عدد حكام لاعبة الريشة الطائرة

عدد حكام لعبة الريشة الطائرة

عدد حكام لعبة الريشة الطائرة 13 حكم وفي بعض المباريات الصغيرة يوجد 12 حكم فقط.

يلعب الحكام في لعبة الريشة الطائرة دور هام جداً على الرغم من أنها ليست حاسمة كما يمكن أن تكون في الرياضات الأخرى مثل كرة القدم أو كرة السلة بسبب عدم وجود اتصال جسدي بين اللاعبين ، إلا أن الحكام تتضمن سير المباراة بسلاسة وعدل وينقسم الاثني عشر حكم إلى ثلاث فئات وهم: 

  • حكم رئيسي
  • حكم إرسال 
  • حكم خدمة يوجد في بعض المباريات وليس جميعها 
  • 10 حكام خط

الحكم الرئيسي: هو الحكم الأكثر أهمية في لعبة الريشة الطائرة هو المسؤول عن المنافسة ويتعين عليه التأكد من إجراء البطولة وفقًا لقوانين كرة الريشة بما في ذلك قياسات الملاعب والمضارب والريشة ، ولوائح الاتحاد العالمي لتنس الريشة و أي لوائح أخرى قد تكون ذات صلة.

بالإضافة إلى ذلك في حالة حدث خلاف بين الحكام الأخرين واللاعب أو الفريق يكون هو الشخص الحاسم بينهم.

أيضاً يتأكد الحكم الرئيسي من أن المرافق وظروف اللعب تتوافق مع المعايير المطلوبة للبطولة مثلاً عليه التأكد من أن سجادات كرة الريشة مثبتة بشكل صحيح حتى تتمكن من تحسين اللعب ، كما أنه هو الشخص هو المسؤول عن الموافقة على جدول المباريات والتدريبات إن أمكن.

حكم الارسال: حكم الارسال هو صاحب السلطة الكبرى في مباراة معينة وهو المسؤول عن الملعب ، ويكون واجبه التأكد من إجراء المباراة المحددة وفقًا لقوانين كرة الريشة ، ولوائح الاتحاد العالمي لكرة الريشة و/أو أي لوائح أخرى قد تكون ذات صلة بتلك المنافسة المحددة.

تقع على عاتق حكم الارسال مسؤولية الحكم على أخطاء الإرسال وأخطاء اللاعبين الأخرى ، يحتفظ الحكم بسجل لأي سوء سلوك أو حادث ويبلغه للحكم الرئيسي كما أنه مسؤول عن حفظ نتيجة المباراة، والتي سيتم الإعلان عنها بعد كل نقطة من المباراة.

يتمتع الحكم بالسيطرة على المباراة المحددة ولكنه يحتاج أيضًا إلى إبلاغ الحكم بأي أفعال كبيرة حدثت وهو في النهاية صاحب السلطة القصوى في البطولة.

حكم الخدمة: يوجد حكم الخدمة في بعض المباريات الكبيرة فقط  ويجلس على كرسي منخفض أمام حكم الإرسال.

الدور الأساسي لحكم الخدمة هو مراقبة الريشة والتحقق مما إذا كانت الإرسالات التي يرسلها اللعيبة قانونية أم لا ، في بعض المباريات الصغيرة ينتقل دور حكم الخدمة إلى الحكم الرئيسي.

تعد مراقبة إرسال كرة الريشة جانبًا مهمًا من اللعبة لذلك يجب أن يكون هذا الحكم ذو خبرة ومدرب بشكل جيد.

حكام الخط: مسؤولين عن تحديد إلى ما إذا كانت الريشة قد هبطت للداخل أو للخارج ، وتحديد إذا هبطت الريشة بالقرب من الخطوط المخصصة له للتحكم فيها ، نظرًا لسرعة اللعبة ومهارة اللاعبين تعد هذه مهمة صعبة ونتيجة لذلك فإن حكام الخط هم الأهم في المباراة كما أنهم يحملون ضغط كبير خلال فترة المباراة.

ولصعوبة هذه المهمة في السنوات الأخيرة هذا الارتفاع الطويل جدًا بخطأ ضيق جدًا يصعب رؤيته حتى مع تشغيل الحركة البطيئة.

في السنوات الأخيرة تم تطبيق نظام المراجعة الفورية الذي يساعد على معرفة الواقعة بشكل صحيح وبالتالي اتخاذ القرار الصحيح، ولكنه يزيد أيضًا من الضغط على حكام الخط لأنه يوضح بوضوح متى حدث خطأ.

