بماذا تشتهر حائل

بماذا تشتهر حائل

تعرف حائل باسم مفتاح الصحراء وعروس الشمال، كما تعرف ايضًا بأنها مدينة الكرم، لأن حاتم الطائي الذي اشتهر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب آسيا بكرمه الشديد اقام هناك لفترة طويلة. ويقع قبره في طوارين بحائل.

كما تعرف منطقة حائل بأنها من اقدم المناطق التاريخية، فلها جذور تمتد الى عصور ما قبل التاريخ، وهي من المناطق الغنية بالتضاريس المختلفة والمتنوعة، من الصحاري والوديان إلى الجبال، إلى مناطق اثرية تحوي فنون صخرية تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي في اليونسكو.

بالاضافة الى ذلك، تشتهر حائل بالسلاسل الجبلية فيها، وهذا يتضمن سلسلتي أجا وسلمى.

كان لمنطقة حائل في الماضي أهمية كبيرة، وكانت تعتمد بشكل كبير على موقعها بين القوافل التجارية، وكانت نقطة عبور لحجاج شمال المملكة، وتعتبر حائل ايضًا موطن للمعالم التي يعود تاريخها للعصر الحجري.

افضل وقت لزيارة حائل

تتمتع حائل بطقس رائع مع نسمات باردة خلال الليل، وخاصةً في أشهر سبتمبر إلى اكتوبر، ومن مارس إلى أبريل. ومن الأفضل اختيار هذا التوقيت من العام لزيارة حائل، والخروج الى المتنزهات والحدائق العامة والذهاب في رحلات وزيارة الأماكن التاريخية والقلاع الأثرية التي تروي التاريخ العميق والتراث الأصيل في حائل. ومن الأوقات المميزة لزيارة حائل أيضًا بداية موسم الربيع في أواخر مارس.

في فصل الشتاء، يمكن توقع هطول أمطار قليلة، وهي بالتاكيد أفضل من زيارة حائل في فصل الصيف. يمكن الذهاب في فصل الشتاء برحلات تخييم، والمبيت في الصحارى التي يكون فيها الطقس معتدل. كما تتميز بجبال خلابة تمتد على مدار البصر، تمت السماء المرصعة بالنجوم.

الرحلات في فصل الشتاء لها جاذبيتها الخاصة، ويمكن أن يستمتع الشخص بشكل كبير بالطقس المعتدل في فصل الشتاء مع النار الدافئة، والشواء، وحوارات جميلة مع التخييم، بعيدًا عن الحر الشديد الذي يمكن يحدث في فصل الصيف. [1]

ماذا يوجد في حائل

حائل هي مدينة القلاع وهي محافظة حائل هي مدينة زراعية تتوضع في الجزء المركزي شمال المملكة العربية السعودية. تحوي حائل آبار مياه وفيره، ولها أهمية كبيرة كمحطة طرق تجارة للقوافل القديمة.

تحوي حائل المناطق الاثرية التالية:

  • قلعة أعيرف
  • قصر برزان
  • قلعة القشلة

قلعة أعيرف:

قلعة أعيرف

تعرف حائل بأنها تحوي ثلاث قلاع رئيسية، قلعة أعيرف وهي قلعة طينية عمرها 200 عام تقع على تل يطل على المدينة، وتعتبر قلعة أعيرف من مناطق الجذب الاساسية في المدينة، وتوفر اطلالة فريدة تجذب اي سائح يزور حائل حائل.

تعتبر قلعة أعيرف من اشهر المناطق الاثرية في حائل، وتم بنائها على قمة الصخور، لذلك تعطي اطلالة على المدينة بأكملها، بحيث تشتهر قلعة أعيرف بموقعها الاستراتيجي، وهي تعتبر من المباني المحصنة التي تحمي حكامها.

قلعة أو قصر برزان:

قلعة برزان

هو قصر تاريخي يقع في مدينة حائل شمال الجزيرة العربية، ويمتد قصر برزان على اكثر من 300,000 متر مربع. تم بنائه عام 1808 بواسطة الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي، وتم اكتمال بنائه في عهد الأمير الرشيدي الثاني طلال بن عبد الله.

