اسهل طريقة لـ حساب المتر المكعب للخرسانة

حساب المتر المكعب للخرسانة

حساب المتر المكعب للخرسانة = طول المنطقة المراد تعبئتها بالخرسانة × عرض المنطقة المراد تعبئتها بالخرسانة  × عمق المنطقة المراد تعبئتها بالخرسانة. 

لا بد لك من أن تستشير خبيراً في البناء والمعمار قبل شراء مواد البناء، وذلك لتعرف كيفية حساب المتر المكعب للخرسانة ، فالأمر يحتاج إلى حسابات دقيقة جداً حتى لا تُعرض حياة البشر للخطر ويسقط البناء بفعل الكميات الخاطئة المستخدمة للخرسانة، فلا بد لك أن تعلم كذلك كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة ، وتسأل المسئول عن البناء كم كيس اسمنت في المتر المكعب خرسانة ؟ لتتجنب شراء مواد إضافية تكلفك أمولاً طائلة دون داعي.

وعلى الرغم من أن القياسات قد تكون بالسم، أو البوصة، أو حتى القدم؛ إلا أننا هنا نركز هنا على المتر المكعب في الخرسانة لأنه وحدة قياس دولية يجب أن تكون على على علم بطريقة حسابها للخرسانة لتتعرف لاحقاً على الكميات التي تريدها لتشييد مبناك.

والأمر بسيط؛ كل ما عليك هو مضاعفة طول وعرض وعمق المنطقة التي تنوي ملئها بالمواد الخرسانية، لنخرج بذلك بأن القاعدة في حساب المتر المكعب للخرسانة = طول المنطقة المراد تعبئتها بالخرسانة × عرض المنطقة المراد تعبئتها بالخرسانة  × عمق المنطقة المراد تعبئتها بالخرسانة. 

و بمعرفتنا لطريقة الحساب يجب أن نعرف كذلك تكلفة حساب المتر المكعب الذي نستخدمه في الخرسانة، إذ أنك ستحتاج إلى نسبة 1: 5: 1: 3 من الأسمنت، والرمل، والركام الخشن، أي أن سعر وحساب المتر المكعب يتأثر بكلاً من: 

  • نوع وكمية الاسمنت المُستخدم.
  • أجر العمال في المنطقة التي تعمل بها.
  • موقع وحالة أرض البناء.
  • كمية ونوع الرمل المُستخدم.
  • نسبة الخرسانة التي تود استخدامها.
  • الوقت المطلوب (يتكلف حساب المتر المكعب للخرسانة تكلفة أكبر في الشحن إذا كان الوقت المطلوب صغيراً، بينما يتكلف حساب المتر المكعب للخرسانة تكلفة أقل في الشحن إذا كان الوقت المطلوب كبيراً). [1]

كم كيس اسمنت في المتر المكعب خرسانة

تحتاج إلى 14 كيساً من الأسمنت لكل متر مكعب من الخرسانة، وكل كيس يحتوي على 25 كيلو جرام من الأسمنت.

تكلفة كيس الأسمنت كبيرة، ولهذا يجب أن تحسب حسبتك جيداً قبل شراء أكياس الأسمنت للبناء، فلكل متر مكعب من الخرسانة عدداً محدداً من الأسمنت، نظراً لأنه يُخلط بمواد أخرى تغير من شكله وقوامه، ولكن بشكل إرشادي يمكن القول بأنك بحاجة إلى 14 كيساً من الأسمنت لكل متر مكعب خرسانة، أي أنك عليك شراء ما يقرب من 25 كيلو جرام × 14 كيساً من الأسمنت لبناء قوام خرساني في متر واحد.

إننا على علم بأن أكياس الأسمنت لا تُصنع جميعها بأحجام متساوية، ولكن 14 كيساً يساوي ما يقرب من 350 كيلو جرام، وهو الحجم الشائع عند جميع متاجر مواد البناء، ويمكن أن يشتريه كلاً من العامل والمستهلك العادي الذي لا عمل في هذا المجال، وإذا قلنا أنك قد تغافلت عن الحجم واشتريت 14 كيساً من الأسمنت وبعدها لاحظت أن حصيلة الكيلوجرامات من الأكياس جميعها تصل إلى أكبر من 350 كيلو جراماً، هنا؛ عليك استشارة الخبير لتعرف عدد الأمتار التي ستستخدم فيها هذه الأكياس، مع معرفة حجم الكيس الواحد لانه غالباً قد تكون اشتريت ذلك الكيس ذو حجم 50 كيلو جراماً.

لا تستكثر كمية الكيلو جرامات فلا بد لك أن تحسب قدراً ولو طفيفاً من الهدر عند خلط الخرسانة مهما عملت مع عمال محترفين، كما أنه عليك توصيتهم بالتأكد من كمية الأسمنت في الخليط لأنه هو المسئول عن ربط الرمل والركام معاً، إذ يعد الأسمنت مادة لاصقة داخل الخرسانة، فهو ما يمنح الخليط صلابة وقوة.

