الصفات التي يتحلى بها ابو هريره

من الصفات التي يتحلى بها ابو هريره

  • كثير التعبد.
  • محب للعلم والتعلم.
  • طيب الأخلاق.

كثير التعبد: من الصفات التي يتحلى بها ابو هريره رضي الله عنه وأرضاه أنه كثير التعبد، فكان رضي الله عنه كثير الذكر وقد روي عنه أنه قال: (إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة، وذلك على قدر ذنبي )، وقد وروي أيضًا أنه كان يملك مسبحة فيها ألف عقدة وكان رضي الله عنه لا ينام حتى يسبح بها جميعها، وقال عنه أبو عثمان النهدي: ( تضيَّفتُ أبا هريرة سبعًا أي كنتُ ضيفًا عليه في بيته سبع ليالٍ أو سبعة أيام، فكان هو وامرأتُه وخادمه يعتقبون الليل أثلاثًا يصلي هذا، ثم يوقظ الآخرَ فيصلي، ثم يوقظ الثالث ).

محب للعلم والتعلم: كان أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه محب جدًا للعلم والتعلم ولذلك سُمي بوعاء العلم ويرجع ذلك إلى كم الأحاديث التي رواها أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنه كان من كبار أئمة الفتوى ومسند الصحابة العلمي ويرجع ذلك إلى مصاحبته للرسول صلى الله عليه وسلم، فقال عنه الحاكم أبو أحمد: (كان من أحفظ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وألزمهم له صحبة على شِبَع بطنه، فكانت يده مع يده.

يدور معه حيث دار إلى أن مات ولذلك كثر حديثه )، وقد أثنى أيضًا رسول الله صلى الله عليه وسلم على حرص أبي هريرة في طلب العلم فقال: (فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال، قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة فقال لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحدٌ أولَ منك لما رأيتُ من حرصك على الحديث، أسعدُ الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصًا من قِبل نفسه ) رواه البخاري.

طيب الأخلاق: كان أبو هريرة رضي الله عنه طيب الأخلاق وكريمًا وشديد التواضع، حيث قال عنه عبد الله بن رباح: (سافرنا مع أبي هريرة فكان يكثر أن يدعونا للطعام إلى رحله، فقال أبو رافع، كان مروان ربما استخلف أبا هريرة على المدينة، فيركب حمارًا ببرذعة، وفي رأسه خلبة من ليف، فيسير، فيلقى الرجل فيقول، الطريق قد جاء الأمير وربما أتى الصبيان وهم يلعبون بالليل لعبة الأعراب، فلا يشعرون حتى يلقي نفسه بينهم ).

كما كان أيضًا أبو هريرة إذا طلب من أهله طعام يقول لهم هل لديكم شيء فإذا قالوا لا قال إذا أنا صائم، وعن أبي المتوكل الناجي قال: (أن أبا هريرة رضي الله عنه كانت له أمة زنجية قد غَمَّتْهُم بعملها، فرفع عليها السوط يوماً ثم قال لولا القصاص يوم القيامة لأغشيتك به، ولكني سأبيعك ممن يوفيني ثمنك أحوج ما أكون إليه ).

من صفات التي يتصف بها أبو هريرة رضي الله عنه

  • محب رسول الله وأهل البيت.
  • شديد الخوف من الله.
  • عادل وأمين.

محب رسول الله وأهل البيت: كان أبي هريرة رضي الله عنه شديد الحب لله ورسوله آل بيته وأصحابه وذلك كان عملًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن ابن ماجه وأحمد أنهما قالوا: (  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من أحبهما فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني )، ولذلك كان يحب الحسن والحسين لأنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من أحبني فليحب هذين ).

شديد الخوف من الله: كان أبو هريرة رضي الله عنه شديد الخوف من الله سبحانه وتعالى، على الرغم من كثرة علمه، وذلك تأكيدًا على قول الله سبحانه وتعالى في سورة فاطر:﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾.

عادل وأمين: كان أبو هريرة رضي الله عنه مؤتمن عند أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنهما جميعًا، حتى أنه ولاه على البحرين. [1] [2]

اسم أبي هريرة

عبد الرحمن بن صخر الدوسي.

كان أبو هريرة رضي الله عنه أسمه في الجاهلية عبد الشمس، ولما أسلم سماه الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن صخر الدوسي وذلك نسبًا إلى قبيلة دوس، أما عن سر تسميته بأبي هريرة فهو بسبب أنه كان يرعي الغنم وكانت معه هرة صغيرة يربيها فبذلك أُطلق عليه كُنية أبي هريرة.

متى توفي أبو هريرة

سنة 56 هجريًا.

كان الصحابي الجليل أبي هريرة من أكثر الصحابه رواية للأحاديث، أسلم أبو هريرة رضي الله عنه في عام خيبر سنة 7 هجريًا، وكان حينها من أشد الناس فقرًا وكان حينها من أهل الصفة، كما أنه شارك في حروب الردة، عاش أبو هريرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم أربع سنوات وتعلم منه.

الكثير، عاش بعد الرسول صلى الله عليه وسلم 47 عام، ثم مرض قبل موته، ويُحكى أنه في ذات مرة دخل عليه مروان وقال له: (شفاك الله فقال أبو هريرة، اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي، ثم خرج مروان فما بلغ وسط السوق حتى توفى )، فتوفى في المدينة ودفن البقيع في سنة 57 هجريًا عن عمر يناهز 78 سنة. [3]

كم حديث روى أبو هريرة

5374 حديث.

يعتبر أبو هريرة من أكثر الصحابة رواية للأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث رواه عنه 5374 حديث، فكان عدد الأحاديث المتفق عليها من البخاري ومسلم 326 حديث وانفرد البخاري منهم بـ 93 حيث ومسلم بـ 98 حديث، وعلى هذا الحديث المُثبت عن الحافظ الذهبي يكون مجموع أحاديث أبو هريرة رضي الله عنه 517 حديث، ولكن مجمو أحاديثة الصحيحة تقرب من الألف. [2]

صفات أبي هريرة الجسمية والخلقيه

  • وصف ابن سيرين.
  • وصف عبد الرحمن بن لبينة الطائفي.

وصف ابن سيرين:

  • أبيض اللون.
  • ذو لحية حمراء.
  • لينًا.

وصف عبد الرحمن بن لبينة الطائفي:

  • بعيد المنكبين.
  • أفرق الثنيتين.
  • ذو ضفيرتين.
  • آدم اللون.

هناك اختلاف بين وصف ابن سيرين ووصف عبد الرحمن بن لبينة الطائفي من حيث لون بشرة الصحابي الجليل أبي هريرة ولكن جاء التوضيح في سيرة أعلام النبلاء فقال الذهبي: (العرب إذا قالت فلان أبيض فإنهم يريدون الحنطي اللون بحلية سوداء، فإن كان في لون أهل الهند قالوا أسمر وآدم، وإن كان في سواد التكرور قالوا أسود وكذا كل من غلب عليه السواد قالوا أسود أو شديد الأدمة ). [4]