كم سعرات ورق العنب

سعرات ورق العنب

151 سعرة حرارية.

يعتبر ورق العنب المحشو من الأطباق التقليدية التي يتم تقديمها في بلاد البحر المتوسط والشرق الأوسط، وبما أن ورق العنب من ضمن المحاشي التي تُصنف من ضمن أكثر الأكلات أحتواءًا على السعرات الحرارية إلا أن السعرات الحرارية الموجودة في ورق العنب المحشو تختلف وذلك يكون اعتمادًا على المكونات المستخدمة في الحشوة، حيث أن الحصة النموذجية الموجودة به تحتوي عادًة على 151 سعرة حرارية.

ويتضمن ذلك 2.5 جرام من البروتين و8.2 جرام من الكربوهيدرات و12.2 جرام من الدهون، بالإضافة إلى السعرات الحرارية الأخرى، ولكن يكون الشفيع لكل تلك السعرات الحرارية الفوائد العديدة لورق العنب حيث يحتوي ورق العنب المحشي على فيتامينات A وC والكالسيوم والحديد والمواد الغذائية الأخرى، فيعتبر ورق العنب المحشو من الأطعمة المتوسطة ولكنها أيضًا من الأطعمة الغنية بالبروتين.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية ولكن تكون حسب الوصفة التي عادًة ما تتضمن مزيج من الأرز والأعشاب والتوابل وأحيانًا اللحوم المطحونة وذلك يكون في بلاد الخليج، وبالتالي من الممكن أن تحتوي حصة واحدة من ورق العنب المحشو على ما يتراوح بين 100 إلى 250 سعرة حرارية، اعتمادًا على المكونات المستخدمة.

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز

تختلف حسب الكمية والحشو.

تختلف السعرات الحرارية لورق العنب تبعًا لنوع الوصفة ولكن غالبًا ما تشتمل وصفات ورق العنب التقليدية على الأرز وزيت الزيتون وأحيانًا اللحم المفروم أو حتى لحم الضأن أو أنواع أخرى من اللحوم، وبالتالي يمكن أن يؤدي استخدام تلك المكونات إلى زيادة إجمالي عدد السعرات الحرارية في الطبق الواحد وحتى للحبة الواحدة ومن ناحية أخرى يمكن أن تحتوي حبة ورق العنب النباتية على الكثير من الخضروات ومعجون الطماطم والأعشاب التي تكون ذات سعرات حرارية أقل.

فعند صنع ورق العنب التقليدي بالرز وزيت الزيتون والخضروات والطماطم والأعشاب سوف تحتوي حينها على حوالي 11.5 جرام من الكربوهيدرات و8.5 جرام من الدهون و6 جرام من البروتين لكل وجبة، كما قد تحتوي وصفة ورق العنب النباتية بدون أرز على عدد أقل قليلًا من السعرات الحرارية والدهون والبروتينات. [1]

١٠ حبات ورق عنب كم سعرة حرارية

600 سعرة حرارية.

كما سبق وشرحنا من قبل أن السعرات الحرارية الموجودة في ورق العنب تختلف على حسب الحشو، وفيما يلي سوف نتعرف على سعرات ورق العنب تبعًا للكمية وإليك هي:

  • الدولمة وهي التي تتكون من ثمن ملعقة زيت الزيتون وقرفة ونعناع مجفف وشبت مجفف وثمن ملعقة صغيرة بهارات مطحونة مثل الكمون وربع ملعقة كبيرة معجون طماطم وصنوبر وربع كوب فقط من الأرز غير المطبوخ على 207 سعرات حرارية.
  • تحتوي الحبة الواحدة من ورقة العنب المحشي بالأرز ولحم الخروف على ما يقرب من 56.5 سعرة حرارية.
  • تحتوي الحبة الواحدة من ورقة العنب المحشي بالأرز واللحم البقري على ما يقرب من50 سعرة حرارية.
  • تحتوي ورقة العنب التي تزن 3 جرامات على ثلاث سعرات حرارية
  • تحتوي ورقة العنب التي تزن 4 جرامات على ثلاث سعرات حرارية. 
  • تحتوي ورقة العنب التي  تزن 14 جرام على 13 سعرة حرارية.
  • تحتوي الحبة الواحدة من ورق العنب النباتي على 93 سعرة حرارية. 
  • محشي ورق العنب الكبير تحتوي ال 5 حبات منه على 300 سعرة حرارية. [2]

هل محشي ورق العنب مفيد

نعم.

يُعد ورق العنب الطازج والمحشو بمزيج من اللحم والأرز والبهارات من المأكولات الثقافية في جميع أنحاء العالم وخاصًة في الدول العربية فبالإضافة إلى كونها وجبة لذيذة فإنها أيضًا وجبة مليئة بالفوائد الصحية والفيتامينات والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • الحديد

تساعد  أوراق العنب المحتوية على كمية عالية من الحديد في تعزيز الدورة الدموية الحديد ونقل الأكسجين من الرئة إلى جميع أنحاء الجسم، ولذلك يعاني الأشخاص الذي لديهم نقص حديد من الدوخة الدائمة.

  • فيتامين أ.

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية للكثير من الوظائف المختلفة داخل الجسم،فيساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين صحة القلب والرئتين.

  • فيتامين C.

يُعرف فيتامين C أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهو ضروري جدًا لنمو وإصلاح أنسجة الجسم، وهذا يعني أنه عند حدوث جرحًا ما تكون نسبة الشفاء والتئام الجرح أسرع، حيث يتم تكوين الكولاجين وتعزيز نظام المناعة، كما يُساعد فيتامين C الجسم أيضًا على امتصاص عنصر الحديد.

  • فيتامين هـ.

يعمل فيتامين E أو هـ كمضاد للأكسدة وبالتالي يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بأمراض السرطان.

  • المغنيسيوم.

قد يكون أحيانًا من الصعب الحصول على المغنيسيوم في الوجبات اليومية ولكن من المدهش أن أوراق ورق العنب تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم المهم للعظام وصحة القلب والطاقة والذاكرة وحتى مستويات السكر في الدم.

هل محشي ورق العنب يزيد الكوليسترول

لا.

يحتوي ورق العنب على نسبة كبيرة جدًا من الألياف التي تعمل على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، حيث إن الألياف ضرورية للجميع وخاصًة لمرضى السكري، وذلك لأن الألياف تساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم وبذلك تعتبر عنصر أساسي لإدارة السكر في الجسم، بالإضافة إلى مساهمتها في تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يحسن نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب. [3]