يلصق الأسمنت كلاً من الركام والرمل، إذ يمكن تكوين المزيج عن طريق الاعتماد على أن تكون نسبة الخليط 1 إلى 4 لصالح الرمل، مما يعنى أن كل كيس أسمنت يحتاج إلى 4 أكياس رمل على أن يكون وزن كيس الرمل الواحد من 20 إلى 25 كيلو جرام. [2]

كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة

  • يتطلب بناء متراً مكعباً واحداً من قاعدة خرسانية 40 كيلو جرام من الصلب.
  • يتطلب بناء متراً مكعباً واحداً من لوح خرساني 80 كيلو جرام من الصلب.
  • يتطلب بناء متراً مكعباً واحداً من عارضة خرسانية 120 كيلو جرام من الصلب.
  • يتطلب بناء متراً مكعباً واحداً من عمود خرساني 160 كيلو جرام من الصلب.

يتعين تحديد نسبة الصلب الداخلة في البناء الخرساني خاصة وإن كان البناء متعدد الطوابق أو قابلاً للبناء ف المستقبل، فكمية الصلب تختلف باختلاف الغرض من المبنى والمنفعة منه، ونوع الصلب، وارتفاع وحجم العمود الخرساني، بالإضافة إلى ظروف تحمل التربة.

وعامةً ووفقاً لقاعدة الإبهام؛ إذا أردت أن تبني لوحاً خرسانياً على مساحة متراً  مكعباً يمكنك استخدام 80 كيلو جرام صلب تقريباً، أما إذا أن تبني عارضةً خرسانية فيُفضل استخدام 120 كيلو جرام من الصلب، أما لبناء عمود خرساني ستجد نفسك بحاجة إلى 160 كيلو جرام من الصلب، في حين أن القاعدة تحتاج إلى 40 كيلو جرام من الصلب. [3]

برنامج حساب كمية الخرسانة

برنامج حاسبة الخرسانة.

اهتمت التكنولوجيا بكل شيء في حياتنا فحولت الأمور المعقدة كالحسابات إلى أمور أبسط وأسهل، وهذا ما يجعل حساب كمية الخرسانة أمر بسيط في يومنا هذا، إذ يوجد عدة برامج تحسب كمية الخرسانة وتخرج نتائجاً دقيقة للغاية دون الحاجة إلى تقنين أو متخصصين في أعمال البناء، فلا يحتاج الأمر إلى أن تكون مهندساً معمارياً أو رجلاً تعمل في المجال المعماري، فقط أنزل أي من التطبيقات المتخصصة ثم احسب ما تريد دون أي جهد أو صعوبة.

من أهم هذه التطبيقات تطبيق حاسبة الخرسانة المتوفر على متجر جوجل بلاي لأنظمة تشغيل أندرويد (يمكنك تحميله من هنا)، وتتميز واجهة تطبيق حاسبة الخرسانة بالسهولة والبساطة في التعامل، فهو يحتوي على حسابات تخص الخرسانة بجميع أنواعها مما يميزه عن نظائره من التطبيقات الأخرى.

يعتمد البرنامج على واجهة حدسية، مما يعني أنك لا تحتاج إلى إدخال بيانات كثيرة أو النقر بشكل متكرر على الشاشة، بالإضافة إلى أنه يفيد هؤلاء الذين يعملون على مشروعات لفترات طويلة لأنه يتذكر ما قد أدخلته مسبقاً من إعدادات، مما يجعلك لست بحاجة إلى إدخال بياناتك من جديدة في كل مرة تدخل فيها على البرنامج.

إن قلنا أن هذا البرنامج أفضل برنامج عربي يعمل على حساب كمية الخرسانة فإننا لا نبالغ، وذلك لأنه قادر على القيام بعدة وظائف تهم المتخصصين والمهتمين بهذا المجال؛ ومن ضمن هذه الوظائف ما يلي:

  • حساب كمية الأسمنت في الخرسانة.
  • حساب كمية الرمل الخرسانة.
  • حساب كمية الركام في الخرسانة.
  • حساب عدد أكياس الخرسانة سابقة الخلط لتجهيزها قبل البدء في المشروع.
  • تحديد حجم أكياس الخرسانة سابقة الخلط ومعدلاتها.
  • معرفة عدد قطع الطابوق التي قد تحتاجها لبناء حائط وفقاً للمساحة المُدخلة.
  • تحديد وزن القضبان الفولاذية المُستخدمة لتقوية الأسمنت.

ليس هذا فحسب فالبرنامج يتميز بعدة ميزات هامة؛ مثل: البرنامج مجاني، ويدعم جميع الوحدات المترية، ولا يحتاج إلى الإتصال بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى صغر حجمه فهو لا يحتاج إلى مساحة كبيرة على جوالك مما يجعله يؤدي مهامه بسرعة وبساطة. [4]