غثيان بدون استفراغ للحامل ونوع الجنين

غثيان بدون استفراغ للحامل ونوع الجنين

ليس له علاقة بنوع الجنين.

غثيان بدون استفراغ للحامل هو أحد الأعراض التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة حملها وغالبًا ما يكون في فترة الصباح لذا يطلق عليه أيضًا غثيان الصباح هو أمر مهم جدًا معرفته لشهرته وانتشاره بين النساء الحوامل فيجب التفرقة بين غثيان بدون استفراغ للحامل ونوع الجنين والقيء والتعرف على كل منهما.

قد يكون غثيان الصباح الذي يصيب المرأة في مرحلة مبكرة من الحمل علامة جيدة على تمتعها بصحة جيدة وذلك لما أثبتته الدراسات أن السيدات اللاتي تعرضن لغثيان الصباح في الأشهر الأولى من الحمل يقل خطر تعرضهم للإجهاض مقارنة باللاتي لا تصيبهم أعراض القيء والغثيان في مراحل الحمل المبكرة.

والرابط بين صحة المرأة والحنين وبين الغثيان والقيء هو ارتفاع نسبة الهرمونات الضرورية والتي تحتاج إليها المرأة لكي تحافظ على الحمل مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء باستمرار في بداية الحمل.

كما أن الدراسات تشير أيضًا إلى أن سبب الغثيان في الصباح بدون استفراغ نتيجة تأثير أحد الهرمونات التي تفرزها المشيمة، والذي يعرف بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، وتبدأ المشيمة بإفراز هذا الهرمون بمجرد التصاق البويضة المخصبة ببطانة رحم المرأة.

في حالة الغثيان المفرط في الصباح يكون هناك احتمال كبير لارتفاع مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية لدى المرأة أكثر من الطبيعي، كما ترتفع نسبة هذا الهرمون في حالة الحمل بتوأم  وتصبح المرأة في تلك الحالة أكثر النساء عرضة للغثيان والقيء في الصباح.

هناك احتمال آخر لتعرض المرأة للغثيان في الصباح وهو الدلالة على سلامة وصحة أنسجة المشيمة لدى المرأة. [1] 

علاج غثيان الحمل بدون استفراغ

  • اختيار الأطعمة بعناية.
  • تناول وجبات خفيفة بين الحين والآخر.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • الانتباه إلى محفزات الغثيان.
  • تناول فيتامينات ما قبل الولادة بحرص.
  • غسل الفم بعد القيء.

يتم تشخيص الغثيان الصباحي الذي يصيب الكثير من السيدات في بداية حملهن على حسب الأعراض التي تظهر وقد تختلف من مرأة لأخرى، وعند شك الطبيب أنكِ أصبت بالقيء الحملي المفرط فقد يلجأ لإجراء التحاليل وفحوصات البول والدم.

وتتعدد طرق علاج الغثيان الصباحي لدى النساء الحوامل بحسب الأعراض التي تظهر والأسباب، ومنها استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل، وبعض الأدوية الأخرى، أو استخدام الأدوية المضادة للغثيان، وفي حالة استمرار الغثيان لفترة أطول من الطبيعي  هناك طرق طبيعية لتجنب الغثيان الصباحي مثل:

اختيار الأطعمة بعناية: حافظي على تناول وجبات تحتوي على طعام يكاد يخلو من الدهون، ومليء بالبروتين مما يسهل عملية الهضم لديك، وتجنبي تمامًا الطعام الدسم والدهني والحار وزيدي من تناول الموالح مع الطعام الذي يحتوي على الزنجبيل وبعض الأطعمة الخفيفة مثل الارز والموز.

تناول وجبات خفيفة بين الحين والآخر: قبل القيام من فراشك كل صباح يمكنك تناول بعض من الخبز المحمص، أو مقرمشات الصودا ولكن بكمية معتدلة حتى لا تصابي بالسمنة، واستمري على هذا المنوال طوال اليوم من وقت لآخر بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة احرصي على أن تكون معدتك دائمًا مشبعة ليست فارغة أو ممتلئة.

شرب الكثير من السوائل: يجب عليكِ عزيزتي الحامل تناول كمية كبيرة من الماء كل يوم مع شرب الزنجبيل الطازج أو شاي الزنجبيل، ولا بد من شرب ما يقرب من ثماني كوب من المشروبات التي تخلو من الكافيين كل يوم.

الانتباه إلى محفزات الغثيان: ابتعدي تمامًا عن جميع أنواع الأطعمة أو المشروبات التي تسبب لك الشعور بالغثيان.

تناول فيتامينات ما قبل الولادة بحرص: يمكنك تناول فيتامينات ما قبل الولادة لتساعدك على تجنب الغثيان، ولكن إذا شعرت بحالتك تزداد سوءًا فتناولي الفيتامينات قبل النوم أو مع الوجبات الخفيفة.

