لبس ايطاليا التقليدي بالصور

لبس ايطاليا التقليدي

لبس ايطاليا التقليدي له العديد من الاشكال، ففي الواقع ، كل منطقة لها لباسها الخاص بها، وهذا الاختلاف قد حدث بسبب أن الأراضي الإيطالية قد  انفصلت عن بعضها البعض لفترة طويلة ، من ثم اندمجت مرة أخرى منذ أكثر من حوالي 150 عامًا ولكن في العموم فأن لبس ايطاليا التقليدي هو مميز فتعرف هذه الملابس بكثيرة وجرأة الألوان وتشتمل على الكثير من العناصر الزخرفية، وقد يعتبر هذا هو السبب الرئيسي في أن أصبحت إيطاليا الموطن الأم لصناعة الأزياء العالمية بشتى ماركتها المشهورة.

أساس الزي الوطني الأنثوي:

الاشهر في اللباس الايطالي التقليدي النسائي هو التنورة مطوية ومعها القميص الأبيض المطرز ويسمى كاميسيا يتم استكمال الزي من خلال مئزر ملون وجذاب ومعه غطاء مثل الحجاب يسمى fazzoletto وتعتبر هذه هي العناصر الرئيسية للزي الإيطالي النسائي التقليدي، وهو الموجود في شتى المناطق الإيطالية.

أما بالنسبة للسمات المميزة فقد تختلف الأزياء وهذا وفقاً لطول ولون التنورة ووجود أو عدم وجود تفاصيل مصنعة من الدانتيل فقد كان الدانتيل مشهوراً جدًا عند الإيطاليين بالأخص النبلاء ، وقد كانت الملابس غير الرسمية للفتيات العاديات بسيطة ومتواضعة.

فيما يتعلق بالمواد المصنع منها الملبس فقد كانت أما من الصوف أو القنب او الكتان وفي بعض الحالات النادرة كانت من الحرير ، ويعتبر الأكثر استخدامًا هي المواد الأرخص في السعر نسبيًا وهذا كان بشهادة من الأصول الشعبية لأغلب الفساتين التقليدية الإيطالية.

كما قد كانت الملابس مماثلة ايضاً للفلاحين ويرتدون ذات هذه الفساتين كما أن أغلب قبعات النسائية قد كان لها غطاء علوي مسطح السبب في هذا أن هذه القبعات تساعد النساء في حمل سلال إلى السوق وهذا بالتأكيد ليس أمر يتم عمله من قبل الطبقة العليا.

لبس ايطاليا التقليدي بالصور

الزي الوطني للذكور:

يعتبر لبس الرجال أبسط بكثير من لباس السيدات فقد كان يتألف من بنطلون حتى أسفل الركبة ومعه قميص أبيض وحتى يكتمل المظهر يتم لبس سترة قصيرة أو سترة بلا أكمام وقد كانت الرأس مغطى بقبعة من الصوف أو قبعة صيفية.

البنطلونات والقمصان والحمالات شائعة بشكل عام في أغلب ملابس الرجال المتنوعة، لكن قد تتواجد بعض من الاختلافات الإقليمية حين يتعلق الأمر والتي لها الدوافع والتفاصيل المختلفة التي تكون مطبوعة علي هذه الملابس، كما أن تتنوع أنواع القبعات والتي يلبسها هؤلاء الرجال من ذوات الأوضاع الاجتماعية المختلفة ومن سكاني المناطق المختلفة ، في منطقة الشمال كانوا يستخدمون هذه القبعات في الاغلب للحماية من البرد ، بينما في الجنوب يرتدها للاحتماء من الشمس ، ومن هنا جاءت الأشكال والمواد المختلفة لصناعة القبعات.

كما ايضاُ كان في القديم الفلاحون يرتدون الملابس المصنوعة من أقمشة بسيطة والسهلة في اللبس، والتي كانت تصنع من الصوف وهو الذي كان شائعًا جدًا في شمال ايطالياً قديماً ، وبمنطقة القنب في الجنوب. اما ملابس الرجال من الطبقة العليا والمتوسطة بصورة عامة كانت أكثر تطريزًا وتزيينًا بكل من الدبابيس والسلاسل والأزرار. والآن قد يكون هذا كل ما يخص اللباس الإيطالي التقليدية، فلنلقِ نظرة على الملابس المختلفة الإقليمية والتي لها أشكال وتصميمات مختلفة ومتنوعة.

لبس ايطاليا التقليدي بالصور

الزي الإيطالي في نابولي

كان لبس ايطاليا التقليدي في نابولي مختلفاً نوعاً فيما يتعلق بالملابس التي ذكرناها من قبل، ولكن أيضًا يوجد أوجه للتشابه وقد يعود شكله إلى العصور الوسطى كما أنه يعكس أيضًا التأثيرات التي أتت من الدول الأخرى وعلى سبيل المثال ، من ألمانيا وإسبانيا.

