الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

  • السلاحف.
  • فقمة الراهب.
  • بقر البحر.
  • القرش الحوت.
  • سمك اللِمَّا.
  • شجيرات القرم.
  • الشعاب المرجانية.
  • الحشائش البحرية.

السلاحف: وهي تعتبر من ضمن الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي ويوجد منها خمسة أنواع من ضمن السلاحف السبعة التي تقوم بالهجرة بصورة سنوية حتى تصل إلى شواطئ شبه الجزيرة العربية وتقوم بوضع بيضها.

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

الدولفين الأحدب: وتعتبر الإمارات هي الموطن الاوحد وتشتمل على أكبر تجمعات للدولفين الأحدب. فمن الممكن رؤيتها واكتشافها في المياه الضحلة وفي داخل القنوات التي تكون محيطة بالعاصمة الإماراتية ابو ظبي.

الدولفين الأحدب

فقمة الراهب : وهذا النوع من الفقة واحد من الكائنات الحية والمخلوقات المهددة بالانقراض في شتى الانحاء.

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

بقر البحر: هذا الكائن منتشر بشكل كبير ويتواجد ضمن أكبر أعداد من الحيوانات البحرية التي في الخليج العربي ويكون في سواحل المملكة العربية السعودية وسواحل البحرين وقطر وايضاً سواحل الإمارات العربية المتحدة.

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

القرش الحوت: في اغلب الاوقات تتواجد الكائنات البحرية الغير ضارة في المياه الدافئة الضحلة فقط، وهذا ما يجعل الخليج العربي وخليج عمان هي بيئة مناسبة للقروش وغيرها من الحيوانات المفترسة.

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

سمك اللِمَّا : يعتبر هذا السمك هو أحد أكثر الأنواع السمك شهرة في كل البحر الأحمر ، فأن سمك اللما أو ما يسمى بالشعاع الأزرق المرقط هو سمك له ذيل شريطي مميز كما أنه نوع شائع من الراي اللاسع فهو قد يكون مقلق بعض الشيء خلال رحلا الغوص في الشعاب المرجانية العميقة.[1]

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

شجيرات القرم: هذه الاشجار ممتدو من جهة الشرق وحتى غرب الخليج العربي ويتواجد من مشتلًا فيه الكثير أنواع الأسماك والجمبري وهو يعتبر مكاناً مناسباً لاستقطاب طيور أبو غزل المائية، ولكن هذه الشجيرات تعتبر أقل في عدادها في شمال الخليج العربي فهي تتركز داخل محمية رأس السند في دولة البحرين على خليج توبلي.

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

الشعاب المرجانية : يواجد الكثير من المستعمرات المرجانية في الخليج العربي وهي تستقطب العديد والكثير من الكائنات البحرية حتى تعيش فيها والتي من أمثلتها سمك الفراش أو السمك الببغاء أو الشعاب المرجانية المتنوعة، كما يتواجد قرابة ستين نوعًا من المرجان داخل مياه الخليج العربي ولا يتوافر غير ثلاثين نوعًا من الشعاب المرجانية في المياه الخاصة مثلاً بالبحرين.

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

الحشائش البحرية: هذه الحشائش هي التي تعتبر المصدر الغذائي لكثير من أنواع الاسماك التي في الخليج والتي من أمثلتها سمك بقر الصيد الذي يوجد بوفرة في أعماق مياه الخليج العربي وهذا ايضاً بخلاف سمك الصافي الذي يتغذى ايضاً عليه.

 أبرز ما يميز بيئة الخليج العربي

المسطحات الرملية: أن السواحل الرملية موجودة في داخل مناطق متعددة بالخليج العربي وتوجد في أعماقها بعض من الكائنات الحية المختلفة وهي عكس الكائنات الحية التي تعيش داخل الطمي والتي منها أنواع من الصدفيات وما يعرف بدولار الرمل.

السواحل الصخرية: أغلي هذه السواجدل تقع في السواحل الإيرانية ولكن من الممكن رؤية ومشاهدة بعض من السواحل الصخرية في منطقة جنوب الخليج العربي وهذا يالقرب من إمارة رأس الخيمة ودولة عُمان وبعض المناطق القليلة من جزر حوار في البحرين.

أنواع الأسماك التي تعيش في الخليج العربي

  • سمكة برعم
  • سمك الشعري أو سمك الإمبراطور
  • السمكة الملاكية
  • سمك معيزو
  • سمكة السبارس
  • سمك The Orange Spotted Trevally

سمكة برعم: أو الذي يسمى في الانجيليزية بـ Sordid Sweetlips ، وتأتي هذه النوعية من السمك من عائلة Haemulida وهي تتواجد في كل من المياه العذبة والمالحة ايضاً.