غسل الفم بعد القيء: إن أحماض المعدة المتراكمة فيها من الممكن أن تتسبب بإتلاف مينا الأسنان ولذلك احرصي على غسل فمك كل يوم باستخدام كوب من الماء به ملعقة صغيرة من صودا الخبز مما يساعدك على الحفاظ على أسنانك أيضًا. [2]

القيء الأصفر عند الحامل ونوع الجنين

هو إنزيمات المعدة وليس له علاقة بنوع الجنين.

تتعرض الكثير من السيدات لحالة القيء أثناء الحمل، وهو أمر طبيعي ومنتشر ولكن الذي قد يبدو غريب أحيانًا هو قيء السائل الأصفر، والذي يكون عبارة عن عصارة المعدة وتتعرض معظم النساء اللاتي يعانون من هذا القيء له كل صباح قبل تناول الطعام.

يتكون هذا السائل الأصفر من بعض الإنزيمات التي تساعد المرأة على تناول الطعام ولذلك في حالة التقيأ والمعدة فارغة يخرج هذا السائل الأصفر، والذي قد يكون أصفر مخضر أحيانًا، ويتضح بشكل كبير إذا كنتِ شربت ماء أو أي سائل قبل أن تتقيأي.

يعتبر القيء هو نتيجة طبيعية وأحد أعراض الغثيان الصباحي للمرأة في حملها، ويستمر غالبًا حتى الأسبوع العشرون من الحمل، وفي حالات نادرة جدًا يستمر حتى ولادة الطفل، ويكون القيء والغثيان في أسوأ الحالات خلال الأشهر الأولى من الحمل وهم أول ثلاثة أشهر على وجه التحديد.

إذا كنتِ ترغبين في التخلص من القيء والغثيان معًا اللذان يصيبانك كل صباح فاحرصي على تناول وجبة خفيفة قبل الخلود إلى النوم وإن كنتِ تعانين من الرائحة الكريهة لفمك عند الاستيقاظ فيمكنك تناول شيء خفيف أول استيقاظ مثل الموز أو التفاح أو الكاجو أو اللوز أو بعض البسكويت. [3]

غثيان الحمل متى يبدأ

بدايةً من من الأسبوع الخامس أو السادس. 

الغثيان الصباحي أو القيء والغثيان أثناء الحمل وله مسميات أخرى متعددة وجميعهم اسم لعرض واحد وهو حالة من الغثيان المصاحبة للقيء التي تصيب المرأة في الصباح وتظهر في أول أشهر الحمل بداية من الأسابيع الأولى في الحمل وحتى الشهر الثالث ويمكن أن تستمر إلى أكثر من ذلك في حالات نادرة جدًا ولكنها لا تصل إلى الولادة أبدًا.

بالرغم من أنه يلقب بغثيان الصباح إلا أن المرأة قد تتعرض له في أي وقت من أوقات اليوم المختلفة ولكنه أكثر إصابة في وقت الصباح فور الاستيقاظ من النوم.

تتعرض سبعة نساء من كل عشرة نساء حوامل إلى الغثيان الصباحي ويظهر عادة في الأسبوع السادس من الحمل ويكون أكثر صعوبة في الأسبوع التاسع ويستمر على هذا الحال حتى نهاية الثلث الأول من الحمل وتشعر المرأة في الثلث الثاني من الحمل بتحسن كبير وقد تستمر بعض النساء الحوامل في المعاناة من الغثيان الصباحي لفترة أطول من ذلك.

التعرض للغثيان الصباحي الخفيف ليس مؤذي بصحة المرأة الحامل أو بجنينها ولكن إذا اشتد عليها لدرجة لا تتحملها المرأة وهو ما يسمى بالقيء الحملي المفرط فيجب عليها أن تتوجه إلى المشفى لعدم تضررها هي والجنين.

يعد القيء الحملي المفرط عرض نادر الظهور للنساء الحوامل فهو يظهر لثلاثة سيدات من بين كل مائة سيدة حامل ولذلك فهو نادر الظهور، ويسبب فقدان الوزن بشكل ملحوظ مع جفاف الجسم، وعندما يصيب المرأة يكون غالبًا في أولى أشهر الحمل، ويستمر معها حتى نهاية الحمل ولذلك تحتاج المرأة في تلك الحالة إلى علاج مخصص للقيء الحملي المفرط.

تكون أكثر السيدات عرضة للقيء الحملي المفرط هي التي تحمل لأول مرة أو تحمل بفتاة أو حامل بتوأم متعدد أو تعاني من الصداع النصفي أو لديها تاريخ مرضي مع الغثيان الصباحي الخفيف في حمل سابق لها وفي تلك الحالات يجب عليك مراجعة طبيبك الخاص لمعرفة العلاج المناسب. [4]