الاسبوع الرابع عشر من الحمل .. معلومات هامة

الاسبوع الرابع عشر من الحمل

  • الاسبوع الرابع عشر من الحمل كم شهر
  • ما هو حجم طفلي في الأسبوع 14
  • بطنك الحامل في الأسبوع 14

بمجرد الوصول إلى الاسبوع الرابع عشر من الحمل تظهر للأم الكثير من الأعراض والمشاعر المختلفة لبدء مرحلة جديدة من الحمل وتشعر بنشاط أكثر من قبل وتأكل بكميات أكبر كما ينمو الطفل بشكل أسرع من قبل ويزداد وزنه.

الاسبوع الرابع عشر من الحمل شهر: عند الوصول إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل فمرحبًا بك في الشهر الرابع من الحمل ويتبقى فقط خمسة أشهر حتى تضعين.

ما هو حجم طفلي في الأسبوع 14: ينمو الطفل بشكل سريع جدًا بمجرد الدخول في الشهر الرابع وتحديدًا الأسبوع الرابع عشر من الحمل ويصل طوله إلى ما بين 3,5  إلى 4 بوصة كما يصل وزنه إلى ما يعادل 3 أونصة وهذا الشكل يعادل تقريبًا شكل برتقالة، كما ينمو شعر الطفل بشكل سريع وأيضًا الحواجب.

بطنك الحامل في الأسبوع 14: يعد الوصول إلى الأسبوع الرابع عشر بمثابة الحمل الحقيقي حيث تظهر على الأم مظاهر الحمل من حيث حجم البطن الذي يظهر بشكل كبير لدى أغلب السيدات وعند الوصول إلى الثلث الثاني من فترة الحمل وهو الأسبوع الرابع عشر اعلمي أن هذا هو شكل بطنك طوال الحمل وهو يعبر بنسبة كبيرة عن حجم الطفل وطوله. [1]

الاسبوع 14 من الحمل

بعد الوصول إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل ينخفض مستوى التعب والارهاق لديك وتستعيدين نشاطك وقوتك بشكل كبير وأيضًا تصبح شهيتك أكبر من السابق.

احرصي على الحفاظ على وزنك وألا تكتسبي وزنًا زائدًا في تلك الفترة لأن هذا قد يضر بك أو بطفلك فاحرصي على الالتزام بالسعرات الحرارية المقررة لك وعند الشعور بالجوع تناولي الوجبات الخفيفة الصحية.

تصبح المشيمة مملوءة بالدم كما أنها تضخ الأكسجين والعناصر الغذائية والهرمونات للجنين كما أنها تزيل الفضلات الموجودة بها مثل ثاني أكسيد الكربون وترتبط تلك المشيمة بالرحم كما أنها تتصل بالجنين من خلال الحبل السري.

يتلامس الدم الخاص بك مع دم طفلك بداخل المشيمة وبشكل وثيق مع العلم أنهما لا يختلطان أبدًا والسبب في ذلك يرجع إلى عدم اتفاق الفصيلة لكليهما في الغالب والاختلاط يؤدي إلى الخطر.

قد تظهر لديك بعض البقع الصفراء عند منطقة الثدي ولا قلق في ذلك فهو يطلق عليه اللبأ وهو بداية الحليب الذي ينتجه ثدييك.

أما بالنسبة إلى النوم فلا مانع أو خطر من النوم على بطن الأم في بداية حملها وحتى الوصول إلى الثلث الثالث والأخير من الحمل والذي بمجرد الوصول إليه يجب عليك النوم على الجانب وعدم النوم على بطنك نهائيًا لتجنب ولادة الطفل ميت كما يمكنك النوم على ظهرك والاعتدال في أي اتجاه يريحك ما عدا النوم على البطن حتى لا تتسببين في خطر لك أو لطفلك. [2] 

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر

  • ألم في الرباط المستدير.
  • زيادة الطاقة.
  • زيادة الشهية.
  • شعر أكثر سمكًا ولمعانًا.

بعد الوصول إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل وهو الشهر الرابع تحديدًا تنتهي جميع أعراض الحمل التي قد تكوني شعرت بها في أول ثلاثة أشهر من الحمل وتبدأ أعراض جديدة في الظهور ولكنها سرعان ما تختفي ولذلك لا داعي للقلق وعليك فقط بالهدوء التام والصبر.