يتكون قصر برزان من ثلاثة طوابق تضم قاعات استقبال وحدائق ومطابخ وأماكن للضيوف والعائلة المالكة. الطابق الاول كان يضم ضيوف دبلوماسيين، بينما العائلة المالكة تضم الطابق الثاني. يقال أن تسمية هذا القصر تعود لبروزه عن المباني في هذا الوقت.

أمر عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، بتدمير القصر بعد السيطرة وأخذ السلطة عام 1921. واليوم لا يزال هذا البرج في وسط المدينة شاهد على المبنى قبل تدميره.

قلعة القشلة:

قلعة القشلة

المنطقة الأثرية الثالثة هي قلعة القشلة التي تتوضع في مركز المدينة، تم بنائها في أربعينات القرن الماضي عندما تولى الأمير عبد العزيز بن مساعد آل سعود منصبه في محافظة حائل. يتألف من طابقين مع جدران أعلى من 8.5 متر. كما يتضمن ثمانية أبراج للمراقبة مع الجدران، وبوابتان رئيسيتان، وهما البوابة الشرقية والغربية.

يأتي اسم قلعة القشلة من الكلمة التركية  (Kişla) والهدف من بنائها هو استضافة القوات التي كانت تحمي الجزء الشمالي من المملكة. وتم استعمال هذه القلعة كسجن حتى نهاية إمارة بن مسعد. [2] [3]

الأماكن السياحية في حائل

  • حديقة السمراء في حائل
  • جبل ياطب
  • قصر توارن

حديقة السمراء في حائل

حديقة السمراء في حائل

تعرف حديقة السمراء بجمال جبالها، وآثارها التاريخية التي تحمل آثار تعود إلى قرون مضت، لا تكتمل تجربة السفر إلى حائل بدون تخصيص وقت للتجول في واحدة من أشهر الوجهات وهي حديقة السمرة التي تقع في منحدرات جبل السمرة.

تمتد حديقة السمراء على مسافة90,000 متر مربع، وتتميز هذه الحديقة بقربها من الأحياء السكنية. تعتبر حديقة السمراء من أكبر الحدائق التي تقع في شمال المملكة، وتتضمن حديقة صناعية كبيرة للغاية.

حديقة السمراء في حائل تعتبر مدينة ترفيهية بحد ذاتها، تتضمن مطاعم مميزة، كافيهات، وشاليهات، ومنازل للإيجار. ويمكن أن يستمتع الأطفال بشكل كبير بوقتهم، ويقومون بلعب الألعاب، والسباحة، والاستمتاع بوقتهم في الشلالات، والمسابح.

يمكن أيضًا الاستمتاع بقوارب المتعة في بحيرة السمراء. يجد الشخص أيضًا الجمال ويمكن أن يركب الخيل، ويزور حديقة الحيوان، ومواقع صيد السمك. ويمكن أيضًا شراء الهدايا التذكارية من السوق في حديقة السمراء.

حول الحديقة، يمكن أن يقوم الشخص بلعب الرياضة، والجلوس مع العائلة والاصدقاء في المساحات الخضراء، والشواء، والصعود اعلى الجبال، ويمكن أن يستمتع الشخص بشكل كبير في المناظر الطبيعية التي تخطف الانظار، والتي يمكنه من خلالها رؤية المدينة بأكملها. [4]

جبل ياطب

جبل ياطب

 

  • موقع جبل ياطب: على بعد 30 كم شرق مدينة حائل

يعتبر جبل ياطب من المواقع السياحية الهامة التي يمكن للسائح أن يزورها عند ذهابه الى حائل، وتتمتع هذه المنطقة بالمناخ الصحراوي ، ويمكن أن يجد السائح الضيافة والكرم في جبل ياطب، لأن منطقة حائل تتميز بكرم أهلها.

يعتبر هذا الموقع من المواقع الاثرية التي تعود بتاريخها للالف الثالث قبل الميلاد، ويتميز بالنقوش الثمودية الصخرية.

قصر توارن

قصر توارن

يقع قصر توارن على بعد 65 كم شمال غرب مدينة حائل، يمكن للسائح أن يشاهد بقايا قصر توارن، ويعتبر قصر توارن من اهم المواقع الاثرية في حائل. يرتبط هذا القصر مع الكرم والضيافة ويرتبط بعهد ما قبل الاسلام بحاتم الطائي وبقبيلة طيء التي عاشت في هذا المكان. لذلك يعتبر هذا المكان من الاماكن المميزة المشهورة بالكرم. [5]