هل تعلم ما أفضل استثمار في الوقت الحالي

أفضل استثمار في الوقت الحالي

  • مشاريع الطاقة المتجددة.
  • استثمارات الطاقة الشمسية.
  • استثمارات طاقة الرياح.
  • السياحة والضيافة.
  • الفنادق والمنتجعات.
  • مدن الملاهي والترفيه.
  • مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة.

واحد من أفضل استثمار في الوقت الحالي هو التركيز على طرق الاستدامة والحد من الاعتماد على النفط ، والتوجه نحو أهمية الاستثمار في الطاقة المتجددة كونها قطاع له طموح في الاستثمارات في المملكة العربية السعودية للأجانب فهو يوفر الخطط الطموحة للمملكة لاستقطاب المزيد من الجانب لاغتنام فرصًا استثمارية مميزة وفريدة.

بما أن الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية والظروف المناخية التي تتوفر بها جعلها من الوجهات الرئيسية لمشاريع الطاقة الشمسية كما من الممكن للمستثمرين الأجانب التفكير في مجال الاستثمار في مشروعات مزارع الطاقة الشمسية أو الشركات المتخصصة بمجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

بالنسبة لطاقة الرياح فتعتبر قطاع متجدد آخر تعتمد عليه المملكة العربية السعودية فقد كانت أول مزرعة رياح في المملكة في عام 2020 م، وهناك مجال كبير ومتسع للنمو والاستثمار في هذا القطاع.

قد قامت مبادرة رؤية 2030 بتمهيد الطريق امام الاستثمار في المملكة العربية السعودية لشتى الأجانب في قطاع السياحة والضيافة وهذا من خلال إعداد الخطط الطموحة في البلاد حتى تستقبل عدد أكبر من السياح فرصًا استثمارية مميزة وهذا يعتبر أفضل استثمار في الوقت الحالي 2023.

بسبب زيادة اهمية ودور مجال السياحة في المملكة والذي أصبح مدعم بالكثير من المبادرات التي منها حملة “قم بزيارة السعودية” وهذا قد رفع الطلب على أماكن الإقامة كان من الممكن أن يكون الاستثمار في الفنادق أو المنتجعات أو المؤسسات السياحية أختياراً مميزاً للمستثمرين الأجانب.

تعمل المملكة العربية السعودية الآن بقوة في تخطيط وتأسيس البنية التحتية الترفيهية وتشجيع المستثمر الأجنبي على زيادة الفرص في الاستثمار لكل من المنتزهات والمجمعات الترفيهية والفعاليات الثقافية.

ينمو بقوة قطاع التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية وهذا من خلال التزام الحكومة بأن تكون رائدة تقنيًا في المنطقة وهذا معناه أنهذا القطاع جاهز للاستثمارات في المملكة العربية السعودية لكل الأجانب.[1]

أهمية الاستثمار في المملكة

  • تسهيل قوانين التأشيرة.
  • أكبر سوق اقتصادي مجاني في الشرق الأوسط.
  • افتتاح قطاعات جديدة.
  • فرص في مجال تحلية المياه.
  • قوانين الشركات الجديدة.

هذه الطريقة الجديدة هي القاعدة الاساسية في شتى الاتجاهات التجارية والاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية فأن القيام بتخفيف لوائح التأشيرات أمرًا أساسي أيضًا في المحاولة المستقبلية الجديدة للمستثمرين الدوليين الذين يسعون إلى إغتنام الفرص التجارية في المملكة العربية السعودية.

من أبرز عوامل الجذب في المملكة العربية السعودية هو إنشاء الشركات الجديدة كونه هو أكبر سوق اقتصادي مجاني في كل منطقة الشرق الأوسط وفي شمال إفريقيا كذلك فأن المملكة هي عضو رئيسي في مجلس التعاون الخليجي وتملك الكثير من الاتفاقيات بمجال التجارة الحرة مع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومع رابطة التجارة الحرة الأوروبية.

تزيد الفرص بسرعة في المملكة العربية السعودية داخل مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة والخدمات والمنتجات الصناعية والعقارات والتصنيع والبنية التحتية والتكنولوجيا وكذلك مشاريع المياه والصرف الصحي وايضاً في قطاع الطاقة النووية ومجال التعليم والسفر والسياحة والضيافة وأخيراً قطاعات الترفيه والإعلام.

الجدير بالذكر سعي المملكة إلى الاستثمار في المجالات الجديدة ومن أبرز أمثلتها هو توفير الفرص الكبيرة في مجال تحلية المياه والتي تصل بحسب التقديرات الحديثة 80 مليار دولار أمريكي كما قد تجتذب المملكة في هذا المجال الكثير من المستثمرين الذين قد يصلوا لأكثر من 500 مليار دولار أمريكي من التمويل وتوفر بديلًا مباشرًا آخر وهذا حين يتعلق الأمر باستثمار رأس المال داخل المنطقة.

