متى اوقف حبوب الكالسيوم والحديد للحامل

متى اوقف حبوب الكالسيوم والحديد للحامل

لا يجب التوقف عن حبوب الكالسيوم والحديد أثناء الحمل إلا في حالة قام الدكتور بطلب ذلك ، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الكالسيوم والحديد طوال فترة الحمل دون توقف حتى لا يحدث نقص في نسبتهم ويؤثر ذلك على الأم والجنين ، كما يجب الاستمرار على تناول هذه المكملات لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد الولادة.

ويوصى بتناول 27 مجم من الحديد يوميًا كجرعة يومية وتزيد الكمية في حالة وجود نقص في الحديد ” أنيميا” ، ويوصى بتناول 1000 مجم في اليوم للمرأة الحامل.

كمية الكالسيوم والحديد التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل 

تختلف كمية الكالسيوم والحديد التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل حسب احتياجاتها الفردية ، ومع ذلك فإن الكمية اليومية الموصى به من الكالسيوم هو 1000 مجم ، بينما يبلغ الحديد 27-30 مجم ، ويجب تحديد الجرعة ما الطبيب حتي يقوم بتحديد الجرعة المناسبة للحالة الصحية ، فكلما زاد نقص الجسم من معدن محدد يتم تناول على هيئة مكملات بكميات أكبر.

هل يوجد اثار جانبية لحبوب الكالسيوم والحديد أثناء الحمل

على الرغم من أن تناول مكملات الكالسيوم والحديد أثناء الحمل آمن بشكل عام ، فقد يتسبب تناولها لبعض النساء آثار جانبية مثل الإمساك أو الغثيان أو اضطراب المعدة ، ولكن يمكن التغلب على ذلك من خلال شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

أيضاً يتسبب الحديد في الامساك وتغير لون البراز إلى الأسود ولكن كل هذه الأعراض غير مضرة ولا تسبب القلق.

من المهم معرفة أن تناول الكالسيوم أو الحديد بجرعات عالية أثناء الحمل يمكن أن يكون له أيضًا آثار سلبية ، حيث يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكالسيوم إلى حصوات الكلى ، في حين أن الكثير من الحديد يمكن أن يسبب الإمساك والغثيان وحتى تلف الكبد ، يجب اتباع  الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب.

أهمية تناول حبوب الحديد أثناء الحمل 

أثناء فترة الحمل يحتاج كل من الأم والجنين كمية كبيرة من الحديد أثناء مرورهم بالنمو والتطور المستمر ، بالإضافة إلى ذلك أثناء هذه الفترة يحدث توسع لكتلة الخلايا الحمراء وحجم البلازما بسبب زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يزيد حاجة الجسم للحديد ، ولتلبية هذا الطلب المتزايد يزيد الجسم من امتصاص الحديد ويستخدم أيضًا الحديد المخزن. يتم تنظيم عملية توازن الحديد من خلال هرمون يسمى الهيبسيدين ، ولكن خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، تصبح تركيزات هذا الهرمون أقل من الطبيعي ، وهذا يتسبب في حدوث فقر الدم ويؤدي هذا إلي زيادة احتمالية الإصابة بسكري الحمل وإصابة الطفل بفقر دم في بعض حالات النقص الشديدة ومن هنا تأتي أهمية تناول حبوب الحديد.

الأطعمة الغنية بالحديد أثناء الحمل 

بالاضافة لحبوب الحديد يجب على المرأة الحامل تناول أطعمة مغذية تحتوي على عنصر الحديد مثل:

  • اللحوم والأسماك والبيض ، اللحوم بما في ذلك اللحم البقري والدجاج والكبد من أغنى مصادر الحديد في الطعام.
  • المأكولات البحرية مثل الجمبري والتونة والمحار والأسماك الأخرى هي أيضًا مصادر غذائية غنية بالحديد.
  • تعد الخضروات مثل السبانخ واللفت والقرنبيط والبطاطا الحلوة والفاصوليا وبذور اليقطين والبازلاء مصادر غنية بالحديد. ويمكن للأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الحمضيات أن تزيد من امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية.

