كيف اعرف البنزين المناسب لسيارتي 95 او 91

ما الفرق بين بنزين 95 و 91 ؟ هو سؤال شائع و ذلك لانك حين تذهب الى محطة البنزين تجد هذه الانواع في المحطة و تجد فارق في القيمة المالية .

و على العكس حين تسافر الى الولايات المتحدة الامريكية او الدول الاوروبية ستجد قائمة كبيرة من البنزين و التي تبدأ من بنزين 87 و بنزين 88 و بنزين 89 و بنزين 90 و بنزين 91 و بنزين 95 و بالتأكيد هناك الكثير من الفروقات بينهم .

الفرق بين بنزين 95 و 91

رقم الاوكتان 

في السيارات الحديثة تتجه الشركات إلى زيادة نسبة الانضغاط داخل السلندر لكي تزيد قوة المحرك و عزم الدوران لديه و هذا يعني ان هناك ضغط كبير سيكون على البنزين فرتفع درجة حرارته الى اعلى قوة .

و بسبب هذه القوة في الانضغاط فيحدث انفجار مبكر و بالتالي كان لابد من الحصول على بنزين ذو اوكتان اعلى لكي يكون لديه القدرة على تحمل الضغط لاكثر درجة ممكنة .

هذا الامر يجعل هناك اختلاف في قدرة المحرك على التعامل مع بنزين 91 و بنزين 95 و نوعية السيارة كذلك .

و بالتالي فان الاوكتان هو مادة هيدروكاربونية يتم اضافته الى البنزين تعمل على جعل البنزين يقاوم عملية الاحتراق و بالتالي فانه يتأخر الوقت المطلوب .

و بالتالي فان بنزين 91 يعني انه يحتوي على نسبة اوكتان بنسبة 91% و بالتالي فان نسبة الهيبتان هو 9% ، و ايضا بنزين 95 تعني ان البنزين يوجد به نسبة اوكتان 95% و الهيبتان يكون بنسبة 5% .

و بالتالي كلما زادت نسبة الاوكتان في بنزين السيارة فهو ما يعني ان القيمة المالية لهذا البنزين ترتفع كما هو الوضع الحالي في محطات البنزين .

نوعية المحرك و السيارة 

صحيح و ان جميع السيارات تمتلك نفس المحركات بنفس طريقة العمل و لكن هناك فروق كبيرة في اداء هذه المحركات ، فالسيارات التي تسير داخل المدينة مثل التي تمتلك 3 سلندرات نتج قوة مختلفة عن السيارات الرياضية و الكروس اوفر ذات الستة سلندرات .

و بالتالي فان نوعية المحركات البسيطة تحتاج الى بنزين ذو اوكتان بسيط بينما على العكس فان المحركات ذات القوة الكبيرة و التي تمتلك تيربو تحتاج الى بنزين ذو اوكتان عالي .

فرقعة المحرك 

اذا لم يكن لديك القدرة على تحديد الفرق بين بنزين 95 و 91 و ايهما مناسب لمحرك السيارة يمكنك الاعتماد على صوت فرقعة المحرك .

في البداية قم باستعمال بنزين 91 فاذا وجدت ان هناك فرقعة للمحرك فهذا يعني انها بحاجه الى اوكتان اعلى و هو بنزين 95 يمكنك اذن الانتقال اليه .

هل يمكن استعمال بنزين 95 بدل 91 ؟ 

في حالة اذا كانت سيارتك تقبل العمل مع بنزين 91 فهناك السؤال هل يمكن ان اقوم باستخدام بنزين 95 لانه افضل ؟ .

بالتأكيد يمكنك استخدام بنزين 95 و لكن في الحقيقة لا يعني انك تستعمل بنزين ذو اوكتان عالي انه سيكون الافضل لسيارتك ، فكلا النوعين من البنزين ذو جودة عالية .

ولكن نوع بنزين 95 به نسبة اوكتان اعلى من بنزين 91 و يصنع هكذا لك يكون مناسب بشكل اكبر لبعض من انواع المحركات للسيارات و ليس لجميع السيارات .

هل استعمال بنزين اعلى ينتج قوة اكبر للسيارة ؟ 

لا ، هذا غير صحيح فاذا كان محرك سيارتك مصمم لكي يعمل من خلال بنزين 91 فانت لست في حاجه الى اضافة بنزين 95 و لن تحصل على قوة اكبر و ذلك لان المحرك ذو حدود في قوته .

اما على العكس فاذا كان محرك السيارة مخصص له بنزين 95 فمن الافضل الا تقوم باستعمال بنزين 91 و ذلك لانه سيقل من كفائة المحرك لديك و سينتج قوة اقل من الطبيعي له لان الفرقعة داخل السلندر ستحدث في وقت مبكر .

كيف اعرف البنزين المناسب لسيارتي ؟ 

حين تمتلك سيارة سواء كانت جديدة او قديمة فان السؤال التالي هو اول ما تفكر به ” ما هو نوع البنزين المناسب لسيارتي ؟ ” خاصة مع الفارق في القيمة المالية لكل اوكتان بنزين و كذلك مع كثرة الاخبار و تضارب الاقاويل عن فوائد البنزين ذو الاوكتان العالي .

و لكن هناك اربع طرق يمكن من خلالها معرفة نوعية الوقود المناسب لسياراتك .

بطاقة الوقود 

حين تقوم بشراء سيارة جديدة ستجد ملصق على الزجاج الجانبي لها سواء من ناحية السائق او العكس بطاقة الوقود و التي من خلالها ستتعرف على متوسط صرفية السيارة للبنزين و كذلك ستتعرف على على نوعية الوقود المفضلة و المناسبة لنوعية المحرك .

كتيب التعليمات 

اذا لم تجد على الزجاج بطاقة الوقود للسيارة فربما نزعها احدهم و بالتالي يمكنك الاعتماد على كتيب التعليمات و الذي ستجد به جميع المعلومات الخاصة بالمركبة سواء نوعية الزيت للمحرك او سائل التبريد و كذلك نوعية الوقود و البنزين المناسبة للسيارة .

التواصل مع الوكيل 

حتى ان كانت سيارتك قديمة بعض الشيء و لا يتوفر لديك كتيب تعليمات فانت قادر على القيام بالتواصل مع الوكيل في منطقتك سواء هاتفيا او عمل زيارته له و الاستفسار عن نوع الوقود المناسب لموديل السيارة و كذلك نوعية المحرك .

زياة موقع ارامكو 

شركة ارامكو للمواد البترولية توفر موقع الكتروني مخصص لمعرفة نوعية الوقود المناسب للسياراة و يمكنك ذلك عبر الخطوات التالية :

  • قم بزيارة الموقع التالي : http://mycar.saudiaramco.com/ .
  • في الصفحة الرئيسية اختر اللغة مابين العربية و الانجليزية .
  • السؤال الاول و هو اختيار نوع الوقوف الذي تسعمله لسيارتك و الفرق بين بنزين 95 و 91 ثم اضغط على التالي .
  • سيطلب منك اختيار الموديل و النوع و السنة ثم اضغط على التالي .
  • ثم في النهاية سيخبرك اذا كان نوع هذا الوقود مناسب لسيارتك من عدمه .

هل بنزين 95 يقلل من صرفية الوقود ؟ 

في الحقيقة لا يوجد علاقة على الاطلاق مابين بنزين 91 او بنزين 95 و صرفية الوقود فهو لا يقل او يزيد من استهلاك و كفاة الوقود و لكن هناك العديد من العوامل الاخرى التي تؤثر على ذلك مث تلتسارع و تشغيل المكيف و مواجهة الرياح و غيره الكثير .