أفضل استثمار وقت التضخم

أفضل استثمار وقت التضخم

  1. العقارات
  2. السلع غير الذهبية
  3. الذهب
  4. الأسهم
  5. الأوراق المالية المحمية من تضخم الخزينة

العقارات: تعتبر العقارات وسيلة اخرى من اجل الاستثمار عند التضخم، وينظر الى العقارات السكنية في الوقت الحالي على أنها ملاذ آمن يمكن الاعتماد عليه. ومن العوامل الاخرى المتعلقة بالعقارات هي بناء المنازل. كما توفر صناديق الاستثمار العقاري، طرق من اجل الاستثمار في العقارات بدون شراء عقارات بالفعل.

السلع غير الذهبية: الاستثمار في السلع يعتبر ايضًا من الوسائل الوقائية من التضخم، تداول السلع غير الذهبية مثل المواد الخام والمنتجات الزراعية يعتبر وسيلة للاستثمار ضد التضخم. تجار السلع يقومون بشراء النفط والغاز الطبيعي ولحم البقر والقهوة والعديد من السلع الاخرى ويقومون ببيعها. وتعتبر هذه السلع وسيلة وقائية يحمي بها الشخص نفسه من التضخم وفقدان قيمة العملة النقدية.

الذهب: يمكن اعتبار الذهب استثمار رائع وقت التضخم ووسيلة تحوط ضد التضخم، خاصةً في حال كانت العملة الوطنية تفقد قيمتها. يحتفظ الذهب بقيمته ويعتبر استثمار مستقر خاصةً للمبتدئين الذين لا يملكون فكرة حول وسائل الاستثمار الاخرى الأكثر تعقيدًا. يمكن استخدام الاستثمار كجزء من محفظة متنوعة عندما يخرج التضخم عن السيطرة.

الأسهم: الأسهم تعتبر أيضًا واحدة من أفضل الاستثمارات وقت التضخم وملاذ يمكن الوثوق به. وتؤدي عائدات التضخم الى انتاج عوائد إجمالية تتجاوز التضخم. بالنسبة لعام 2022، الاسهم المتعلقة بالشركات الصغيرة، والمنتجات الاستهلاكية، والاسواق الناشئة حظيت بنجاح كبير. كما تحظى الصناعات بنجاح وانتعاش بعد جائحة كورونا الكبيرة، مثل قطاع السياحة، والسفر.

الأوراق المالية المحمية من تضخم الخزينة: من الفرص الاستثمارية الاخرى الاوراق المالية المحمية من التضخم. هذه السندات تكون صادرة عن الحكومة وخاضعة لمؤشر التضخم. ويتم تعديل القيمة الصورية لها بما يتماشى مع التضخم. تعتبر سندات الخزانة المحمية التي تسمى بالانجليزي TIPS من وسائل الحماية من التضخم، وتعتبر من الاستثمارات التي يلجأ إليها الاثرياء، لأن مستوى المخاطرة فيها منخفض.

ارتفع سعر التيبس TIPS بشكل حاد جنبًا إلى جنب مع توقعات التضخم في عام 2021، وهذا يشجع على اختيارها كوسيلة وقائية ضد التضخم. [1]

ايجابيات وسلبيات الاستثمار وقت التضخم

هناك ايجابيات وسلبيات للاستثمار وقت التضخم، مثل اي نوع اخر من الاستثمار. الفائدة الاساسية للاستثمار وقت التضخم هي الحفاظ على قيمة المحفظة بالتزامن مع نقص قيمة العملة الوطنية. السبب الثاني للاستثمار وقت التضخم هو أنك تريد زيادة اموالك وزيادة الربح. ويمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى التنوع. من وسائل التنوع هو تنويع المحفظة والاستثمار في العديد من الامور، وهذا يؤدي لتوزيع المخاطر على عدة مقتنيات، وهو من الوسائل القديمة لمكافحة التضخم بالاضافة الى نمو الاصول.

