كيف تفرق بين أنواع الخشب

كيف تفرق بين أنواع الخشب

  • انظر إلى نهاية قطع الأخشاب لترى الألياف.
  • لاحظ الحبيبات، والتعريجات.
  • وزن الخشب وصلابته.

تحتاج لتجديد أثاث منزلك، أو إعادة تصميم بعض الأجزاء فيه، يجب أن تعرف كيفية التفرقة بين أنواع الخشب المختلفة حتى تختار النوع المناسب، فلكل منتج أو تصميم تحتاج لاختيار نوع معين من الأخشاب ليضمن لك الشكل والمتانة التي تحتاج إليها .

كما أن معرفة لأنواع الخشب التي يمكنك الاستعانة بها في مشروع معين يعطيك الخيار لتختار النوع المناسب لميزانيتك، بشكل عام هناك عدة أنواع من الخشب تشمل: الأخشاب الصلبة مثل: (الجوز والبلوط الأوروبي، والقيقب)، والأخشاب اللينة مثل: الأشجار الصنوبرية (التنوب، والصنوبر، والعرعر، والأرز).

الأخشاب الصلبة نادرة الوجود مما يجعلها باهظة الثمن، أما اللينة- فإنها متاحة بشكل أكبر، وجيدة في الاستخدام في العديد من الأغراض، حيث تضمن المتانة أيضًا، تعرف على طرق التفريق بين أنواع الخشب المختلفة من خلال النقاط التي ينظر إليها الخبراء:

الألياف في نهايات الخشب: حتى تستطيع التفرقة بين الخشب الطبيعي والصناعي انظر إلى نهاية قطعة الخشب فإذا ظهرت ألياف محببة، مع خطوط فريدة ومميزة فهو خشب طبيعي، أما إذا كانت أنماط متكررة فهو خشب صناعي من صنع الإنسان، يحاكي الخشب الطبيعي من خلال تصميم شكل الألياف الطبيعية مرسومة على طبقة من البلاستيك.

أنماط حبيبية: الأخشاب الصلبة مثل أشجار البلوط الأوروبي لها بنية مفتوحة، أما الأخشاب اللينة فإنها ناعمة، لها مسافات تخلو تقريبًا من الحبيبات، كما أن يمكنك التفرقة بين الأخشاب الصلبة واللينة أيضًا من خلال القطاع الدائري أو المربع، فطريقة نشر الأخشاب تخبر بالكثير عن نوعها.

صلابة الخشب ووزنه: وزن الخشب وسمكه يخبران بمدى صلابته، إذا كنت تجري مقارنة بين نوعين من الخشب راجع سمك القطعة، واحملها لترى وزن كل منهما مقارنة بالآخر، والأكثر صلابة هي الأثقل وزنًا.

مواصفات بعض أنواع الخشب

  • البلوط: ثقيل الوزن، قوي البنية، لونه أصفر يميل إلى الذهبي، مسامه بارزة، يحتوي على حلقات وبقع.
  • القيقب: شديد الصلابة، لونه أصفر يميل إلى البني.
  • الماهوجني: يعتبر خفيفًا بشكلٍ نسبي، يسهل النحب على سطحه، يتواجد باللون الأحمر، والأشقر، والنحاسي، لا يلتوي، أو يتقلص حجمه.
  • الرماد: رغم صلابته وقوته إلا أنه مرن، به علامات رمادية، أو بنية.
  • الكرز: خشب قوي، صلب حبيباته متقاربة المسافات، يأتي بلون بني محمر.
  • الزان: لونه أشقر، أو فضي، أو بني محمر، ناعم حبيباته دقيقة.
  • الصنوبر: أخشاب الصنوبر ناعمة جدًا، وزنها متوسط، به علامات عريضة، لونه أبيض مائل إلى الأصفر الفاتح.
  • الموسكي: من الأخشاب اللينة، ولكنه أثقل مقارنةً بباقي أنواعها، يدخل في أشغال العمارات، وفي صنع الأثاث، والأرفف والأرضيات، والمطابخ.
  • الجوز: يُستخدم في صناعة الأثاث الثمين، لونه بني داكن.
  • الأبلاكاج: ألواح تُصنع من الجوز، أو الصنوبر، أو القرو، أو الزان، تُستخدم في تغطية قطع الأثاث، وأرضيات الأدراج، وقواعد الكراسي وظهور المقاعد.
  • الكونتر: يُستخدم في صناعة الأثاث، من مميزاته أنه لا يتقوس،و لا ينفتل، ويعتبر أفضل خيار لقشرة الأرضيات.[1][2]

من انواع الخشب الخشب الصلب

  • الماهوجني.
  • الكرز.
  • البلوط.
  • الحور.
  • البتولا.
  • الساج.

لتحديد نوع الخشب الأنسب لمشروعك عليك التفرقة بين الأنواع، تعرف على أنواع الخشب الصلب:

ماهوجني: له عدة درجات من اللون بين الأحمر الداكن، والبني المحمر، يشبه الأخشاب اللينة لنعومته، له ملمس متوسط وحبيبات مستقيمة، يتميو بمظهر جميل مما يجعل الإقبال على تشغيله كبير، خاصةً أنه سهل التوظيف في الأعمال الخشبية، عادةً يُصنع منه الآلات الموسيقية مثل: (البيانو، والقيثارة)، لكنه باهظ الثمن بسبب ندرته.

