أهم الإرشادات العامة لاختيار الأصدقاء

أهم الإرشادات العامة لاختيار الأصدقاء 

  • اختيار أصدقاء يزيدونك علمًا. 
  • أصدقاء لهم نفس القيم والمبادئ. 
  • وجود أهداف مشتركة. 
  • أصدقاء يمكنهم دعم نقاط ضعفك وتقويتها. 
  • اختر من لديهم القدرة على المدح والتحفيز والتشجيع. 
  • التحقق من وجود اهتمامات مشتركة. 
  • صادق من لديهم حب استطلاع ومعرفة. 
  • احرص على اختيار الأصدقاء الذين يحتفلون بنجاحك. 
  • أعطي ما تتوقع الحصول عليه فكل صداقة هي أخذ وعطاء.

الإرشادات العامة لاختيار الأصدقاء أن يشارك الإنسان معظم تفاصيل حياته مع أصدقائه، ويقضي معهم من الوقت ما يزيد عن فترة تواجده مع أفراد عائلته، ولذلك فإن اختيار الصديق الذي يستحق التواجد يجب أن يتم وفق عدد من الإرشادات، التي تضمن للشخص مصادقة الأشخاص الصالحين، تتمثل هذه النقاط في التالي.

اختيار أصدقاء يزيدونك علمًا: لكي يتطور الإنسان في مراحل حياته المختلفة، سواء خلال فترة الدراسة، أو في وظيفته العملية، يجب عليه أن يصادق الأشخاص أصحاب المستوى العالي في كل مرحلة، ليس من باب الطمع، ولكن من باب المساعدة في توسيع مداركه العقلية بشكل أكبر. 

يشعر الإنسان بدرجة أعلى من الراحة مع الأشخاص المشابهين له، ولكن من الخروج من هذه المنطقة ومخالطة الأشخاص الذين يمكنهم تعريفك على معلومات جديدة، هو أحد الأمور التي يمكن أن تحقق للشخص نقلة كبيرة في حياته وتوفر عليه العديد من التجارب من خلال الاستفادة من خبرات الآخرين. 

أصدقاء لهم نفس القيم والمبادئ: على الرغم في أن التنوع في معرفة الأصدقاء أمر لابد من حدوثه، ولكن يجب الحرص على ملازمة الأصدقاء المشابهين لك من حيث طرق التفكير في القيم، واحترام الآخرين، وتقلبهم لأرائهم وإن اختلفوا معهم، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على المبادئ الموجودة لديك، ويمنعك من التأثر السلبي بالسلوكيات المخالفة لك. 

وجود أهداف مشتركة: وجود أهداف مشتركة بينك وبين أصدقائك، خاصة في بيئة العمل من الأمور التي تساعد الشخص في التقدم بشكل كبير، في مجال عمله، من خلال التشجيع المشترك الذي يرفع من حماسة كافة الأفراد على الأداء، والارتقاء في السلم الوظيفي. 

أصدقاء يمكنهم دعم نقاط ضعفك وتقويتها: كافة البشر لديهم نقاط قوة، ونقاط ضعف، ولكن لا يجب أن يظهر الإنسان نقاط ضعفه إلا للأشخاص المناسبين، وذلك من أجل المساعدة في تقويمها بشكل صحيح، من خلال الإرشاد والتقويم، والمساعدة في تطوير وتنمية نقاط القوة من خلال الخبرة التي يمتلكها الطرف الآخر. 

اختر من لديهم القدرة على المدح والتحفيز والتشجيع: يحب الإنسان بطبعه سماع المديح من الآخرين، ووقع المدح من الأشخاص المقربين خاصة الأصدقاء، ينعكس بشكل إيجابي على ثقته بنفسه، ويرفع من قدرته على الإنتاج، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الكلام المباشر أو العبارات التشجيعية، أو من خلال الحضور والدعم في المناسبات المختلفة، مثل المسابقات أو المباريات وغيرها. 

التحقق من وجود اهتمامات مشتركة: مشاركة الحياة مع الأشخاص الذين يمتلكون مجموعة من الأهداف المشتركة، هو أحد الأمور التي تساعد في جعل مراحل الحياة المختلفة أكثر متعة، ويتم ذلك في العديد من المجالات المختلفة مثل ممارسة أحد الأنشطة الرياضية، أو الاستماع إلى نوع من الألحان الموسيقية، أو حضور المسرحيات الفنية، أو الرغبة في السفر إلى أماكن جديدة واكتساب تجارب مختلفة.

صادق من لديهم حب استطلاع ومعرفة: تمر حياة الشخص من خلال مجموعة من المراحل، يعتبر من أبرزها التعلم، والنمو، والتقدم، ومشاركة هذه المراحل من شخص لديه حب لاكتساب المعرفة وتعلمها، يجعل هذه الرحلة أكثر متعة، حيث يمكن لهذا الشخص القيام بتقديم نصيحة من أجل قراءة أحد الكتب الشيقة، التي تكسبك مجموعة من الخبرات، وتزيد من معلوماتك في أمر معين، كما أن التحدث مع الأشخاص محبي القراءة والمعرفة يكون أكثر متعة، وغني بالمعلومات المفيدة، والجديدة. 

