مدينة حائل .. ماذا تعرف عنها ؟

اين تقع حائل

تقع حائل شمال غرب المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها حوالي 128.588 كم، ويعتبر موقعها المركزي في الشمال بوابة للمسافرين القادمين للمنطقة من الشمال بالاضافة الى المسافرين من الشرق إلى الغرب. سميت المحافظة على اسم اكبر المدن، ويعود تاريخ حاءل الى العصور ما قبل التاريخ. تتضمن حائل موقعين اساسين من مواقع التراث العالمي لليونسكو وهما جبة – وهي مدينة تقع في وسط صحراء النفود العربي-  والشويمس، وهي منطقة ادارية تتبع لمحافظة حائل، وفيها موقع النقوش الصخرية الذي يقع 250 كيلومتر جنوب شرقي حائل ومسجل في قائمة التراث العالمي باليونسكو.

تتضمن حائل الكثير من المناطق الطبيعية التي تخطف الأنظار من جمالها، منها جبال الحجر الرملي التي تم تشكيلها من قرون من التعرية وظهرت في النهاية بأشكال طبيعية رائعة. والبراكين البيضاء في حرة بني راشد تعتبر من المناظر الطبيعية الرائعة في المنطقة، كما تتميز محافظة حائل بوجود جبال شمر، وهي من المناطق الجبلية في شمال غرب السعودية، ويتواجد فيها جبلان وهما جبل أجا وجبل سلمى.

يعتبر جبل أجا من المناطق المحمية بسبب نباتاتها وحيواناتها الهامة والنادرة. [2] [3]

خريطة حائل

هذه الصورة تبيع خريطة حائل والمناطق المميزة فيها، بحيث نجد على الخارطة:

  • امارة حائل
  • محافظة الحائط، محافظة السليمي، محافظة الشملي، محافظة الشدان، محافظة الغزالة، محافظة موقق محافظة بقعاء، محافظة سميراء
  • الطرق الرئيسية مثل طريق رفحاء، طريق عرعر، طريق الجوف، طريق تبوك، طريق المدينة المنورة، طريق القصيم، طريق مكة، طريق حائل- حفر الباطن
  • تظهر الخارطة ايضًا المناطق المجاورة لمحافظة حائل مثل منطقة الحدود الشمالية، ومنطقة الجوف في الشمال الغربي، ومنطقة تبوك غربًا، ومنطقة المدينة المنورة في الجنوب الغربي، ومنطقة القصيم في الجنوب الشرقي، وبعدها الرياض، والمنطقة الشرقية. [4]

جغرافيه حائل تعتبر رائعة للغاية. تشاهد في حائل العديد من المناظر الطبيعية المتميزة، يمكن أن ترى في حائل الحقول البركانية البيضاء اللون في حرة بني راشد. ويمكن مشاهدة الجبال المتميزة مثل جبل شمر ومرتفعاته أجل وسلمى.

خريطة حائل
خريطة حائل

تتميز المنطقة بوجود نفود الكبير، صحراء الكثبان الرملية الكبرى، وهي مساحة شائعة من الصحراء الرملية التي اشتهرت بأنها منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان.

على الجانب الاخر، تتميز حائل بأنها تملك تربة خصبة وكميات وفيرة من المياه الجوفية، لذلك تعتبر من المناطق المميزة من اجل الزراعة. وتعرف محافظة حائل وتشتهر بانتاج النخيل، والحبوب وانواع الفاكهة المختلفة [2] [3]

خريطة حائل الجوية من هنا .

معلومات عن حائل

تم إنشاء منطقة حائل عام 1340 ه بعد أن تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

  • تم إنشائها عام 1340 ه
  • تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية
  • مساحة حائل تبلغ 128,588 كم
  • التعداد السكاني في حائل يبلغ حسب اخر احصائية تم اجرائها حوالي 732,000 نسمة
  • مقر الإمارة يقع وسط مدينة حائل
  • يرتبط بمدينة حائل 8 محافظات، و15 مركز، و100 مركز مرتبط بالمحافظات
  • أمير منطقة حائل هو صاحب السمو الملكي عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز
  • يعتقد المؤرخون أن هذه المنطقة مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري القديم، وتم العثور على مواقع تتضمن الفن الصخري وتحف اخرى تعود لهذا العصر في جميع انحاء مقاطعة حائل
  • تضم حائل الكثير من المواقع والمناطق الاثرية، بالاضافة الى الكثير من المناطق السياحية التي تستحق الزيارة مثل جبال الحجر الرملي والبراكين البيضاء [4]