سمك الشعري أو سمك الإمبراطور: أن سمك الإمبراطور ذو الأذن الوردية ويسهى باللغة العربية باسم شعاري هم الاسماك التي يفضل العيش في الشعاب المرجانية أو في داخل الأماكن الصخرية وفي المناطق الرملية وهو يقوم بالتغذية على كل من القشريات والأسماك الصغيرة الأخرى.

السمكة الملاكية: هذه السمكة من ألطف أنواع الاسماك وقد تكون سمكة الملاك اللطيفة جدًا مسماه ايضاً Anfooz كما أنها تعرف أيضًا باسم سمكة البحر الأحمر الملائكية وهي واحدة من أكبر أنواع الاسماك والتي قد يصل حجمها إلى قرابة 8 بوصات وقد تتغير ألوانهم الزاهية عندما يموتون في الثلج خلال بيعها في الاسواق. كما خلال شراء هذه السمكة في حالة أن عيونها عميقة ليست واضحة على الإطلاق أو غارقة فهذا يدل إلى أن هذه السمكة ليست طازجة.

سمك معيزو: هذه النوعية من السمك قد يصل حجم الذكور منها حوالي 10 أرطال ، أما بالنسبة للأناث فتكون بشكل أكبر. من الممكن أن تعيش أنثى هذه السمكة حتى عمر 17 عامًا ، وهذا ما يجعلها خيارًا رائعًا ومميز لمن يأكلون الأسماك في كل من الإمارات وفي خارجها.

سمكة السبارس: هذه السمكةتعيش في صورة تجمع حول الشعاب المرجانية وتكون على أعماق ما بين 2 و 20 مترًا مع الوضع في الاعتبار أنه حين يتم رؤية هذه السمكة في السوق أو يتم شرائها مجمدة ، فقد تكون هذه الأسماك بدون ألوانها الزاهية.

سمك The Orange Spotted Trevally:  هذه النوعية من الاسماك تنمو في الحجم حتى أنها تصل إلى قدمين كما أن هذه السمكة مفترسة جداً وهي تتغذى على مجموعة مختلفة من الأسماك الصغيرة وعلى القشريات.[2]

الكائنات الحية التي تعيش في البحر الأحمر

من أشهر الكائنات الحية التي تعيش في البحر الأحمر ما يلي:

  • السلاحف البحرية والمتمثلة في كل من السلاحف منقار الصقر والسلاحف البحرية الخضراء وهم يعتبرون من السلاحف البحرية النادرة والمهددة بالانقراض في البحر الأحمر.
  • سمك المهرج أو كلوون فيش البحر الأحمر.
  • وسمك الكمان في البحر الأحمر وتعتبر من ضمن الاسماك السامة.
  • بعض من القروش ومن أشهرها هو القرش المحيطي ذو الطرف الأبيض فهو في البحر الأحمر فقط ، وهو يعتبر من الأنواع النادرة التي تتمتع بأعماق البيئة.
  • سمك السجادة العربية مسطحة الرأس وهي موطنها البحر الأحمر وهي ليس من السهل اكتشافها بالنظر وهذا بسبب طبيعتها المراوغة.
  • فقد تزدهر الحياة البحرية في البحر الأحمر وتتكون من مجموعة مختفلة من الكائنات الحية وهي المتمثلة في كل من الأسماك والشعاب المرجانية والإسفنج والديدان.
  • كذلك يتواجد في البحر الاحمر أنواع من الشعاب المرجانية الصلبة وهذا ما يعطي البحر الاحمر الشهرة كونه من أشهر وجهات الغطس والغوص في العالم. تشمل الأسماك التي قد يمكن رؤيتها في البحر الأحمر كل من الهامور وسمك الملائكة وثعابين الموراي والكثير من الأنواع الأخرى.
  • يتواجد العديد من أنواع الرخويات بالبحر الاحمر والتي منها المحار وهناك كل من الأخطبوطات والحبار كما أن هناك مجموعة مختلفة من الديدان التي تعيش في قاع البحر الأحمر والكثير والكثير من أنواع اللافقاريات ومن أمثلتها كل من الجراحين والنجوم والخيار كذلك يوجد أنواع كائنات بحرية أخرى ومنها فرس البحر وهو من ضمن جميع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في موطن البحر الأحمر أيضًا.[3]