علامات محرك السيارة يسخن بسرعة

محرك السيارة يسخن بسرعة وهذا الأمر ليس طبيعي في اي سيارة ، صحيح و ان قيادة السيارة لمسافات طويلة أو لفترات طويلة في الازدحام يؤدي الى ارتفاع حرارة المحرك و السيارة إلا ان صانعي السيارات قاموا باضافة العديد من الوسائل التي تعمل على خفض درجة حرارة المحرك .

داخل المحرك هناك الزيت و الذي من مهامه الأساسية هي المساعدة في خفض حرارة المحرك و كذلك سائل التبريد او ماء الردياتير كما يطلق عليه الذي يقوم بالعبور بين شرائح الردياتير لكي يبرد و يدخل للمحرك من جديد ، وهناك المراوح التي تعمل على الكثر من سرعة واحدة ايضا .

و بالتالي في حالة إذا كان هناك عيب في احد هذه الانظمة فنه سيؤدي الى محرك السيارة يسخن بسرعة و عليك الاهتمام بهذا الامر لان تكراره سيؤدي الى خراب المحرك و الماكينة بأكملها و تصبح متهالكة .

علامات محرك السيارة يسخن بسرعة

ظهور مؤشر الحرارة 

  • يتواجد في طبلون السيارة مؤشر حرارة المحرك .
  • هذا المؤشر له متوسط طبيعي يصل إليه .
  • وهذا المتوسط يختلف على حسب نوع السيارة و موديلها و العديد من العوامل الاخرى .
  • على سبيل المثال الوضع الطبيعي لمؤشر الحرارة في المنتصف وفي سيارات اخرى في مكان الثلاثة أرباع .
  • ولكن بشكل عام فإذا ارتفع هذا المؤشر عن الوضع الطبيعي له فهذا يعين محرك السيارة يسخن بسرعة  .

ارتفاع الحرارة اثناء التسارع 

  • حين تقوم بالضغط على دواسة البنزين من اجل احداث تسارع فإن عدد لفات المحرك ترتفع .
  •  و ايضا من الطبيعي ان ترتفع درجة حرارة المحرك .
  • ولكن في هذه الحالة فإن محرك السيارة يسخن بسرعة و هذا يعتبر خطأ .

ارتفاع حرارة المحرك مع المكيف 

كذلك حين تقوم بتشغيل مكيف السيارة فان محرك السيارة يعمل بقوة اكبر و ذلك حتى يتمكن من إحداث قوة المحرك الطبيعي له و كذلك يعطي قوة اضافية لمكيف السيارة لكي يعمل ايضا وهو ما يشكل حمل إضافي على محرك السيارة و من الطبيعي ايضا ان ترتفع و لكن الى مقدار محدد فقط .

سخونة شديدة أسفل غطاء المحرك 

اي كان ما تنوي القيام به أسفل غطاء المحرك من الكشف عن الزيت او سائل التبريد ستجد ان هناك سخونة شديدة تخرج لك من أسفل غطاء المحرك في وجهك تماما .

حل مشكلة محرك السيارة يسخن بسرعة 

فحص الردياتير 

تكمن الخطوة الأولى في القيام بفحص الردياتير للتأكد من سلامته وأنه لا يؤثر على سائل التبريد فإذا كان به مشكلة فهذا يعني ان سائل التبريد لن تنخفض درجة حرارته و إنما يسخن مع سخونة المحرك ايضا .

في البداية قم بتصفية المياه الخاصة بسائل التبريد من اسفل الردياتير حيث المخرج الخاص به ثم بعد ذلك تقوم بازالة التوصيلات الخاصة به و تقوم باخراج الردياتير بالكامل خارج السيارة .

ثم قم بفتح الردياتير من الداخل و التأكد  من عدم تراكم الصدأ في داخليته و اذا كان لديك مواد تنظيف للردياتير قم اضافتها ايضا داخله لكي يقوم بازالة او التقليل منه .

كذلك إذا كان هناك انحناءات في شرائح الردياتير عليك ان تقوم بضبطها و إذا كان بها انسداد ايضا عليك ان تقوم بإزالته .

فحص طرمبة المياه 

طرمبة المياه مهمتها الاساسية هو ان تقوم بدفع المياه و تحريكها من القربة الى الردياتير و هكذا و في حالة إذا كانت هذه الطرمبة بها ضغف عليك ان تقوم بادخالها او اصلاحها و يمكنك الكشف عن ذلك من خلال فتح غطاء طرمبة المياه و ذلك اثناء تشغيل محرك السيارة .

ولكن في بعض الأحيان قد تكون في حاجة إلى تبديل طرمبة المياه في السيارة و سيكون من الصعب فحصها و سيكلف الأمر الكثير من الاموال .

استبدال زيت المحرك 

زيت محرك السيارة له عمر افتراضي و في حالة انتهاء هذا العمر فان الزيت يتحول الى اللون البني الغامق او الاسود المحروق و في هذه الحالة سيؤدي الى محرك السيارة يسخن بسرعة .

عليك ان تقوم بفحص لوون الزيت و مدى لزوجته و التعرف اذا كان منتهي الصلاحية قم باستخدام جديد وذلك من أجل خفض حرارة المحرك و ايضا من اجل عدم تراكم الترسبات داخل غرفة المحرك مما ينتج عنه انسداد مجاري الزيت و يؤدي الى تلف المحرك .

فحص ردياتير المكيف 

مع الاسف لان ردياتير المكيف يأتي في مقدمة السيارة و في الجزء السفلي منها فهذا يعني أنها معرضة للكثير من الاتساخات سواء من التربة و المياه و الطين و كذلك أوراق الشجر والأكياس البلاستيكية وغيرها .

في حالة إذا تراكم هي الأشياء على رديتر المكيف فهذا يعني ان المكيف لن يعمل في احسن حالاته و كذلك سترتفع حرارة المحرك و السيارة بأكملها .

كذلك فإن المروحة الامامية حتى لو كانت سليمة فان الهواء لن يمر من خلال شرائح الردياتير و ستكون المروحة في هذه الحالة بلا فائدة .

سيكون المطلب منك فقط هو ان تقوم بغسل هذا الردياتير جيدا بالماء و سيعمل من جديد بلا اي مشكلة .

مشكلة حساس المروحة 

من المفترض ان يقوم حساس المروحة بارسال اشارة الى المرحة لكي تعمل على سرعة محددة و بالتالي تختلف هذه السرعة على حسب قراءة حساس الحرارة لمستوى الحرارة داخل المحرك .

فعلى سبيل المثال عند ارتفاع درجة حرارة المحرك الى اقصى درجة من الطبيعي ان تعمل المروحة على اقصى سرعة لها ايضا .

ولكن بسبب تلف حساس الحرارة فإن حرارة المحرك ترتفع و لكن المرحة تعمل على السرعة البطية لها و في هذه الحالة يؤدي الى محرك السيارة يسخن بسرعة .

عدم تغيير سائل التبريد 

ايضا سائل التبريد له عمر افتراضي في السيارة فإذا انتهى هذا العمر الافتراضي فان هذه المياه ستقف خواصها و التي اهمها هو المساعدة في خفض حرارة محرك السيارة .

ستكون في حاجة إلى استبدال هذا السائل و ينصح ان يكون من شركة متخصصة في هذا المجال و ليس سائل تبريد مجهول الهوية أو استخدام ماء صنبور او اي مواد اخرى .