ايجابيات الاستثمار وقت التضخم

  • الحفاظ على قيمة المحفظة
  • تنويع المقتنيات
  • الحفاظ على القوة الشرائية للدخل

سلبيات الاستثمار وقت التضخم

  • زيادة المخاطر
  • الاستثمار في اهداف آنية وليست بعيدة المدى
  • الاستثمار في نوع واحدة والابتعاد عن التنويع في بعض الفئات، وبالتالي زيادة المخاطرة

بالرغم من جميع هذه الامور، إذا كانت لديك أهداف محددة أو جداول زمنية محددة لخطتك الاستثمارية، فلا يجب التخلي عنها، ويجب أن يقوم الشخص بتقدير ما يحتاج اليه ويعمل وفقًا لذلك. فلو كان بحاجة وشيكة لدخل التقاعد، يجب عليه تجنب شراء الأسهم طويلة الأجل. ولا يجب أن يخرجك الخوف الشديد من التضخم وفقدان قيمة العملة المادية من منطقة الراحة الخاصة بك والمخاطرة بشكل كبير لأن هذا يمكن أن يكلفك الكثير من الخسائر.

تذكر أنه لا يوجد ضمانات، ولا تفيد عمليات التحوط التقليدية دائمًا من التضخم، اي بالرغم من وجود وسائل آمنة وآليات للاستثمار أكثر أمانًا من غيرها، إلا أنها ليست آمنه بالكامل، ويمكن أحيانًا أن يتكبد الشخص خسائر من ورائها. لكن حتى الظروف الاقتصادية المثالية يمكن أحيانًا أن تكبد الاشخاص الذين كانوا على ثقة تامة بالربح خسائر كبيرة.

يمكن ان يكون التضخم ايجابي لاشخاص في بعض الاحيان، مثل المدينيين الذين يقومون بدفع قيمة نقدية اقل بعد مرور الوقت للدائن. أما الاشخاص الذين يجمعون المال، فالتضخم عدو لهم.

اساسيات التضخم

التضخم المستمر يمكن أن يسبب البطالة ويؤثر على النظام الاقتصادي، وتقويض النظام المالي، بالاضافة الى زيادة الديون وصعوبة في ايفاء الديون. وتسعى الحكومات لتقليل التضخم واستقرار الاسعار وتوفير الحد الاقصى من فرص العمل.

تمثل الانحرافات الحادة عن معدل التضخم تحديات للمستثمرين والمستهلكين، ويمكن أن يؤدي التضخم الى اضطراب في الاقتصاد كبير للغاية، ويمكن أن يؤدي لتأثيرات كبيرة للغاية على فئات الأصول المختلفة.

أما من الناحية الاقتصادية، يعتبر التضخم قياس كمي، وهو يعبر عن الكمية بشكل أكبر من الكيفية. أي أنه يقيس معدل التغير في الأسعار على اسعار السلع النموذجية. ويعرف التضخم ببساطة بأنه زيادة في الأسعار مع الوقت، وزيادة معدلات الأسعار التي يتم التعبير عنها بنسبة مئوية. وبالرغم من أن تأثيرات التضخم على الاقتصاد والأصول يمكن أن تكون غير متوقعه، لكن التاريخ والاقتصاد يقدمان بعض القواعد الاساسية.

يعتبر التضخم من اكثر واكبر الاضرار التي يمكن أن تلحق بقيمة سندات الدين ذات السعر الثابت، لأن التضخم يقلل من قيمة سداد اصل اصل الدين، ويمكن أن يخسر المقرضين الأموال بعد تعديل التضخم.

حتى اكبر البلدان تواجه مستويات من التضخم لم نشهدها منذ اكثر من 30 عامًا. باختصار وبتبسيط للفكرة، اذا تركنا الاموال في الحساب الجاري كما هي، فإن قيمة الاموال ستكون 20% اقل كل 9-10 سنوات.

كي تحمي نفسك من التضخم

من اجل التخلص من تأثيرات التضخم، يجب على الشخص أن يقوم بتنويع محفظته، بالعديد من الاستثمارات، مثل الاستثمار بالسلع والعقارات والذهب والأسهم والسندات. وبهذا يقلل من المخاطر التي يمكن أن تحدث في الاستثمار بنوع واحد فقط. ويمكن أن يقلل من خسائره

من الاشياء التي تساعد الشخص على حماية نفسه من التضخم هي السلع المتنوعة، ولمدة قرون، كان الذهب والمعادن الثقيلة من الاشياء الامنة التي يمكن الاعتماد عليها عند التضخم. يمكن أن يتم شراء الذهب بالوسائل المختلفة

اذا اراد الشخص التفكير على المدى الطويل، يجب عليك ان يقوم بالاستثمار، لأن تقلبات السوق على المدى القصير تعتبر أمر طبيعي ولا يشكل خطرًا، لكن تقلبات السوق على المدى الطويل هي التي تصنع الفرق. لذلك يجب أن يضعها الشخص بعين الحسبان. [2] [3]