ألم في الرباط المستدير: تشعرين بآلام شديدة نسبيًا وبعض الوجع في منطقة البطن بسبب تمدد عضلات بطنك وأربطتها حتى يتم استيعاب حجم طفلك الجديد وتحدث بعض التشنجات في الغالب بسبب آلام الرباط المستدير ويمكنك أيضًا استشارة الطبيب في حال ظهور أي آلام مزعجة بالنسبة إليك.

زيادة الطاقة: بعدما تنتهين من الشهر الثالث من الحمل تشعرين بنشاط وهمة عالية جدًا أكثر من الشهور الثلاثة الأولى وتعودين لطبيعتك كما في السابق قبل الحمل.

زيادة الشهية: مع انتهاء الشهر الثالث من الحمل يختفي غثيان الصباح وتعودين إلى شهيتك السابقة كما أن شهيتك قد تكون زائدة عن الحد ولذلك احرصي على تناول الأمل بعناية شديدة لأن كل ما تأكلينه هو ما يعود إلى طفلك من غذاء وإذا كنت ترغبين في عدم اكتساب الوزن الزائد وتخرجين من الحمل بدينة فعليك بزيادة عدد سعراتك الحرارية كل يوم 300 سعرة حرارية فقط أما إذا كنت حامل بتوأم فستكون زيادة السعرات الحرارية تصل إلى 680 سعرة حرارية كما يمكنك تناول الوجبات الخفيفة بانتظام عندما تشعرين بالجوع.

شعر أكثر سمكًا ولمعانًا: عند الوصول إلى الشهر الرابع من الحمل وبالتحديد الأسبوع الرابع عشر تلاحظين تغير كبير في شعرك وخاصة زيادة سمك الشعر كما أنه يصبح لامع بشكل ملحوظ أكثر من ذي قبل وهو من الأعراض الجانبية الجذابة التي تصيب المرأة أثناء الحمل. [3]

الأكل في الاسبوع الرابع عشر من الحمل

  • حديد.
  • بروتين.
  • كالسيوم.
  • حمض الفوليك.
  • السوائل .

أثناء فترة الحمل يجب على المرأة أن تحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات حتى تحصل على النمو الصحي للطفل وبالرغم من ذلك يجب عليها أن تزيد بعض السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي الخاص بها حتى تتمكن من توصيل الغذاء إلى الطفل بالقدر الذي يحتاج إليه وإليك أهم العناصر التي يجب أن تدخل جسمك كل يوم وتحديدًا في الثلث الثاني من الحمل.

حديد: يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على حديد إلى توصيل الأكسجين بشكل جيد إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة كما يزود الطفل النامي بالأكسجين الذي يحتاج إليه كما أن نقص الحديد في نظامك الغذائي يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ولذا ينصح بتناول مقدار 27ملليجرام من الحديد كل يوم.

بروتين: بعد الوصول إلى المراحل المتأخرة من الحمل يجب على المرأة أن تتناول مقدار 1.25 جرام بروتين لكل 1 كيلو جرام من جسد المرأة حتى تنمو أنسجة ودماغ الطفل بشكل صحي وسليم كما أن البروتين هام لصحة رحم المرأة ولنمو ثديها.

كالسيوم: يوصي الأطباء بتناول مقدار 1000 ملغ من الكالسيوم كل يوم أثناء الحمل كما أن البعض يوصي يتناول 1300 ملغ لأهميته الشديدة حيث يساعد الكالسيوم في جسم المرأة على نمو الطفل بشكل سليم وتحديدًا نمو عظامه وأسنانه.

حمض الفوليك: وهو اسم الشكل الاصطناعي لفيتامين ب وهو من أكثر العناصر أهمية للمرأة خلال فترة الحمل حيث يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي من الظهور كما يساهم في تقليل الخطر من الولادة المبكرة كما يمنع السنسنة المشوقة ولذلك يجب على المرأة تناول حمض الفوليك بمقدار 400 إلى 800 ميكرو جرام كل يوم.

السوائل: تحتاج المرأة الحامل منذ بدء حملها إلى كمية أكبر من الماء مقارنة مع المرأة غير الحامل حتى تحافظ على جسدها رطب بشكل كافي طوال الوقت حيث يساعد الماء في تكوين المشيمة مع الكيس السلوي أيضًا كما أن الجفاف يسبب مشكلات كثيرة. [4]