هل يستطيع المقيم التداول في السعودية

هل يستطيع المقيم التداول في السعودية

نعم يستطيع المقيم التداول في السعودية .

تُعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الأسواق المالية الرائدة في العالم أجمع، فهي أكبر سوق مالية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصةً أن المملكة تهيئ للمستثمرين الطرق لتنمية رؤوس أموالهم دون مواجهة أي مشكلات.

سواء كانت تلك الاستثمارات في صورة أسهم، أو صكوك، أو سندات، أو صناديق الاستثمار المتداولة أو العقارية أو المغلقة، ورغم ثبات أقدام سوق التداول السعودي بين أسواق العالم إلا أنه هناك من لا يزال يسأل ” هل يستطيع المقيم التداول في السعودية؟ وهل يمكن تداول الأسهم لغير السعوديين ؟”

وللإجابة على ذلك يمكن القول بأن حملة الجنسية السعودية أو مواطني المملكة يمكنهم أن يكونوا مستثمرين مؤهلين للتداول في سوق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كل من هو مقيم بالسعودية من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، أو المقيمين نظاماً في المملكة العربية السعودية، كل هؤلاء يمكنهم التداول وفتح محفظة استثمارية.

وبهدف تشجيع المواطنين والمستثمرين على التداول في السوق تعمل المملكة العربية السعودية على نشر ثقافة الاستثمار والتداول عن طريق نشر برنامج “استثمر بوعي” الذي يقدم مجموعة متنوعة من المعلومات والموارد التعليمية التي تفيد المبتدئين في الأمر، لتيسير دخول السوق عليهم، ورفع وعيهم، وتعريفهم على أفضل طرق الاستفادة من ذلك السوق.

لهذا وبفضل كل تلك المجهودات وطرق تيسير التداول على المقيمين في البلاد نلاحظ أن ترتيب سوق التداول بالمملكة العربية السعودية جيداً من بين 67 عضو بالاتحاد الدولي للبورصات، وهي ثالث أكبر سوق من بين نظيراتها في الأسواق الناشئة، إذ ضمت في شهر نوفمبر من عام 2022 ما يقرب من 345 ورقة مالية مدرجة وموزعة على منصات التداول السعودية المختلفة، وفي نفس الشهر بلغت قيمتها السوقية ما يقرب من 2.72 تريليون دولاً أمريكياً -أي: 10.21 تريليون ريال سعودي-  [1]

تداول الأسهم لغير السعوديين

تعمل السعودية منذ سنوات على تخفيف متطلبات الاستثمار في السوق المحلي من قبل المستثمرين الأجانب، لذلك فقد عدلت برنامجاً للاستثمار الأجنبي في يونيو 2019 بهدف تمكين المستثمرين إلى الوصول المباشر إلى السوق المالية السعودية.

وقد وضعت بعض الشروط التي يجب على المستثمر الأجنبي الالتزام بها، فنصت قوانين الاستثمار السعودية على ألا تتجاوز حصة أسهم المستثمر الأجنبي عن 10% لأي مصدر تكون أسهمه مدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالمصدر، ولكنها استثنت المستثمر الاستراتيجي الأجنبي؛ كما وضعت قانوناً بعدم أحقية المستثمر الأجنبي في امتلاك أكثر من 49% من المُصدر بشكل إجمالي.

وأجازت للمستثمر الأجنبي في أن يستثمر أمواله في بعض الكيانات التي تتمثل في: البنوك، وشركات الوساطة والأوراق المالية، وشركات وصناديق الاستثمار، والجهات الحكومية والكيانات التابعة لمؤسسات حكومية أجنبية، شريطة أن يكون حاملاً للرخصة وخاضعاً للرقابة التنظيمية، وأن يكون المتقدم لديه أصولاً تحت الإدارة بقيمة لا تقل عن 500 مليون دولار باستثناء الهيئات التابعة لمؤسسات حكومية.

عملت السعودية على تعزيز جاذبية السوق المالية إلى جانب تشريعات الاستثمار الأجنبي، وذلك عن طريق تطوير كفاءة السوق، والعمل بكل شفافية، وتعديل ممارسات السوق وفقاً للمعايير الدولة؛ مما أدى إلى تحسين السيولة، وجذب ثقة المستثمرين الأجانب نتيجة خفض نسبة المخاطر، وحمايتهم من تقلبات الأسعار.

وقد تكللت جهود المملكة العربية السعودية في سوق الاستثمار بالنجاح ولاقت التشريعات والقوانين الاستثمارية ترحيباً من قبل أصحاب المشاريع والاستثمارات الأجنبية، لينضم سوق السعودية المالي إلى مؤشرات الأسواق الناشئة في عام 2019، نتيجة انضمام ما يزيد عن 1500 مؤسسة مالية دولية كمستثمرين أجانب مؤهلين إلى برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل حتى شهر أكتوبر من عام 2019.