أنواع الخشب

أخشاب الكرز: صلب مثل خشب الماهوجني، يأتي بلونين: (الأبيض، والبني المحمر)، سهل الحصول عليه، والتعامل معه، ودهانه، يُستخدم في صناعة الأثاث، والحاويات المعمارية، وغيرها من الأعمال الخشبية، إلا أنه باهظ الثمن لزيادة الطلب عليه.

أنواع الخشب

بلوط: أخشاب البلوط شديدة اصلابة، رغم ذلك يسهل على النجارين التعامل معها، يستخدم البلوط الأبيض في الأثاث ولكنه غير متواجد بكثرة مثل البلوط الأحمر والذي يكون أنعم من حيث الملمس، يتماز البلوط بكونه مقاومًا للعفن، كما أنه طويل العمر، لكنه عند اختياره لمشروعك عليك معرفة أنه يتمدد وينكمش بسبب الظروف الجوية.

أنواع الخشب

خشب الحور: يعتبر واحدًا من أنعم الأخشاب الصلبة، وهو من الأخشاب الصلبة الشائعة بسبب سهولة استخدامه وتقطيعه وتشكيله، كما أنه ليس مكلفًا مثل غير من الأخشاب الصلبة الأكثر جاذبية، لونه أبيض مخطط بالبني، أو الأخضر، يتم استعماله في صانعة الأثاث، والأجزاء غير المرئية، وشرائط الأدراج نظرًا لكونه ليس ملفتًا، فيتم طلائه.

أنواع الخشب

بتولا: تتراوح ألوانه بين الأبيض والأصفر الشاحب، يشبه الأبيض خشب القيقب، أما الأصفر فلونه بني محمر من الداخل في الأجزاء الأكثر صلابه، متوفر، ويسهل التعامل معه، ولكنه صعب الطلاء، لذا يتم استعماله في صناعة الأثاث الراقي، والألعاب.

أنواع الخشب

ساج: تتميز أخشاب الساج بلونها الذهبي المائل إلى البنيات، يعتبر من أغلى أنواع الأخشاب بسبب طول دورة نموه، يتميز بخصائصه المقاومة للعوامل الجوية، بالإضافة لجاذبيته، لذا يتم استعماله في صناعة الأثاث الخارجي، والقوارب، يصعب دهانه بسبب وجود طبقة زيتية طبيعية على سطحه، ولهذا السبب بالتحديد لا يُستخدم في صناعة الأواني.

أنواع الخشب

أنواع الخشب اللينة

  • الأرز.
  • الصنوبر.
  • الخشب الأحمر.
  • التنوب.

تعرف على بعض أنواع الأخشاب اللينة التي يشيع استخدامها:

خشب الأرز: هناك بعض الأنواع من خشب الأرز، الأحمر الغربي منها هو الأكثر شعبية، وهو ناعم حبيبي مستقيم، له رائحة عطرية، يسهل الحصول عليه بسعر متوسط، يُستخدم في صناعة الخزائن حاويات التخزين، حيث يعتقد البعض أن رائحته العطرية لها القدرة على ردع العث والآفات، بالإضافة لقدرته على مقاومة العفن التي تجعله مثاليًا لمشاريع البناء الخارخية، كالسياج، والأثاث الخارجي، ودرجات السلم، لكن بسبب الزيوت، والراوائح العطرية يتم استبعاده عند صناعة أدوات الطبخ.

أنواع الخشب

صنوبر: من الأخشاب الشائعة، والمتوفرة بأسعار معقولة إلى حدٍ كبير، يرجع ذلك لنمو أشجار الصنوبر بسرعة، يأتي باللون الأبيض، والأصفر، مناسبًا للأعمال الداخلية، عند استخدامه في الخارج يجب معالجته أولًا، يعتبر خيارًا ممتازًا لصنع الأثاث لسهولة دهانه، وتشطيبه، كما أنه يناسب المبتدئين في أعمال النجارة.

أنواع الخشب

ريدوود (الخشب الأحمر): لونه مثل اسمه، خشب ناعم يميل للحمرة، يسهل قطعه، وتشكيله، والحصول عليه، سعره معتدلًا، وله خصائص مقاومة للرطوبة، لذا يتناسب مع المشاريع الخارجية مثل: (بناء الأسطح، وسياج الحدائق، والجدران المعلقة)، كما يمكن استخدامه في صناعة الطاولات، والخزائن.

أنواع الخشب

دوغلاس التنوب: لونه بني محمر، غير مكلف نظرًا لمظهره غير الجذاب، ولكنه قوي نسبيًأ مما يجعله مناسبًا لمشروعات البناء، والمرافق، وهناك نوع آخر من التنوب يُطلق عليه: سبروس، لكنه غير مقاوم للعوامل الجوية لذا يُنصح باستخدامه في المشاريع الداخلية، كما يستخدم في صناعة الآلات الموسيقية حيث يتمتع بخصائص صوتية مميزة للغاية.[3]

أنواع الخشب