ماهو النظام البيئي المناسب للسلسلة الغذائية

ماهو النظام البيئي المناسب للسلسلة الغذائية

النظام الذي يجعل السلسلة الغذائية تظل متوازنة.

تختلف الأنظمة البيئية من مكان إلى مكان على وجه الأرض حيث تختلف الظروف المناخية ودرجات الحرارة والرطوبة، وكذلك المواد الغذائية التي تتوفر، لذلك كل سلسلة غذائية في نظام بيئي معين تأقلم نفسها على هذا النظام حيث تظل متوازنة ومغلقة وتدور في فلكها.

هذا هو النظام البيئي المناسب، فلن يكون النظام البيئي مناسبًا إذا اختلت السلسلة الغذائية وأصبح كل عنصر من عناصرها يدور في فلك مختلف، فيصبح النظام البيئي مختلًّا إلا إذا تكونت سلسلة جديدة من مجموعة من العناصر والكائنات الحية استطاعت أن تتأقلم مع التغيرات الجديدة التي حدثت، وتتكرر هذه العملية باختلال النظام البيئي بمرور الزمن.[1]

ما هو النظام البيئي

هو الوحدة الوظيفية في البيئة حيث تتفاعل  فيها الكائنات الحية مع الكائنات غير الحية.

النظام البيئي هو الوحدة الوظيفية والهيكلية المهمة التي تتكون منها البيئة بشكل عام حيث تتكون البيئة من أنظمة غذائية متنوعة تختلف شكل الحياة والمواد المتوفرة والموجودة فيها، وتتكون هذه الوحدة الوظيفية من كائنات حية وكائنات غير حية تتفاعل مع بعضها البعض.

يستطيع كل من هذه الكائنات العيش في نفس البيئة دون حدوث أي خلل يذكر في النظام، ويعتبر النظام البيئي هو الشيء الذي تعتمد عليه الكائنات الحية في العيش لأن هذا النظام هو الذي يوفر الموارد اللازمة للعيش والحياة التي يحتاجها كل كائن حي لذلك لا يستطيع أي من الكائنات الحية الخروج من هذا النظام لأنه لن يجد ما يوفره النظام له خارجه، بل سيجد نفسه في نظام آخر لا يستطيع التأقلم معه.

النظام البيئي هو النظام أو المكان الذي يقوم بتنظيم كل العمليات البيئية الأساسية وأنظمة الحياة، وكذلك يدعم الاستقرار حيث يواجه أي تغير يمكن أن يخل بهذا النظام البيئي أو حياة الكائنات الحية.

يعتبر النظام البيئي هو المسؤول عن العناصر الغذائية وتدويرها داخله والتي تختلف من مواد حية ومواد غير حية تتفاعل مع بعضها البعض مما يساعد في الحفاظ على توازن المستويات الغذائية المختلفة الموجودة داخل النظام البيئي والتي من الممكن أن تختل إذا حدث خلل بسيط فقط في أحد عناصر النظام.[1][2]

ما هو تعريف السلسلة الغذائية

السلسلة التي تربط الكائنات الحية ببعضها واعتماد كل كائن على الآخر.

السلسلة الغذائية هي عبارة عن حلقة مغلقة بين مجموعة من الكائنات الحية والتي تعتمد كل منها على الآخر في الحصول على الغذاء وتحمل شكل الحياة الذي رسمه للنظام البيئي الذي يحتوي هذه السلسلة الغذائية.

تعتبر السلسلة الغذائية هي الشيء الذي يقوم بترتيب الأحداث في النظام البيئي من حيث اعتماد كل كائن على الآخر من حيث الأكل، حيث أن هناك كائنات تأكل بعضها البعض ثم بعد الانتهاء تقوم بعض الكائنات الأخرى بقتل والتغذية على هذه الكائنات فتعتبر هذه العلاقة من أساسيات النظام البيئي.

السلاسل الغذائية هي الوحدة الوظيفية الصغيرة التي يتكون منها النظام البيئي حيث يعتمد كائن على كائن آخر في الغذاء، وتعتبر السلسلة هي الوحدة المكونة للشبكة التي تعتبر صور أكبر وأوضح من السلسلة الغذائية حيث في الشبكة الغذائية يستهلك كائن حي واحد من قبل مجموعة من الكائنات الحية والتي بدورها تعتبر فريسة لكائنات حية أخرى ولكن من نوعٍ آخر مختلف.

تتميز هذه الشبكة بالتعقيد أحيانًا والبساطة أحيانًا أخرى بحسب النظام البيئي الذي توجد فيه ولكن هذه الشبكات الغذائية سواء كانت معقدة أو بسيطة هي التي تجعل النظام البيئي أكثر استدامة حيث يصعب تفككه وتفكك العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة المكونة للنظام.[3]

ما هي عناصر السلسلة الغذائية

  • الشمس.
  • المنتجون.
  • المستهلكون.
  • المحللون.