محافظات حائل

تضم امارة حائل 8 محافظات، وهي:

  • محافظة بقعاء
  • الشنان
  • الغزالة
  • الحائط
  • الشملي
  • السليمي
  • موقق

محافظة بقعاء: تقع محافظة بقعاء في الجهة الشمالية الشرقية لمنطقة حائل وتبعد عنها حوالي  92 كم

الشنان: تقع محافظة الشنان جنوب شرق منطقة حائل، وتبعد عنها مسافة تبلغ 84 كم

الغزالة: تقع محافظة الغزالة في جنوب منطقة حائل، وتبعد عنها مسافة 93 كم.

الحائط: ​تقع محافظة الحائط في جنوب منطقة حائل وتبعد عنها  مسافة حوالي  238 كم .

الشملي: تقع  محافظة الشملي في غرب منطقة حائل وتبعد عنها مسافة حوالي  171 كم .

السليمي: تقع محافظة السليمي جنوب منطقة حائل وتبعد عنها حوالي  165 كم .

موقق: تقع محافظة موقق في جنوب غرب منطقة حائل وتبعد عنها حوالي  63 كم

سميراء: تقع محافظة سميراء في جنوب شرق منطقة حائل وتبعد عنها حوالي  132 كم . [1]

تاريخ مدينة حائل

يعود تاريخ حائل إلى عام 10000 قبل الميلاد إلى 7500 عام قبل الميلاد. وتحوي حائل الكثير من المناطق الاثرية، ومن المناطق الرائعة والشهيرة في حائل هي منطقة الشويمس التي تحوي موقع النقوش الصخرية الذي تم اضافته الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

يتضمن موقع النقوش الصخرية في الشويمس على نقوش صخرية تصور حفلات الصيد المختلفة، تظهر الحيوانات مثل الأسود والخيول والوعل والجمال في هذه المنحوتات.

من المواقع الاخرى التي تم تسجيلها في التراث العالمي لليونسكو هو موقع جبة، ويقع على بعد 90 كم شمال مدينة حائل. ومن الاماكن المميزة في جبة جبل أم سنمان الذي يبعد 103 كيلومتر شمال غرب حائل. ويحوي الكثير من الرموز والرسومات ويعود تاريخه الى 10,000 عام على الاقل.

وقد مرّت حائل بعد ذلك بزيادة تدفق البحيرات والأنهار، وزيادة الرطوبة في المنطقة. المنحوتات التي تظهر في حائل تشير إلى أن حائل كانت دومًا بوابة هامة للحركة الإنسانية من مهد الحضارة في أفريقيا إلى القارات الأخرى. وقد سجل المسافرون تجارب سفرهم الى حائل في فترة الرشيدي ولا تزال بعض هذه التجارب موجودة الى وقتنا الحالي.

تمت ملاحظة الكثير من النقوش الثمودية والنبطية على جبال منطقة حائل، وهي تظهر أن المسافرين كانوا يمرون بمنطقة الشويمس بعد فترة من حدوث التصحر في المنطقة.

اعتمد اقتصاد حائل في الماضي على تجارة القوافل بالاضافة الى الزراعة، وكانت حائل صلة وصل بين القوافل، وبالأخص قوافل الحجاج، وبعد أن تم بناء سكة حديد في منطقة الحجاز، تدهور اقتصاد حائل بشكل كبير لأنه كان يعتمد بشكل اساسي على القوافل التجارية.

كانت مدينة حائل عاصمة لإمارة جبل الشمر منذ عام 1836 واستمرت كذلك إلى عام 1921 حيث تم الفتح السعودي للإمارة. وفي عام 2021، تم اكتشاف احد اقدم المناطق في حائل، التي يعود تاريخها الى 350.000 سنة. وتم العثور على 354 قطعة أثرية من موقع يدعى النسيم، ويوجد ادلة تشير الى وجود بحيرات وانهار مياه عذبة في ذلك الوقت في حائل. [2] [3]