نماذج نص رسالة تعزية

نص رسالة تعزية

أحيانًا نلجأ لنماذج نص رسالة تعزية تقديمًا لواجب العزاء لأسرة المُتوفي، ومواساةً لحزنهم الدّفين، وبالرّغم من أنَّ الكلمات وحدها لا تكفي للمواساة إلا إنّها لفتة طيبة تقديرًا لمشاعر الغير خلال هذه اللحظات القاسية:

اللهم اغفر للفقيد/ … ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك وثبته على قول الحق، وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أدخله الجنة وارفع من درجاته، اللهم اغفر له خطيئته واغفر له وثقل موازينه وادخله الجنة، وباعد بينه وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب يا حي يا قيوم يا أرحم الراحمين.

عزيزي …. أشعر ببالغ الحزن والأسى لفقدانك ….، فقد كانَ شخصية طيبة ومحبة ودائماً ما تحرص على الاهتمام بالآخرين، بالتأكيد سوف يتذكره كل من عرفه، رحمه الله وأسكنهُ فسيح جنانه وألهمك الصبر والسلوان، أود إعلامك أنني على أتم المساعدة فيما لو احتجت إلى مساعدة في أي شيء، مع خالص عزائي.

صيغة نص رسالة تعزية

علمنا الإسلام والعادات المُجتمعيَّة المُتأصّلة مشاركة الأصدقاء والأقارب وكل من نحبهم ونودّهم الأحزان، وبالأخص مشاركة الحزن قبل الفرح حيثُ يحتاج المرء حينها سندًا وعونًا يُجبر قلبه ويُخفف من حزنه:

إنَّ العين لتدمع وإنَّ القلب ليحزن وما نقول إلا ما يرضي الله عزّ وجل، ببالغ من الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة ….، حيث إننا في الوقت الذي نعزي أنفسنا أولاً وعموم آل ….  ثانياً، نسأل العلي القدير أن يُسكنها فسيح جناته ولكم الصبر والسلوان، وإنّا لله وانا اليه راجعون.

أتقدم بخالص التعازي لكم في وفاة ….، وأسال الله عزّ وجل أن يغفر له ويجعل مثواه الجنة،  ويجعل قبره روضةً من رياض الجنة، إنا لله وإنا إليه راجعون.

نص رسالة تعزية رسمية

أخي الفاضل …/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد، ببالغ الأسى والحزن وبقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقيت خبر وفاة فقيدكم …، أشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله.

وأتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائلًا الله تعالى أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جاءني الآن خبر وفاة فقدكم …. / لذا أحببت أن أشارككم واساندكم في مثل هذه الصّعيبة، أدعو الله أن ينعم عليه بعفوه ورضوانه، وإنا لله وإنا إليه راجعون، وأذكرك أخي …. / أنه ما من عبد تصيبه مصيبة إلا يقول “إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها”

إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها، أتمنى أن يُلهمك وأهله وكافة أفراد أسرته الكريمة جميل الصبر والسلوان والسَّكينة.

كتابة رسالة تعزية قصيرة

إذا كنت تود إرسال رسالة تعزية قصيرة، فيُمكنك اختيار أبسط الكلمات دون تعقيد، مع بعض الأدعية للمتوفي، وهذه بعض أشكال نماذج التعزية القصيرة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرسل لك من قلبٍ خاشع وعينٍ دامعة وأتقدم لك أنا …./ بخالص التعازي وخالص حزني على الفقيد …./ وأتمني أن تكون هذه آخر الأحزان.

إنّ العين لتدمع وإنَّ القلب ليحزن وما نقول إلا ما يرضي ربنا، أتقدم لكم بخالص التعازي وأدعو أن يغفر له الله عزّ وجل ويرحمه برحمته الواسعة، اللهم أوسع مدخله اللهم اعف عنه اللهم أدخله الجنة وارفع من درجاتها، إنا لله وإنا إليه راجعون.

كتابة رسالة تعزية لصديق

لا يوجد أقسىَ من لحظات الوداع، ولا أجمل من مُساندة الغير في تلك اللحظات، حيثُ تُظهر تلك المواقف معادن الناس الطيبة، لذا يُمكنك الاستعانة بنصوص ورسائل التعزية التالية في هذه المواقف:

اللهم اغفر للفقيد …../ حتى لا يبقى من المغفرة شيئًا وارحمه برحمتك حتى لا يتبقى من الرحمة شيئًا، اللهم يا ارحم الراحمين حاسبه حسابًا يسيرًا واعفوا عنه وارحمه يا أكرم الأكرمين.