السلسلة الغذائية بين أفراد النظام البيئي الواحد تتكون من مجموعة من العناصر تعتمد على بعضها البعض حتى تظل هذه السلسلة مغلقة دون حدوث أي خلل، وهذه العناصر هي:

الشمس: تعتبر الشمس هي العنصر الأساسي الأول المكون للسلاسل الغذائية باعتباره المسؤول الأول عن توفير الطاقة للكائنات الحية في السلسلة الغذائية، حيث تستمد كل الكائنات طاقتها من الشمس بجانب الاعتماد على الأشياء الفرعية الأخرى والتي توفر جزء من الطاقة بجانب الطاقة الكبرى التي توفرها الشمس.

المنتجون: المنتجون هم الكائنات التي تقوم بإنتاج الطاقة بسبب ذاتية التغذية، وهذه الكائنات مثل العوالق النباتية والبكتيريا الزرقاء والطحالب والتي تعتمد على الشمس في إنتاج الغذاء، وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى في السلسلة الغذائية حيث تعتمد الكائنات والعناصر الأخرى في السلسلة عليهم من حيث التغذية.

المستهلكون: المستوى الثاني والجزء الأكبر من السلسلة الغذائية حيث تتكون هذه المجموعة من كل الكائنات المستهلكة للغذاء والتي تعتمد في غذائها على المواد التي تكونها الكائنات ذاتية التغذية وبعض الكائنات الحية الأخرى.

الكائنات آكلات العشب تعتمد في غذائها على الأعشاب ذاتية التغذية هذه، ولكن آكلات اللحوم تعتمد على كائنات حية من نفس السلسلة، كما أن الكائنات آكلات العشب تعرف بالكائنات المستهلكة الأساسية، أما آكلات اللحوم يعرفوا بالكائنات الثانوية.

المحللون: المرحلة الثالثة والأخيرة في السلسلة الغذائية والتي بدونها لا تكتمل هذه السلسلة الغذائية وتحدث العديد من المشاكل في البيئة بسبب تراكم الجثث والمواد المتبقية من الكائنات الآكلة للحوم، لذلك تعتبر من أهم الكائنات الموجودة لأنها تعتمد في غذائها على المواد العضوية التي تتبقى من المستهلكين.

تقوم الكائنات المحللة بتحويل النفايات والمواد العضوية إلى مواد غير عضوية وتعيدها إلى الأرض مرة أخرى حتى تستفيد منها، وبهذا تكتمل السلسلة وتكتمل دورة الحياة، ثم تبدأ دورة جديدة فيما بعد من خلال الاستفادة من المواد التي عادت إلى الأرض من قبل الكائنات ذاتية التغذية.[3]

أنواع السلاسل الغذائية

  • سلسلة الغذاء على المخلفات.
  • سلسلة غذاء الرعي.

يوجد نوعان من السلاسل الغذائية في الأنظمة البيئية المختلفة تختلف في طريقة غذاء العناصر مع بعضها، وهذان النوعان هما:

سلسلة الغذاء على المخلفات: تعتبر سلسلة الغذاء على المخلفات من أنواع السلاسل الغذائية والتي تتكون من مجموعة من الكائنات الحية آكلات اللحوم والنباتات مثل الطحالب والبكتيريا والفطريات وكذلك العث والحشرات، وتبدأ هذه السلسلة من خلال تغذية بعض الكائنات الحية الدقيقة على المواد العضوية الميتة وهم المحللات.

تستمر السلسلة من خلال اعتماد الكائنات آكلات اللحوم في الغذاء على الكائنات الصغيرة المحللة مثل الضفادع والثعابين، وتستمر السلسلة من خلال تحويل المواد العضوية إلى مواد غير عضوية تعتمد عليها الكائنات ذاتية التغذية في صنع الغذاء.

سلسلة غذاء الرعي: في هذا النوع من السلاسل الغذائية والذي يبدأ من النباتات الخضراء مرورًا بالأعشاب ثم إلى آكلات اللحوم، يعتمد هذا النوع من السلاسل على الحصول على أدنى قدر من الطاقة من خلال عملية البناء الضوئي للكائنات النباتية ذاتية التغذية مثل النباتات والأعشاب والتي تعتمد عليهما الكائنات المستهلكة للنباتات، ومن ثم آكلات اللحوم.

بهذا تنتقل الطاقة وتدفق من الكائنات العشبية إلى بقية النظام في السلسلة الغذائية، وتعتبر غالبية النظم البيئية معتمدة على هذا النوع من السلاسل الغذائية من خلال ذاتية التغذية للكائنات الحية العشبية والتي تعتبر هي الأساس لهذا النوع من السلاسل.[3]