متى يطيح سر المولود

متى يطيح سر المولود

يطيح سر المولود في غضون أسبوعين بعد الولادة، وغالبًا ما يسقط بين الأيام 5 إلى 15 يوم بعد الولادة. عندما تسقط سرة المولود، لا يجب القلق في حال ملاحظة كتلة من الإفرازات مكان الحبل المتصل بجلد طفلك.

وجود الإفرازات بعد نزول السرة هو أمر طبيعي، ويمكن ان يستمر عدة ايام إضافية. وبعد سقوط الحبل السري بالكامل يمكن أن تستغرق سرة المولود من 7 إلى 10 ايام إضافية للشفاء بالكامل.

قد يستغرق جذع الحبل السري وقت أطول للسقوط في حال وجود عدوى أو إذا كان طفلك يعالج بالصادات الحيوية. يمكن استشارة الطبيب اذا اعتقدت أن جذع الحبل السري قد تأخر في النزول بالكامل. [1]

أقصى مدة لسقوط سرة المولود

عادةً تسقط سرة المولود بين 1-3 أسابيع بعد الولادة. ووسطيًا يسقط الحبل السري بين 10 إلى 14 يوم من الولادة. الحد الأعلى الطبيعي لسقوط سرة المولود هو اليوم 21 من الولادة.

  • عادةً، لا تتطلب سرة المولود أي عناية خاصة. يجب فقط أن تبقى السرة جافة (والمطلوب هو الجفاف الطبيعي) وتجنب الوسط الغني بالرطوبة. حيث يجب أن يجف الحبل السري قبل أن يسقط.
  • بعد أن يجف الحبل السري، يتغير لونه، ويتحول من اللون الأصفر المشرق إلى اللون البني أو الفضي.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يتأخر نزول الحبل السري أكثر من 3 أسابيع، وهنا لا تكون الحالة طبيعية، ويجب أن يتم استشارة الطبيب.
  • في حال وجود أيضًا مفرزات صفراء اللون، أو رائحة كريهة أو احمرار حول السرة، عندها يجب الاتصال بطبيب الأطفال. [2]

كيف اعرف ان سر المولود ملتهب

من خلال الأعراض التالية، وهي:

  • رائحة كريهة، وجود افرازات صفراء من سرة المولود
  • احمرار، تورم أو ألم حول السرة

يجب مراقبة الأعراض التي تدل على وجود إنتان شديد، وهذه الأعراض هي:

  • صعوبة في الإرضاع أو رفض الطفل للرضاعة
  • حمى تصل إلى 100.4 فهرنهايت أو أعلى
  • التعب
  • ضعف الكتلة العضلية

في حال نزول سرة المولود بشكل مبكر للغاية، فهذا يعني زيادة في النزف. وفي كل مرة تقوم بمسح سرة الطفل، سوف تلاحظ وجود النزف. اذا لاحظت استمرار وزيادة في النزف، يجب استشارة الطبيب.

في بعض الأحيان، بدلًا من أن تجف السرة بالكامل، يشكل الحبل السري ندبة في موقع نزوله. هذه الندبة تؤدي لتسريب سائل بلون أصفر فاتح. يمكن أن تختفي هذه المفرزات بأسبوع واحد. وإذا لم تختفي، يجب استشارة الطبيب.

في حال لم يسقط جذع الحبل السري في 4 اسابيع، يجب الاتصال بالطبيب. قد يكون هناك مشكلة في الجهاز المناعي لدى الطفل أو مشاكل اخرى يجب أن يقوم الطبيب بعلاجها.

يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة وهي التهاب سرة المولود، يحدث فيها:

  • انتان بكتري في جذع الحبل السري ينتشر إلى الجلد المحيط، وتعتبر من الحالات الطبية الطارئة
  • تحدث هذه الحالة في 1 من كل 200 ولادة
  • الأعراض: احمرار حول السرة، ويمكن أن تكون المنطقة متورمة ولها رائحة كريهة [3] [4]

خروج دم من سرة المولود

من الطبيعي نزول بضع قطرات من الدم من سرة المولود على حفاض المولود. لكن يجب مراقبة علامات النزف الأخرى عن قرب. والاتصال بالطبيب في حال استمرت الكمية القليلة من النزف لأكثر من ثلاثة أيام بشكل متواصل.