صديقي العزيز جاءني اليوم نبأ وفاة فقيدك …../ لكني لا أستطيع أن آتي إليك لظروفٍ خاصة تمنعني لهذا أرسل لك رسالة تعزية تعبر لك عن مدى حزني وتعاستي، وأدعو الله أن يغفر له ويُدخله جنانه بغير سابقة عذاب.

صديقي العزيز …./ أتمني من الله أن يُلهمك الصبر والسلوان على الفقيدة، وأتمنى أن يغمرها الله برحمته ويُسكنها فسيح جناته، لك مني خالص التعزية ولجميع أفراد الأسرة الكريمة.

نموذج تعزية بوفاة الأم

لا شك أنَّ ألم فقدان الأم ألمًا لا يُمكن وصفه، أو وصف مدى قسوته، ولا يشعر بذلك إلا من عاش هذه اللحظة شديدة القسوة، وفي هذه الحالة لا بد من تقديم المواساة لأسرة الفقيدة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أعلم أنَّ مكانة الأم كبيرة بالقلوب، ولا يستطيع أحد أن يحتلها لكن الموت حق لا مفر منه، لذا أدعو الله أن يرحم الفقيدة …./ ويغفر لها وأن يُلهم الأسرة الكريمة الصبر والسلوان.

صديقي الغالي …./ أتمنى من الله أن يُلهمك الصبر أنت وجميع الأسرة الكريمة على فقدان الوالدة، وأدعو لها بالرحمة والمغفرة، وأن يُلهمكم الصبر والسلوان.

نموذج رسالة تعزية بوفاة امرأة

نقدم تعازينا للأخ الفاضل …./ بوفاة …. / نسأل الله عز وجل أن يشملها برحمته الواسعة ويغفر لها، ويُسكنها فسيح جناته .. أحسن الله عزاكم وأحسن أجركم.

صديقي العزيز أحسن الله عزاك وألهمك الصبر، أسأل الله عز وجل أن يُسكن الفقيدة أعلى درجات الجنة، وأن يرحمها ويغفر لها، إنّا لله وإنا إليه راجعون.

نموذج تعزية بوفاة الأب

لوفاةِ الأب كسرة قاسية بالقلوب.. فهو أعظم الابتلاءات وأشدها، فلا يوجد أقرب للقلب من الأبوين وفقدان أحدهم يعني الموت على قيد الحياة:

أخي الفاضل/ أختي الفاضلة …. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتقدم لكم بخالص تعزيتي وببالغ الحزن أعلم بأنكم تشعرون بحزنٍ شديد على فقدان المتوفى لكنني أعلم أنكم مؤمنون بقضاء الله عزَّ وجل وقدرته، فلنسأل الله جميعا أن يغفر للفقيد ويرحمه ويُسكنه أعلى درجات الجنة.

رسالة تعزية بوفاة الأخت

أرسل لك هذه البرقية البسيطة لكي أعبّر لك عن مدىَ حزني لما تمر به، كما أدعوك لذكر الله وحمده فإن الله يقول ما من عبد أصيب بمصيبة فيقول “إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لى خيرا منها” إلا عفى عنه الله وأجره خيرًا في مصيبته.

الحمد لله على قضائه الحمد لله على ابتلائه الحمد لله على كل شئ مقدر لنا، اللهم أسألك الصبر والسلوان لأخي/ ….. على فقدان فقيدته …… وخفف عنه ابتلائك وعظّم أجره واكرمه خيرًا بمصيبته.

نموذج تعزية بوفاة صديق

إن لله وإن إليه راجعون اللهم أنت الواحد أنت القادر أنت العدل.. أسألك أن تخفف حزني وتزيل كربي وتلهمني الصبر والسلوان على فقدان صديقي …… اللهم أنت العفو الكريم الرحيم اعفوا عنه وارحمه.

اللهم يا كريم إنك عفوًا كريمًا تحب العفو فاعفوا عن صديقي الفقيد …… وسامحه واصفح عنه وادخله جنتك يا أرحم الراحمين.[1][2]