ويتم توزيع حكام الخط على الملعب بالطريقة التالية:

  • قاضيان لخط الخدمة القصير (واحد على كل جانب من جوانب الملعب)
  • قاضيان للخط الأوسط (واحد على كل طرف من أطراف الملعب)
  • 4٨ حكام للخطوط الجانبية (اثنان على كل جانب من الخط). ولكن الموقع الدقيق يختلف إذا كانت المباراة فردية وسوف يتبعون الخطوط الجانبية الفردية أو يتم لعب مباراة الزوجي وسيتبعون الخطوط الجانبية الزوجية.
  • 2 حكام خط لخطوط الحدود الخلفية (واحد في كل طرف من أطراف الملعب) ، وفي حالة المباراة الزوجية يقوم حكام الخط بفحص كل من خط الحد الخلفي وخط الإرسال الطويل.

عدد حكام لاعبة الريشة الطائرة

قواعد لعبة الريشة الطائرة 

لهذه اللعبة عدة قواعد وهي:

  • يمكن أن تقام المباراة مع لاعبين اثنين (فردي) أو أربعة (زوجي).
  • يجب أن تقام المباراة الرسمية في الداخل وعلى أبعاد الملعب المناسبة ، الأبعاد هي 6.1 م في 13.4 م ، وتقع الشبكة في منتصف الملعب ويبلغ ارتفاعها 1.55 م.
  • لتسجيل نقطة يجب أن يقوم اللاعب بضرب الريشة ضمن حدود ملعب الخصم.
  • إذا اصطدمت الريشة بالشبكة أو هبطت خارج الملعب ، يتم منح نقطة للخصم.
  • يجب أن يتم ضرب الإرسال تحت الإبط وتحت خصر المرسل ، لا يُسمح بأي إرسالات زائدة.
  • تقوم بداية كل مباراة بالقرعة لتحديد اللاعب الذي سيرسل الإرسال أولاً وأي جانب من الملعب يود الخصم أن يبدأ منه.
  • بمجرد أن تصبح الريشة بداخل الملعب ، يمكن للاعب التحرك في جميع أنحاء الملعب كما يحلو له ، يُسمح لهم بضرب الريشة من خارج منطقة اللعب.
  • إذا لمس اللاعب الشبكة بأي جزء من جسده أو مضربه ، فسيتم اعتبار ذلك خطأ ويحصل الخصم على النقطة.
  • إذا قام اللاعب بتشتيت انتباه خصمه عمدًا ، أو تم الامساك بالريشة في المضرب ثم رميها ، أو تم ضرب الريشة مرتين أو إذا استمر اللاعب في مخالفة قوانين كرة الريشة فسوف يعاقب على لذلك.
  • يحكم كل مباراة حكم يجلس على كرسي مرتفع ويشرف على المباراة . هناك أيضًا حكام خط يراقبون ما إذا كانت الريشة قد هبطت أم لا.
  • تحتوي اللعبة على فترتي راحة فقط تأتي على شكل راحة لمدة 90 ثانية بعد المباراة الأولى وفترة راحة مدتها 5 دقائق بعد المباراة الثانية.
  • إذا انتهك أحد اللاعبين القوانين بشكل مستمر، فإن الحكم لديه القدرة على خصم نقاط هذا اللاعب مع الأخطاء المستمرة مما يؤدي إلى خسارة المجموعة أو حتى المباراة.

 كم عدد اللاعبين في الفريق الواحد للريشة الطائرة

تتكون مباراة كرة الريشة القياسية من مباريات فردية (لاعب واحد في كل فريق) أو زوجي (لاعبان في كل فريق).

كم مدة مباراة كرة الريشة

في المعتاد تستمر مباراة كرة الريشة من 40 إلى 50 دقيقة تقريبًا، اعتمادًا على شدة اللعب ، عادةً ما تكون المباريات الاحترافية أقصر حيث تستغرق المباراة في المتوسط ​​حوالي 40-50 دقيقة.

ولكل مباراة من كرة الريشة حد زمني مثل العديد من الألعاب الرياضية الأخرى لجميع المباريات ، هناك حد زمني قدره 40 دقيقة إذا لم تنته المباراة بعد 40 دقيقة فإن اللاعب الذي يتقدم يفوز بهذه المباراة.

قد يكون من الصعب لعب كرة الريشة لفترة طويلة من الوقت لأنها رياضة سريعة الوتيرة ، ويجب أن يحصل اللاعبين على قدر كافي من الراحة قبل الخوض في المباراة.[1][2]