في حال لم يتوقف النزف الشديد بعد 10 دقائق من الضغط المطبق مرتين أو في حال وجود بقعة دموية يزيد عرضها عن بوصتين، يجب الاتصال بطبيب الأطفال أو زيارته. لأن النزيف المستمر أو وجود بقعة دموية كبيرة من الدم في هذا العمر الصغير جدًا للأطفال الذين لم يبلغوا من العمر شهر مصدر قلق ويجب معرفة السبب وإيجاد علاج فوري. [5]

ماذا تفعل بعد سقوط السرة

قد تنزف السرة بعد سقوطها، والنزف هو أمر طبيعي كما ذكرنا وليس امر يجب القلق منك. بعد يومين من سقوط السرة، يجب أن يحصل الطفل على حمام لطيف من أجل التأكد من نزول الحبل السري من تلقاء نفسه وعدم وجود أي نزف في المنطقة.

لا ينصح الخبراء باستعمال الكحول من اجل العناية بالحبل السري ومنطقة السرة. بالرغم من أن الآباء في الماضي لجأوا بشكل كبير للكحول من اجل تنظيف الحبل السري. لكن الابحاث اليوم تظهر أن الكحول يمكن أن يدمر البكتريا الطبيعية التي تساعد على فصل الحبل السري عن جسم الطفل.

بدلًا من وضع الكحول على سرة الطفل، يمكن غسل سرة الطفل باسفنجة ناعمة، وتعريض السرة للهواء من أجل تقليل نسبة الرطوبة. [6]

كيف تعتنين بسرة المولود

يمكن العناية بسرة المولود وتنظيفها من خلال:

  • الحفاظ على نظافة جذع الحبل السري
  • الوقاية من التهيج
  • التحقق من علامات الانتان
  • لا يجب شد الحبل السري
  • غسل اليدين قبل وبعد العناية بالطفل
  • مراقبة النزف

الحفاظ على نظافة جذع الحبل السري: لا يحتاج جذع الحبل السري إلى تنظيف في الحالة العادية إلا إذا كان ملوثًا بالبراز أو البول. يمكن استخدام كمية قليلة من الماء لغسله في هذه الحالة، ولست بحاجة لاستعمال الصابون أو الكريمات أو المراهم. في حال لم تكوني واثقة من كيفية تنظيف الحبل السري، يمكن أن تطلبي نصيحة الطبيبة أو الممرضة.

الوقاية من التهيج: قومي بوضع الحافة أعلى الحفاض أسفل منطقة السرة من أجل الوقاية من الاحتكاك الذي يمكن ان يحدث. يمكن أن تقومي أيضًا باختيار حفاض يمكن التخلص منه يحوي فتحة محيطية في منطقة الخصر.

التحقق من علامات الإنتان: في حال ملاحظة علامات إنتان، مثل احمرار حول جذع الحبل السري أو وجود افرازات صفراء، يجب الاتصال بالطبيب مباشرةً من أجل التخلص من الإنتان.

لا يجب شد الحبل السري: من الأفضل تجنب لمس الحبل السري على الإطلاق إلا في حال كان ذلك ضروريًا. وترك الحبل السري يسقط من تلقاء نفسه بدلًا من التقاطه أو شده، حتى إذا كان على وشك السقوط.

غسل اليدين قبل وبعد العناية بالطفل: يجب أن تعتاد الأم على غسل يديها قبل وبعد العناية بالطفل، لأن هذا الأمر يقلل بشكل كبير من خطر نقل أي إنتان للطفل، من ضمنها إنتان السرة والحبل السري.

مراقبة النزف: سقوط قطرات قليلة من الدم عند نزول الحبل السري هو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق. لكن في حال ملاحظة نزف بكمية أكبر من سرة الطفل، فقم بإخبار الطبيب. [1]