دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

قل: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، الحمدلله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله)، ثم استغفر الله.

ورد في صحيح البخاري دعاءًا يقال في الليل، أو قبل النوم يغفر الله به الذنوب، قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: (من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، الحمدلله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفرلي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قُبلت صلاته).

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

الدعاء الوارد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال: (من قال حين يأوي إلى فراشه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، غفر الله ذنوبه أو خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر).[1]

دعاء يغفر الذنوب

(سبحان الله وبحمده)، مئة مرة.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: (من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفرت ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف).

كم ورد عن النبي صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: (مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ).

أيضًا روي عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: (من أكل طعاماً ثم قال: الحمد الله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر).

وفي حديث النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه قال: (إذا أمن الإمام فأمنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه).[2]

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل حبات الرمل

(أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه).

عن أبي سعيد الخدري أنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: (مَن قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا).[3]

دعاء قبل النوم

(باسمك ربِ وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين).

روى حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أراد أن ينام: (اللهم أموت وأحيا)، وإذا استيقظ من منامه قال: (الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور).

(اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول: باسمك ربِ وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين).

كم ورد عن سهيل أنه قال: كان أبو صالح يأمرنا (إذا أراد أحدنا أن ينام) أن يضطجع على شقه الأيمن ثم يقول: (اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شئ، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر).

وقد كان علياً رضي الله عنه يقول عن مضجعه: (اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم، والمأثم، اللهم لا يُهزم جنك، ولا يُخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك).

كان النبي يقول عند مضجعه: (بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى)، والندي الأعلى: هو الملأ الأعلى.[4]

أذكار قبل النوم

  • النفث في الكفين بقراءة المعوذات الثلاثة.
  • قراءة آية الكرسي.
  • الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة.
  • الكافرون.
  • تلاوة سورتي (الإسراء، والزمر).

يبحث المؤمن دائماً عن كل ما يقربه إلى الله من قولٍ وعمل، إليك بعذ الأذكار التي عليك قولها قبل النوم، وقد أًثر عن نبينا الكريم صلَّ الله عليه وسلم أنه كان يقولها قبل أن يضع جنبه، داوم عليها حتى تكن في حفظ الله حتى تصبح:

المعوذات الثلاثة: من أذكار ما قبل النوم قراءة المعوذات الثلاثة والنفث في الكفين، لما ورد عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليله جمع كفيه ونفث فيهما، فقرأ فيهما: (قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ على رأسه، ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات).

آية الكرسي: إن قراءة آية الكرسي لها فضل عظيم خاصةً قبل النوم، فإنها تقيك الشيطان، وتحيطك بحفظ الله حتى تصبح.

آخر آيتين من سورة البقرة: قرائتك للآيتين الأخيرتين من سورة البقرة تقيناك الآفات الليلية، كما أن قرائتهما تكافئ قيام الليل، يقول أبي مسعود رضي الله عنه أن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال: (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه).

سورة الكافرون: قراءة سورة الكافرون براءة من الشرك، وماذا أفضل من أن يتبرأ المرء من الشرك قبل نومه، ويضع جنبه موحداً، قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم لنوفل الأشجعي رضي الله عنه: (اقرأ (قل يا أيها الكافرون) ثم نم على خاتمتها، فإنها براءة من الشرك).

الإسراء والزمر: أُثر عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة الإسراء، وسورة الزمر قبل النوم، فقد ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كان النبي صلَّ الله عليه سلم لا ينام حتى يقرأ بني إسرائيل، والزمر).[5]