كما أُدرج سوق السعودية المالي إلى أهم مؤشرات الأسواق العالمية الناشئة وهو مؤشر إم إس سي آي، فأضاف المؤشر سوق المملكة إلى قائمة المراقبة لمدة لم تتعدى 12 شهراً قبل الإعلان عن إدراجها ضمن أسواق المؤشر، لتكون بذلك أقصر فترة زمنية قتها دولة تحت قائمة المراقبة على مستوى العالم. [2]

منصات تداول الأسهم السعودية

  • Interactive Brokers -IBKR GlobalTrader.
  • XTB.

أصبح سوق تداول الأوراق المالية سهلاً للغاية عن الفترات السابقة، وخاصةً بعد ظهور عدد لا بأس به من منصات تداول الأسهم السعودية على الإنترنت، ونتيجة تعدد خيارات المنصات فقد يكون الأمر صعباً في بادئ الأمر إلى أن تجد التطبيق المناسب لك ولخططك المالية، إذ يجب البحث عن تطبيق آمن وميسر إن كنت تنوي الاستثمار والتداول بمبالغ مالية كبيرة.

Interactive Brokers- IBKR GlobalTrader: 

تُعد هذه المنصة أكثر منصات التداول أماناً، فهي مُرخصة من قبل عدد كبير من المنظمات الدولية، وقد واجهت عدداً كبيراً من التحديات المالية ولكنها ظلت صامدة أمام العقبات، مما يجعلها أفضل منصة تداول جديرة بالثقة، ويمكن الوصول لها عبر الرابط.

تعتمد هذه المنصة على التداول عن طريق أدوات متطورة، كما أنها متاحة للاستخدام من خلال موقعها الإلكتروني أو من خلال تطبيقها الخاص بالجوال، لهذا فقد تكون مريحة وسهلة الاستخدام للمبتدئين في التداول وخاصةً أنها توفر أدوات لتيسير التداول عليهم، وعن طريق تطبيق هذه المنصة يمكنك التداول في أسهم صناديق الاستثمار.

تقدم المنصة بعض المنتجات؛ مثل: الأسهم، والعقود الآجلة، والفوركس، والسلع، والسندات، وصناديق الاستثمار المشتركة، وصناديق الاستثمار المتداولة.

ويبلغ الحد الأدنى للإيداع على هذه المنصة 2000 دولاراً، كما يمكن سحب الأموال عن التحويل البنكي على أن تأخذ المنصة عمولة على الأسهم بقيمة تتراوح ما بين 0.0005 دولاراً إلى 0.0035 دولاراً للسهم الواحد، بحد أقصى 1% من قيمة التداول.

XTB:

تأسست هذه الشركة في بولندا عام 2002، وهي مرخصة من قبل لجنة الخدمات المالية السعودية، وهي أفضل وسطاء الفوركس في المملكة خاصة وأنها تحتوي على حسابات إسلامية، كما أنها المنصة لأفضل للمبتدئين الذين يحبون نسخ الصفقات، ويمكن الوصول لها عبر الرابط.

هناك بعض المنتجات المتاحة على المنصة مثل: الأسهم، والعملات المشفرة، والفوركس، والسلع، والسندات،وعقود الفروقات، وصناديق الاستثمار المتداولة، ولا يوجد حداً أدنى للإيداع، كما يمكن سحب الأموال عن التحويل البنكي، أو بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر، والجميل في هذه المنصة أنها لا تأخذ عمولة على عقود الفروقات والأسهم. [3]

أفضل منصة تداول الأسهم السعودية

  •  Saxo Bank.
  • Plus 500.

Saxo Bank:

تأسس بنك ساسكو الدنماركي في عام 1992، ويعمل داخل المملكة العربية السعودية عن طريق المكتب التمثيلي الموجود بالإمارات العربية المتحدة، ويقدم البنك منصةً لتداول العملات على مستوى العالم، ويُستخدم من قبل المبتدئين وذوي الخبرة في الاستثمار، ويمكن الوصول له عبر الرابط.

يُتاح على المنصة التداول في بعض المنتجات؛ مثل: الأسهم، والعقود الآجلة، والفوركس، والسلع، والسندات، وصناديق الاستثمار المشتركة، وصناديق الاستثمار المتداولة.

ويبلغ الحد الأدنى للإيداع على هذه المنصة 2000 دولاراً، كما يمكن سحب الأموال عن التحويل البنكي أو بطاقات الخصم المباشر، على أن تأخذ المنصة عمولة على الأسهم بقيمة تتراوح ما بين دولاراً واحداً إلى 5 دولاراً للسهم الواحد.

Plus 500:

تتداول هذه الشركة أسهمها ببورصة لندن، وتقدم المنصة بعض المنتجات؛ مثل: الأسهم، والعقود الآجلة، والفوركس، والسلع، والسندات، وصناديق الاستثمار المشتركة، وصناديق الاستثمار المتداولة، ويمكن الوصول له عبر الرابط.

والحد الأدنى للإيداع على هذه المنصة 100 دولاراً، كما يمكن سحب الأموال عن التحويل البنكي أو بطاقات الخصم، على أن تأخذ المنصة عمولة على الأسهم الأمريكية بقيمة دولاراً للسهم الواحد، أما الأسهم الأوروبية فقيمة الحد الأدنى من عمولة أسهمها هي 2 يورو. [3]