فقد تلبس النساء التنورة الحمراء التي تكون مع الشرائط الخضراء والذهبية وكذلك الزرقاء من الأسفل، أما من تحتها فقد يرتدون ثوب نسائي وعلى رأسه مئزر أو مئزر مصنوعة من الدانتيل الأبيض وقد يكون معه تطريز كذلك يرتدون على جذعهم قميصًا أبيض له أكمام قصيرة منتفخة وفوقه مشد أسود، أما فيما يخص غطاء الرأس ، فقد ارتدوا حجابًا وهو دليل على التدين العميق الذي كان في جنوب إيطاليا.

اما بالنسبة للذكور فقد كان يرتدي الرجال سروالًا لونه أحمر على الركبتين ومن تحته جوارب بيضاء أما في الجزء العلوي فقد كانوا يرتدون قميصًا أبيض له أكمام طويلة فضفاضة كما أيضًا من الممكن ارتداء نوع من ربطة العنق أو وشاح أحمر وسترة سوداء والتي لها أشرطة وأزرار لونها ذهبي وفي الأخير بالنسبة للأحذية فكانت بشكل الخف.[3]

لبس ايطاليا التقليدي بالصور

لبس ايطاليا التقليدي في صقلية

من بين أنواع لبس ايطاليا التقليدي ، ويعتبر الزي الصقلي من أقدم هذه الملابس ، فهو يرجع إلى القرن التاسع عشر ومنذ ذلك الحين ، قد حدث له بعض من التعديلات وهو زي كان يلبسه كل من الرجال والنساء في الاحتفالات الخاصة، وكان من بعد إرتداء هذا اللبس التقليدي يتم رقص رقصة الرتيلاء ، وهي تعتبر من أكثر الرقصات التقليدية في ايطاليا وعلى وجه التحديد ، في الجنوب، كما أنه قد قيل أن اللبس هذا قد صمم بهذا الشكل بهدف تنشيط تدفق الدم ، وبهذه الطريقة يقاوم آثار لدغات عنكبوت الرتيلاء. ومن هنا اتى اسم الرقصة.

فيما يخص النساء فقد كانت ترتدي المرأة من صقلية بلوزة ذات أكمام طويلة ولها ياقة مدورة ذات ألوان بيضاء أو زرقاء فاتحة وكانت تتزين بكل من الدانتيل أما في الجزء السفلي فتلبس التنانير الطويلة المصنعة من القماش الناعم والألوان الداكنة من الخارج وكانت هذه التنانير تحمل في داخلها مطبوعات ملون مكون من خطوطًا أو مربعات اما الأحذية تكون داكنة ومغلقة والشعر يكون مربوط على شكل كعكة.

أما بالنسبة للرجال فقد يرتدي الرجال سروالًا أسود عند الركبة ومعه جواربًا رمادية على القدمين ، والتي يتم لبسها مع الأحذية السوداء، أما في الأعلى ، يرتدون قميصًا طويل الأكمام له اللون الأزرق الفاتح أو من الأبيض وعلاوة على هذا تلبس سترة رمادية اللون في النهاية، يضعون وشاحًا أحمر على الرقبة ويربط مثل ربطة عنق.

لبس ايطاليا التقليدي بالصور

لبس ايطاليا التقليدي في كرنفالات البندقية

لا يمكن أن يتم التحدث عن الملابس التقليدية في إيطاليا دون أن تذكر الملابس التقليدية التي يتم إرتدائها في كرنفالات البندقية وهذا لسببين فأن من ناحية قد تحظى البندقية وكرنفالاتها بشعبية في جميع أنحاء العالم ، ومن ناحية أخرى ، فهي جزء من عادات عبر الألب تمامًا مثل أي زي نموذجي.

بالتأكيد شاهدت كلا من الرجال والنساء في العديد من الأفلام. يستجيبون للأسلوب الكلاسيكي وعصر النهضة. ترتدي الإناث تنانير طويلة ذات حجم كبير وتنورات. في الجزء العلوي يرتدون أجسام ضيقة تبرز الخصر. كل هذه الملابس مصنوعة يدويًا من أقمشة منها كل من الحرير أو البروكار أو الساتان وهي مزينة بتصميمات جميلة ومعها الكثير من الملحقات كما تحمل المراوح والخرزات الأخرى ، ولكن قبل كل شيء يلبس القناع الفينيسي التقليدي ، الذي لا يمكن أن يكون غير موجود في الكرنفالات.

لبس ايطاليا التقليدي بالصور