الإفرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات

الإفرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات

تعتبر الإفرازات البنية بعد الدورة هي أمرًا طبيعيًا خلال أوقات معينة من الشهر، والتي من أبرزها قبل وبعد الدورة الشهرية فأنه من الممكن أن تنزل هذه الإفرازات البنية نتيجة لوجود كمية صغيرة من الدم مختلطة بالإفرازات الخاصة ببداية الدورة الشهرية، أو بعد الدورة بسبب وجود دم جاف وقديم في المهبل بعد انتهاء الدورة الشهرية. لكن مع هذا ففي بعض الحالات، قد تكون الإفرازات المهبلية البنية علامة على وجود أمر مرضي يجب ملاحظته. [1][2]

كما قد تختلف درجات لون الإفرازات البنية بعد الدورة، وقد تدل على أمور مختلفة وهي:

  • أولاً إفرازات بنية فاتحة: فهي في العادة تكون عبارة عن إفرازات مهبلية شفافة أو بيضاء وقد مزجت مع دم الدورة الشهرية وتظهر في صورة بقع أو نزيف دورة خفيف.
  • ثانياً إفرازات بنية داكنة: هذا يعتبر من الانواع الأكثر شيوعًا فهي تكون دليل على بداية نزيف وقد يأتي اللون هذا بسبب أكسدة دم الدورة الشهرية حين يتلامس مع الهواء.
  • ثالثاً إفرازات قريبة من اللون الأسود: في أغلب الامر أن هذه الإفرازات باللون الأسود هي علامة على نزيف دورة غزير ولك إذا كان مصحوب برائحة قوية ومعه تشنجات أعنف عن المعتاد، فقد يكون هذا دليل على حالة صحية أكثر خطورة منها السرطان أو الأمراض المنقولة جنسياً.

الإفرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات

أسباب الإفرازات البنية بعد الدورة

دم الدورة الشهرية الجاف

أن الدم الذي يأخذ وقتًا أطول للخروج من الجسم أغمق، وفي الاغلب ما يكون بنيًا وتكون كثافته أكثر سمكًا وجفافًا ومتكتل عن الدم العادي.

اللون البني كما ذكرنا يحدث كنتيجة للأكسدة، وهذا طبيعي ويحدث هذا حين يتلامس الدم مع الهواء.

يصبح ايضاً دم الدورة الشهرية هو أغمق أو بني اللون في نهاية الدورة الشهرية.

قد يحدث لبعض النساء نزول إفرازات بنية اللون من يوم ليومين بعد نهاية الدورة الشهرية وقد يحدث لاخريات نزول إفرازات بنية اللون تظهر وتختفي لحاوالي من أسبوع إلى أسبوعين وهذا يكون بناء على قدرة الرحم على التخلص من بطانته وسرعة خروجها من الجسم وهذا مختلف من مرأة لأخرى.

الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة تكيس المبايض أو (PCOS) هي حالة تعمل على عدم توازن مستويات هرمونات المرأة وهذا بدوره يرفع من المستويات هرمون الذكورة وهذا يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية وفي بعض الأوقات يوقف الدورة بشكل نهائي. تصيب متلازمة تكيس المبايض حوالي 6 و10 بالمائة من النساء في سن الإنجاب.[3]

في بعض الأحيان تنزل إفراز بني اللون بدلاً من الدورة الشهرية كما في بعض الأحيان تصبح الإفراز البني بعد الدورة هي بعض من دم قديم من دورة سابقة.

الأمراض المنقولة جنسياَ

يمكن أن تسبب بعض الأمراض المنقولة جنسيًا في حدوث إفرازات بنية في أوقات خارج الدورة الشهرية، وتشمل هذه الامراض كل من:

  • الكلاميديا.
  • السيلان.
  • التهاب المهبل الجرثومي (BV).

افرازات بنية بعد الدورة هل هو حمل

الإفرازات التي لها اللون البني الفاتح منتشرة جدًا أثناء فترة الحمل ففي هذه المرحلة يكون عنق الرحم حساس للغاية لذا تتعرض بعض النساء لحدوث نزيف بسيط بعد ممارسة العلاقة الزوجية، أو بعد فحص الحوض أما في نهاية فترة الحمل، فمن الممكن أن يشير هذا إلى أن السيدة على وشك الدخول في المخاض المبكر.

يمكن أيضًا أن يكون الإفرازات الوردي أو البنية موجودة لبضعة أيام في وقت الدورة الشهرية هي علامة مبكرة على الحمل فعلى الرغم من أنه عرض لا تلاحظه العديد من النساء  من الممكن أن حدث هذا بسبب نزيف إنغراس الجنين، والذي يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وبالعادة يحدث بعد من خمسة إلى 10 أيام من الحمل.

