كيف اتخلص من العثة المنزليه ؟ .. وهل هي خطيرة

ما هي العثة المنزليه

كيف اتخلص من العثة المنزليه ؟ .. وهل هي خطيرة قبل التعرف على ذلك تعد العثة المنزلية ، تنمو هذه الحشرة على الملابس والأغذية الجافة والسجاد وتتغذى على ألياف الملابس والاطعمة وتمر بعدة مراحل للنمو هي البيض واليرقات والعذارى والبالغ.

شكل العثة المنزليه بالصور 

يختلف شكل العثة المنزلية باختلاف نوعها حيث يوجد اكثر من نوع وفيما يلي شكل أشهر ثلاثة أنواع يتم العثور عليهم بالمنزل: 

عثة الملابس 

عثة الملابس
عثة الملابس

 لا يمكن رؤية عثة الملابس  عندما تكون في مرحلة البيضة لذلك تمر معظم الإصابات تمر في البداية دون أن يلاحظها أحد ، يصبح الأمر واضحًا فقط عندما يظهر البالغون أو عندما تبدأ الثقوب في الظهور في الملابس.

تحب العثة أن تضع بيضها في أماكن دافئة ومظلمة لذا يمكن العثور عليها بشكل خاص في زوايا خزانة الملابس والأدراج.

عثة السجاد 

كيف اتخلص من العثة المنزليه ؟ .. وهل هي خطيرة
عثة السجاد

قد يكون من الصعب ملاحظة عثة السجاد تمامًا مثل عث الملابس تتضمن علامات وجودهم رقعة في السجاد ، وعادةً في المناطق الأكثر قتامة مثل حول الأثاث وبالقرب من الجدران.

عثة الطعام

عثة الطعام
عثة الطعام

 من المستحيل اكتشاف عث الطعام أثناء وجوده في مرحلة البيض ولكنه سيصبح أكثر وضوحًا تدريجيًا مع نضوج اليرقات وتطورها إلى اللون الأبيض أو الكريمي حيث يمكن العثور عليهم في العبوات المفتوحة من الطعام الجاف مثل الدقيق والشوفان.

طرق التخلص من العثة المنزليه

إذا كنت تبحث عن التخلص من هذه الحشرة ، فعليك التركيز على يرقات العثة لأن في هذه مرحلة اليرقات تكون أكثر ضررًا بالنسيج أو المنسوجات أو حتى للجلد ، ومن أشهر أنواع العثة،  عثة الملابس وعث الطعام وللتخلص من العثة المنزلية يمكن اتباع الطرق التالية:

  • استخدم المكنسة الكهربائية بانتظام
  • استخدام المواد الطاردة للعث
  • كرات العث” النفتالين”
  • مصائد العثة
  • تجميد الملابس
  • غسيل الملابس بالماء الساخن والتنظيف الجاف
  • مكافحة الآفات ورش المبيدات

استخدم المكنسة الكهربائية بانتظام: يساعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية على إزالة الاتربة الغير مرئية والموجودة في الزوايا الضيق التي يمكن أن تعيش فيها العثة البالغة مثل الأماكن الغير المرئية والتي تحتوي على كيراتين ، لذلك التنظيف بالمكنسة الكهربائية بانتظام سيساعد على إزالتها.

أيضاً بعد التنظيف باستخدام مكنسة كهربائية ، يجب تنظيف المكنسة بالغبار وتنظيفها جيدًا لتجنب اختباء اليرقات ومن ثم ظهورها مرة أخرى.

استخدام المواد الطاردة للعث: يوجد العديد من المواد التي تساعد في طرد العث حيث تتفاعل الحشرات مع هذه المواد الطاردة للحشرات وتتحرك بعيدًا ، فيما يلي بعض من أفضل طارد الحشرات التي يمكن أن تساعد في إبعادها:

  • اللافندر: العث لديه حساسية من رائحة اللافندر ، ويمكن استخدامه من خلال القيام بلف اللافندر المجفف وثم وضعه في الزوايا أو الخزانات أو المناطق التي تعتقد أن الحشرات موجودة فيها
  • القرنفل والزعتر وإكليل الجبل: هذه طرق طبيعية لإيقاف والتخلص غزو العثة عن طريق القضاء على العث وطردها من حيث يمكنها وضع البيض لبدء غزو العثة مرة أخرى وذلك بسبب عدم قدرتهم على استنشاق هذه الأعشاب.
  • أوراق الغار:تعتبر أوراق الغار الموضوعة في مصادر الطعام جيدة للمساعدة في التخلص من العث.

والجدير بالذكر بدلاً من استخدام الأعشاب المغلفة ، يمكن أن تكون الزيوت المستخدمة حاليًا بديلاً للمساعدة في صد ومنع العث.

كرات العث: هي طريقة أخرى يمكن استخدامها للتخلص من العث وهي عبارة عن مواد كيميائية قوية من كرات النفتالين ، ويجب استخدام كرات النفتالين المنتجة باعتدال ووفقًا لإرشادات الشركة المصنعة ، ويجب استخدامها بشكل صحيح في حاويات محكمة الإغلاق.

