمولة قابلة للتفاوض. ولا يجب أن يقوم المسوقون بفرض معدلات عمولة واحدة، لأن هذا يشمل العديد من الأمور مثل الخدمات والتسويق للعقار

عمولة التسويق العقاري الكاملة تتنوع ما بين 5 إلى 6% من السعر النهائي، ويمكن أن تكون أعلى أو أخفض اعتمادًا على ظروف السوق، وفي حال لم يتفاوض البائع والمشتري على تقسيم العمولة. فإن البائع يقوم بدفع العمولة بالكامل، ويأخذ عادةً وكيل التسويق العقاري العمولة التي يريدها، لذلك أحيانًا يطلب من المشتري أن يدفع على الأقل جزء بسيط من العمولة، إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

غالبًا ما يتم تقسيم عمولة التسويق العقاري بين عدة أشخاص. وفي المعاملات العقارية التي تتم بشكل نموذجي يتم تقسيمها بين وكيل الإدراج، ووسيط الإدراج العقاري، ووكيل المشتري، ووسيط وكيل المشتري

في حال لم تتم الصفقة فإن الوكيل العقاري غالبًا لا يحصل على أية عمولة. لكن في بعض الحالات يكون البائع مسؤول عن عمولة الوسيط حتى لو لم يتم إغلاق عملية البيع. مثل إذا كان لدى الوسيط عرض من مشتري مستعد وجاهز من أجل الشراء، لكن البائع قام بما يلي:

  • تغيير رأيه ورفض عملية البيع
  • وجود زوج يرفض عملية البيع (حتى إذا وقت الزوج على اتفاقية الإدراج)
  • القيام بعمليات احتيال تتعلق بمعاملة الوساطة العقارية
  • عدم قدرة البائع أو رفضه تسليم المشتري العقار خلال الفترة الزمنية المتفق عليها
  • الإصرار على شروط غير مدرجة في الاتفاق ولم يوافق الطرفان عليها. [4]

أسئلة شائعة عن العمولة في التسويق العقاري

  • هل يجب أن أدفع العمولة إذا لم أحصل على المنزل؟

عادةً لا يجب أن تدفع عمولة كمشتري، لأن المشتري لا يقوم بدفع العمولة. لكن يجب أن تضع بعين الاعتبار أن وكلاء التسويق العقاري يتقاضون الأجر في نهاية عملية البيع، وإذا لم تحدث عملية البيع، فإن وكيل التسويق العقاري لا يحصل على أجره، وينتظر مشتري آخر.

إذا وقعت عقدًا يعرف باسم اتفاقية الوكالة، من الصعب أن تنفصل عن هذا الوكيل وتبحث عن وكيل آخر. لذلك يجب طرح الأسئلة قبل توقيع العقد.

  • هل يتم تضمين العمولة في تكاليف الإغلاق؟

لا يتم تضمين العمولة ضمن هذه التكاليف. وتكاليف الإغلاق هي مجموعة متنوعة من الرسوم، منفصلة عن عمولة الوكيل، التي يجب دفعها عند الإغلاق. تتضمن تكاليف الإغلاق ضرائب، وتأمين على الملكية، والتقييم، وخدمات أخرى يتم تنفيذها أثناء الإغلاق.

عادةً ما تكون تكاليف الإغلاق ما بين 2 إلى 5% من سعر شراء المنزل

  • هل يجب أن تقوم بدفع عمولة التسويق العقاري إذا لم يتم بيع منزلك؟

غالبًا لا تحتاج لذلك، لأن وكلاء العقارات يحصلون على أجورهم عند بيع المنزل. لذلك إذا لم يتم بيع منزلك، غالبًا لن تحتاج إلى دفع عمولة.

  • ما الذي تغطيه تكاليف التسويق العقاري؟

عمولة التسويق العقاري تغطي العديد من الخدمات التي يقوم بها الوكيل أثناء بيع المنزل. هذه الخدمات تشمل: العمل مع البائع من أجل تحديد سعر واقعي للمنزل بعد مقارنة خصائص المنزل مع منازل أخرى مشابهة. وتسويق المنزل للبيع من خلال مجموعة متنوعة من القنوات عبر الإنترنت والقنوات غير المتصلة بالإنترنت.

تتضمن أيضًا تقديم المنزل بشكل احترافي للمشترين المحتملين، والتفاوض مع المشتري أثناء عقد البيع. بالإضافة إلى ضرورة تواجد الوكيل العقاري أثناء تقييم العقار وتفتيشه للبحث عن أية أضرار في الهيكل أو غيره، والتواجد اثناء إغلاق الصفقة العقارية. [2]