من الصعب في هذه المرحلة التمييز بين ما إذا كانت الأعراض الجسدية التي منها الانتفاخ وألم الثدي وحب الشباب هس بسبب الحمل أو بسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية (PMS) لهذا من الجيد إجراء اختبار الحمل.[4][5]

نزول إفرازات بنية بعد الدورة باسبوع للمتزوجه

قد يحدث هذا بسبب مجموعة من الاسباب والتي منها:

علامات الحمل المبكر

إذا كانت السيدة في مرحلة مبكرة من الحمل، فقد يكون لديها نزيف بسيط  أو بقع بنية ففي الواقع، قد يعاني حوالي 30% من النساء الحوامل من نزيف خفيف أو بقع بنية اللون في فترة الثلاث الأشهر الأولى من فترة الحمل. وهذا أمر طبيعي، ولكن لا يزال يتعين على السيدة الحامل الرجوع للطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

وسائل منع الحمل

تعتبر بعض من وسائل منع الحمل مثل اللولب أو الاقراص هي تطلق هرمون البروجستين في الجسم لمنعها من الحمل. عندما يتكيف الجسم مع الشكل الجديد لوسيلة منع الحمل، قد يحدث بعضاً من الآثار الجانبية مثل عدم انتظام الدورة الشهرية،والافرازات البنية، والنزيف المفاجئ.

مرض التهاب الحوض

 هو عبارة عن عدوى تأتي من عنق الرحم والرحم ويمكن أن يتسبب أحيانًا في نزول إفرازات بنية اللون. في العادة ما يكون سبب هذا هو مرض منقول جنسيًا غير معالج مثل السيلان أو الكلاميديا.

من ضمن أعراض مرض التهاب الحوض هي ظهور ألم في أسفل البطن والحوض، والألم خلال ممارسة العلاقة الزوجية مع حمى، وألم في التبول، مع إفرازات مفرطة ذات الرائحة الكريهة وهذا يتطلب علاج سريع.

الحمل خارج الرحم

في بعض الأحيان، قد تلتصق البويضة المخصبة بشكل غير طبيعي بخارج تجويف الرحم، مما يؤدي للحمل خارج الرحم وهذا أمر نادر نوعاً ما، ولكن عندما يحدث، فهو امر خطير ويتطلب رعاية الطبيب في أسرع وقت ممكن لمنع المضاعفات التي تهدد لحياة الأم.[6]

العلاج والوقاية من الإفرازات البنية

سيختلف العلاج اعتمادًا على سبب الإفرازات البنية. ففي حالة المعاناة من عدوى مهبلية، ففي أغلب الظن قد يصف الطبيب مضادات الفطريات أو المضادات الحيوية وهذا بحسب نوع العدوى التي تعاني منها المرآة.

للوقاية من حدوت أي أمرا أو أي عدوى مسببة الافرارزات يتم هذا من خلال:

  • عدم غسل المنطقة الحساسة بشكل مفرط فقد تعتبر الإفرازات هي الطريقة الطبيعية لمساعدة أي ملوثات في المهبل لأن تدفق بخارج الجسم، فالغسل يمكن فقط بالماء، لكن الصابون ليس جيد للمهبل لأنه قد يخل من التوازن الحمضي المهبلية وهذا قد يتسبب في التهاب المهبل الجرثومي (BV). وقد ينتج عنه حكة شديدة ويتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.
  • الابتعاد عن استخدام الصابون المعطر والبخاخات والمناديل المعطرة يمكن أن يؤثر هذا على مستوى الرقم الهيدروجيني للمهبل ويتسبب في تهيج أو عدوى الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري.
  • التبول من بعد ممارسة الجنس وتنظيف المنطقة الحساسة من بعد العلاقة.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية يعمل على تدفق الهواء، ويتم تغييرها بشكل يومي.
  • عد ارتداء الملابس المبللة أو المتعرقة كونها هي من البيئات الرطبة هي المكان المحبب للبكتيريا السيئة.
  • في حالة المعاناة باستمرار من إفرازات بنية أو بقع دموية فيجب التواصل مع طبيب أمراض النساء والتوليد وهو سوف يقوم بوصف العلاج المناسب لمثل هذه الحالة والتي منها تناول اقراص منع الحمل وهي من أكثر الطرق العلاجية التي يتم التعامل بها في هذه الحالات.