مصائد العثة: مصيدة عثة هي جهاز يستخدم للقضاء على العثة المنزلية وهي تعمل من خلال جذب العث حول الجهاز ويرسلونهم إلى الصندوق ، يتم جذب الضوء في الغالب إلى هذه المصائد لأن الضوء يجذب العث ستجد أن العث سينجذب نحو المصيدة.

وبعض المصائد الأخرى تستخدم فرمون ، حيث يجذب الفرمون الحشرات لأنها تساعد في إثارة استجابات اجتماعية من نفس النوع ، وعلى الرغم من أنه من المؤكد أنه سيتم اصطياد العث فإن المصائد ستجذب أيضًا أنواعًا أخرى من الحشرات بالضوء أو بالفيرومونات.

تجميد الملابس: من المعروف أن عثة الملابس تحب درجات الحرارة الدافئة والباردة ، وتموت مثل الحشرات الأخرى تحت درجات الحرارة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة ، بمجرد أن تزيد درجات الحرارة عن 120 درجة فهرنهايت أو أقل من -18 درجة فهرنهايت يتم التخلص من العثة.

 وللتخلص منها يمكن وضع الملابس المصابة في أكياس بلاستيكية لتجنب التكثف ، ثم وضعها في الفريزر لمدة لا تقل عن أسبوع ، وذلك لأن بيض العثة واليرقات التي تسبب تلف الملابس مرنة جدًا يساعد وضع الملابس في الفريزر على التخلص منها.

غسيل الملابس بالماء الساخن والتنظيف الجاف: لا تستطيع العث البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة العالية لذلك يعد الغسل والتجفيف ضمن طرق التخلص من العثة المنزليه ، وأيضاً لأن العثة المنزلية تكره الشمس فإن تجفيف الملابس هو علاج آخر.

مكافحة الآفات ورش المبيدات: في حالة تجربة معظم الطرق ولم تأتي بنتيجة مجدية فيمكن الاستعانة بشركة لمكافحة الآفات للمساعدة في مكافحة الآفات والقضاء عليها ، والحفاظ على المنزل خالي من العثة.

اضرار العثة المنزليه وخطورتها

تعرفنا كيف اتخلص من العثة المنزليه ؟ .. وهل هي خطيرة  ، لا تعد العثة المنزليه خطيرة فهي لا تحتوي على سم أو أي شئ يسبب لدغ الإنسان ، ومع ذلك يتضح ضرر العثة على الملابس التي يمكنها أن تتغذى عليها وتتسبب في حدوث اخرام صغيرة فيها أو أنها تتغذى على المواد الغذائية الجافة ومن أضرار العثة المنزلية الشائعة:

  • ثقوب في الأقمشة

هذا هو نوع الضرر الذي تتسبب فيه العثة المنزلية في أغلب الأحيان قد يكون مجرد بضع فتحات صغيرة الحجم وفي بعض الحالات تكون أكبر بكثير ، خاصة إذا استمرت لليرقات لفترة طويلة دون اكتشافها.

  • التكلفة المالية

يؤدي تلف العثة بشكل واضح إلى حد ما إلى أضرار مالية حيث يتم إنفاق الكثير من الأموال على طرق التخلص منها بالإضافة لعلاج الضرر الناتج مثل استبدال الملابس والسجاد والستائر والمفروشات.

اسباب ظهور العثة المنزليه

السبب الرئيسي لجذب العث للمنزل هو الضوء ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في ظهور العثة المنزلية ومن ضمنها:

  • الأغذية المصابة
  • الملابس أو الأثاث المصاب
  • الضوء يجذب العثة

الأغذية المصابة: تظهر العثة المنزلية بشكل شائع بسبب  شراء الأطعمة المصابة بالفراش حيث يمكن أن تنتشر المنتجات الغذائية إما في المزرعة أو أثناء النقل والتخزين ،عادةً ما يقضي استخدام المبيدات الحشرية على هذه الآفات من المنتجات الغذائية ، ولكن في بعض الأحيان يتمكن القليل من التسلل والاستيلاء على أكياس الحبوب.

الملابس أو الأثاث المصاب: طريقة أخرى شائعة لدخول العث إلى المنزل هي من خلال الملابس أو الأثاث المصاب بالفعل أي مواد مصنوعة من الصوف أو ألياف حيوانية أخرى معرضة للإصابة ، بما في ذلك الأثاث المستعمل والأثاث المنجد والسجاد والملابس والمفروشات المنزلية الأخرى.

عادة ما تكون عثة الملابس هي الآفات التي تصيب هذه العناصر ، وغالبًا ما يتم إخفاء بيضها أو يرقاتها جيدًا ودفنها في الألياف.

الضوء يجذب العثة: لا يمكن الإجابة على سؤالنا كيف اتخلص من العثة المنزليه ؟ .. وهل هي خطيرة وما هي أسبابها دون ذكر هذا السبب حيث تنجذب العديد من أنواع العثة ، بما في ذلك عث الملابس إلى مصادر الضوء في المنزل. 

عندما يطير العث نحو المناطق المضاءة جيدًا في المنزل ، وخاصة أضواء الشرفة أو الضوء المنبعث من النوافذ يمكنهم بسهولة الدخول إلى من خلال باب أو نافذة مفتوحة.[1][2][3]