أهمية حبوب الكالسيوم أثناء الحمل

يعد الكالسيوم أهم عنصر في بناء العظام والأسنان لذلك يعد عنصر غذائي أساسي للجنين طوال فترة الحمل.

كما أنه يعمل على تكوين وتشكيل وتقوية الهياكل الصلبة لجسم الجنين حيث تحتاج كل خلية إلى هذا المعدن ، بالاضافة لذلك له دور في مساعدة العضلات والأعصاب على أداء وظائفها والمساعدة على الهضم وتمكين الدم من التجلط.

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن تناول كمية كافية من حبوب الكالسيوم أثناء الحمل قد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل والولادة المبكرة.

والجدير بالذكر أن الجنين يحصل في الثلث الثالث على أكبر كمية من الكالسيوم في حياته لذلك يجب عدم التوقف عن تناول هذا المكمل.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

يختلف توفر نسبة الكالسيوم الكمية التي يمكن امتصاصها من طعام لآخر ويعتمد على العناصر الغذائية الأخرى الموجودة ومن ضمن مصادره :

  • تعتبر منتجات الألبان مصدرًا غنيًا بالكالسيوم ، وفي حالة استخدام بدائل الألبان مثل حليب الجوز أو مشروبات الصويا، فمن الأفضل اختيار الأنواع غير المحلاة المدعمة بالكالسيوم والفيتامينات الأخرى.
  • تشمل المصادر الجيدة الأخرى للكالسيوم أثناء الحمل الحبوب والخضروات الورقية الخضراء والأسماك.
  • الخضروات والفواكه مثل الكرنب الخضر وفول الصويا الأخضر وراوند والتين (المجفف) وبروكلي والبرتقال.
  • الأسماك مثل السردين وسمك السلمون والجمبرى.
  • البقوليات مثل الفصولياء البيضاء والفاصوليا الحمراء والحمص.

هل حبوب الكالسيوم والحديد ضرورية أثناء الحمل

حبوب الكالسيوم والحديد من أهم المكملات أثناء الحمل ، وفي الغالب يتم إعطاء السيدات الحوامل حبوب الكالسيوم والحديد كإجراء وقائي ، ولكن أثناء فترة الحمل عادةً ما يقوم الطبيب بطلب  تحليل للكشف عن مستوى الحديد والكالسيوم في الدم ليقوم باعطاء جرعة مناسبة للحالة الصحية. 

هل عدم تناول حبوب الكالسيوم والحديد يضر الجنين

نعم في حالة عدم الحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم أو الحديد تحدث مضاعفات للمرأة الحامل وينتج عن ذلك تأثير سلبي على الجنين ، أكدت احدى الدراسات أن انخفاض نسبة الحديد في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم الذي ينتج عنه زيادة احتمال وفاة الجنين قبل الولادة.

كم مدة استخدام حبوب الحديد للحامل؟

يجب أن تستمر الحامل في تناول حبوب الحديد طوال فترة الحمل وفق الجرعة المحددة من قبل الطبيب وذلك لتفادي حدوث فقر الدم والذي ينتج  عنه الكثير من الأعراض السيئة مثل الإرهاق والتعب المستمر.

في اي شهر تأخذ الحامل الكالسيوم 

في المعتاد يتم وصف حبوب الكالسيوم للحامل من بداية الشهر الرابع بالاضافة الى حبوب الحديد ، وينصح بتناول المأكولات الغنية بهذه المعادن لتعويض الكميات التي يحصل غليها الحنين كوال فترة الحمل.

الفترة الأكثر احتياجاً للكالسيوم أثناء الحمل

تحتاج الحامل للكالسيوم بكمية كبيرة خلال الثلث الثالث من الحمل وذلك لأن في هذه الفترة يحدث نمو وتطور في عظام الطفل بشكل سريع.

تشير الدراسات التي تقيس مستويات الكالسيوم لدى الجنين إلى أنه عند الأسبوع 20 من الحمل يتم نقل الكالسيوم من الأم إلى الطفل بمعدل 50 ملغ.

بحلول الأسبوع 35 من الحمل، يرتفع معدل انتقال الكالسيوم من الأم إلى الطفل إلى 330 ملجم يوميًا.[1][3][2]