احرص على اختيار الأصدقاء الذين يحتفلون بنجاحك: دور الصديق الحقيقي لا يقتصر فقط على تقديم الدعم، بل يمتد إلى الاحتفال بعد تحقيقه لأي نجاح سواء كان كبير في الحجم، أو خطوة صغيرة في مساره الذي يسعى إلى تحقيقه، وهو أحد الأمور الهامة التي تكشف معدن الشخص الحقيقي، وصدق نواياه تجاه صديقه. 

أعطي ما تتوقع الحصول عليه فكل صداقة هي أخذ وعطاء: لكي تحصل على أصدقاء حقيقيين، يجب عليك في البداية أن تكون حقيقي وعلى طبيعتك، فإن ما يقوم الإنسان بزرعه في عملية الآخرين هو ما يجنيه في النهاية، ويجعله يحصل على أصدقاء يدومون لكافة الحياة. [1]

صفات الصديق المثالي أن 

  • يعيش بشكل نزيه. 
  • يمكن الوثوق به. 
  • تستطيع الاعتماد عليه. 
  • لديه درجة عالية من الإخلاص. 

يصنع الإنسان على مدار حياته عدد كبير من الأصدقاء، ولكن لا يحصل على صفة الصديق المثالي إلا عدد قليل منهم، وإطلاق هذا اللقب على أحدهم لا يكون بشكل عشوائي، بل يتم بعد امتلاك مجموعة من الصفات المحددة، تتمثل في الآتي. 

يعيش بشكل نزيه: مفهوم النزاهة يقصد به امتلاك الشخص مجموعة من القيم والمبادئ، تمكنه من معرفة وتحديد الفرق بين الصواب والخطأ، وتتطابق أقواله مع أفعاله، ويحفظ السر، ويوفي بالوعد. 

يمكن الوثوق به: عند مشاركة صديقك المقرب في أحد الأمور، فإنه يقوم بالنصح بصدق، وبنية طيبة، ولديه القدرة على اسماعك الأمور التي ترغب فيها وفق ما يتناسب مع الموقف، كما أن أسرارك معه في أمان بشكل كامل، وليس ذلك فقط بل هو أيضا أمين على مخاوفك ونقاط ضعفك. 

تستطيع الاعتماد عليه: الصديق المثالي هو الشخص الذي يخطر على بالك كخيار أول، عند الوقوع في أي مشكلة، أو الرغبة في قضاء أحد الأمور، مثل الذهاب إلى الطبيب، أو توكيله ببعض الأعمال الهامة التي يجب إنجازها عند انشغالك. 

لديه درجة عالية من الإخلاص: الإخلاص لا يعني على الإطلاق الولاء الأعمى، بل يقصد به الدفاع عن الشخص الآخر في حال غيابه، وعدم التحدث عنه، أو السماح لأحد الأشخاص بالتحدث عنده بشكل سلبي، أو انتقاده، أو ذكر أحد عيوبه، ويتسم الصديق المثالي بهذه الصفة في حال الخلاف أو الصلح. [2]

قارني بين الصداقة والزمالة وعددي أسس اختيار الأصدقاء

من خلال معرفة مفهوم كل من الصداقة، والزمالة، يمكن التعرف على الفرق بين كلا الأمرين بشكل واضح، وذلك موضح من خلال الجدول التالي. 

وجه المقارنة الصداقة الزمالة 
المفهوم 

هي علاقة طوعية، تكون بين شخصين، أو بين مجموعة من الأشخاص، تستمر لفترة طويلة من الوقت.

ويميل معظم الأشخاص الموجودين فيها إلى الاهتمام ببعضهم البعض، وتحقيق مصالحهم المشتركة، وتلبية رغباتهم، وخلال الفترة التي يقضيها الأصدقاء مع بعضهم البعض، يحدث بينهم تبادل للخبرات تزيد من ارتباطهم ببعضهم. [3]

هي علاقة يتم بناؤها على المنافع المتبادلة بين الزملاء بعضهم البعض.

ولكي يتم تحقيقها يجب أن تتسم بمجموعة من الصفات مثل المشاركة، التفكير، وتنظيم الوقت، والمعاملة بالمثل، والمساعدة عند الحاجة، والصدق. [4]

وتتمثل الأسس التي يجب مراعاتها عند اختيار الصديق في كل من النقاط التالية:

  • يجب مصادقة الأشخاص الذين يمتلكون درجة عالية من حسن الخلق. 
  • من الضروري أن يكون أصدقاؤك أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم بشكل كلي. 
  • صادق الأشخاص الذين لديهم القدرة على تقديم النصح والمشورة بدرجة عالية من الحكمة. [5]

عددي أهم الحقوق الواجب مراعاتها نحو الصديق 

لا تقوم علاقة الصداقة على مجهود شخص واحد فقط، بل يجب على كلا الطرفين الإيفاء بحقوق الطرف الآخر، لتحقيق التوازن في هذه العلاقة، وأهم الحقوق التي يجب مراعاتها تتمثل في النقاط التالية:

  • تقديم الرعاية والدعم له بشكل كبير. 
  • الاعتراض على الأمور التي قد تسبب له الضرر ومنعه منها. 
  • اعطاؤهم الأولية من أجل الاستماع إليهم وقضاء الوقت معهم.
  • ترك مساحة كافية له يمكنه من خلالها التعبير عن مشاعره دون خوف أو قلق. 
  • التعبير عن رأيك الشخصي في الأمور التي تخصه دون انتقاد أو هجوم وبشكل لطيف. [6]