قد أقر مجلس الوزراء بالمملكة قانون للشركات الجديد في يونيو من2021 م وسيساعد قانون الشركات الجديد المملكة في العمل على تطوير قطاعها التجاري عن طريق حماية الشركات وتمكين القطاع الخاص من إتباع أفضل الممارسات الدولية.[2]

ما هي فوائد الاستثمار في المملكة

1) الموقع الاستراتيجي: أن المملكة العربية السعودية تحظى بموقع استراتيجي كونها هي البوابة الشرقية الأوسطية لإفريقيا وآسيا ، وهي واحدة من أسرع الأسواق نموًا بكل العالم كما قد تملك المملكة بنية تحتية قوية تسمح بكل من النقل والاتصالات والخدمات اللوجستية وهذا بدوره يسهل على المستثمرين الوصول إلى هذه المناطق.

2) مبادرات التنويع: قد أطلقت الحكومة السعودية برنامجًا واعداً وهو مبادرة رؤية 2030 الغنية عن التعريف وهي تقوم على الحد من الاعتماد فقط على عائدات النفط والغاز، كما تسعى هذه الخطة الإستراتيجية إلى تطوير قطاعات حديثة وهي مثل الصحة والسياحة والترفيه والتكنولوجيا. كما يحظى المستثمرون بفرصة مميزة للاستفادة من هذا التنوع عن طريق المشاركة في تلك القطاعات.

3) سوق استهلاكي كبير: المملكة العربية السعودية يتوجد بها عدد سكان كبير من الشباب مع ارتفاع الدخل المتاح كما أن المملكة تعتبر موطن لاحتياطيات النفط الاضخم في كل العالم ، والتي دعمت النمو الاقتصادي ، ورفعت من الإنفاق الاستهلاكي أما قطاع التجزئة ينمو بشكل ملحوظ في خلال العقد السابق، بما في هذا قطاع التجارة الإلكترونية.

4) بيئة صديقة للأعمال: قامت الحكومة السعودية بالعديد من الإصلاحات الضخمة لتحسين من بيئة أعمالها. فقد قللت الحكومة من قيود الملكية الأجنبية ، وسهلت من عملية الترخيص ، مع توفير حوافز للمستثمرين الأجانب. أما في عام 2020 فقد حققت المملكة العربية السعودية قفزة لـ 30 مرتبة في تصنيف البنك الدولي بسبب مرونة ممارسة الأعمال ، مما حقق تقدمًا ضخماً.

5) الفرص المستقبلية: كما ذكرنا من قبل فقد توفر رؤية 2030 فرصًا مذهلة للمستثمرين للوصول لقطاعات جديدة. فقد تطمح الدولة أيضًا إلى رفع تطوير قدراتها داخل مجال الطاقة المتجددة وإيجاد مساكن ميسورة التكاليف، والتحسين من شبكة النقل وهذا كله بهدف خلق سبل استثمار محتملة.[3]

مبادئ وسياسات الاستثمار في المملكة

  • تحقيق المساواة بين كل من المستثمرين السعوديين وغير السعوديين.
  • الوصول لحماية الاستثمارات بما يتماشى مع أنظمة المملكة.
  • تقوية خطة استدامة الاستثمارات والاهتمام بشكاوى المستثمرين بشفافية.
  • توفير حوافز الاستثمار في الحاجة لها وضمان المصداقية الكاملة خلال الحصول عليها وتقديم قائمة من حوافز الاستثمار وإعطائها بحسب معايير عامة وواضحة وغير تمييزية.
  • المحافظة على المعايير البيئية والاجتماعية ليضمنوا التزام المستثمرين سواء السعوديين وغير السعوديين باللوائح الخاصة بالعمل والصحة والسلامة البيئية وحسب بحسب الأنظمة والسياسات السعودية والاتفاقيات الدولية التي تشارك فيها المملكة.
  • تبسيط شتى الإجراءات الخاصة بالدخول للموظفين غير السعوديين سواء كانوا من الفنيين والإداريين مع الحرص على ترتيب إقامتهم في المملكة لتنشيط مشاركتهم في الأنشطة المرتبطة بالاستثمارات الأجنبية بحسب أنظمة المملكة والتزاماتها الدولية.
  • تأسيس العلوم والتكنولوجيا التي ظهرت بناء على الاستثمار الأجنبي المباشر بما يتماشى مع التزامات المملكة الدولية.[4]

متطلبات رخصة الاستثمار في السعودية

  • إتمام مراجعة الطلب المقدم حتى منصة البرنامج الوطني للتصدي إلى الإخفاء التجاري.
  • في حالة أن مقدم الطلب كان مقيمًا في المملكة العربية السعودية ، فيستلزم على الكفيل السعودي توفير شهادة عدم ممانعة (NOC).
  • يتم توفير ما يثبت أن إيرادات المكان عن السنة المالية السابقة هو 2 مليون ريال أو أكثر وفقاً للموازنة المعتمدة ، أو أن عدد العاملين 50 أو أكثر وفقاً لشهادات التأمينات الاجتماعية.
  • يملك الشريك الأجنبي الجديد تصريح بالإقامة يكون ساري المفعول قبل فترة التصحيح وأن يكون موظف في داخل الكيان المتقدم.
  • إصدار السجل التجاري للجهة المتقدمة قبل حملة التصحيح.